7 أسباب لماذا يجب التركيز على شيء واحد فقط في كل مرة

7 أسباب لماذا يجب التركيز على شيء واحد فقط في كل مرة

لقد قمنا بالعديد من المهام من قبل في مرحلة ما، بالرغم من الشعور الرائع بعد إنجاز العديد من المهام ،ولكن للأسف، تظهر الدراسات أنه من الأفضل لنا التركيز على مهمة واحدة في كل مرة. 

من المؤكد أن تعدد المهام قد يجعلك تشعر بمزيد من الإنتاجية ، ولكن الحقيقة هي إنها في الواقع تؤدي إلى نتائج عكسية وقد تضر بعقلك ، تعدد المهام ليس مرضاً شرعيًا ، ومع ذلك ، يمكنك بالتاكيد تحسين رفاهيتك عن طريق التخلص من فكره تعدد المهام ، لصالح التركيز علي شيء واحد في كل مره.

عندما تركز على شيء واحد في كل مرة، أو مهمة منفردة، يبدأ عقلك في شكرك، في الواقع، إجراء تغيير صغير في اسلوب حياتك متعددة المهام، يمكن أن يحسن صحتك العامة وحالتك العقلية.
 
وإليكم سبعة أسباب لماذا يجب عليك التركيز على شيء واحد في كل مرة :

1-  عقلك لا يمكنه القيام بالعديد من المهام - انه من المستحيل..!

لاحظ عندما تترك العديد من النوافذ مفتوحة علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فانه يبدأ في أن يصبح أبطأ . حسناً ، دماغك يفعل نفس الشيء عندما يقوم بالعديد من المهام في نفس الوقت ، فانك  بذلك لا تحقق أي شيء بشكل فعال .

 ولكن بدلاً من ذلك فانك تجبر عقلك علي تحويل الانتباه بسرعة بين جميع المهام الخاصة بك. ولكن ، من خلال التركيز علي شيء واحد في كل مره ، فأنك تسمح للكمبيوتر الموجود برأسك للعمل بشكل أفضل وأسرع.!

2- قم بتحسين ذاكرتك

لديك شئ صغير يسمى بالذاكرة العاملة ، والتي تتذكر من خلالها أشياء مثل آخر مكان قمت فيه بوضع ريموت التلفاز ، أو إنك تحتاج إلى الخبز والحليب من متجر البقالة. عندما تقوم بأكثر من مهمة ، لا تستطيع الذاكرة العاملة إستيعاب فيضان المعلومات مرة واحدة. 

من خلال التركيز على شيء واحد ، يمتص عقلك المعلومات ويخزنها في وقت لاحق. وبهذه الطريقة ، في المرة القادمة التي ترمي فيها مفاتيحك في مكان ما ، سوف تتذكر مكانها..!

3- قم بتقوية ذهنك بشكل طبيعي

7 أسباب لماذا يجب التركيز على شيء واحد فقط في كل مرة

يجب أن تعامل ذهنك وعقلك كأنه عضلة ، وكعضلة تحتاج إلى تدريبها لتصبح أقوى، من خلال السماح لذهنك بالتركيز على شيء واحد ، كلما تمكنت من دعم تركيزك ، و واصلت القيام بمهمات فردية بنجاح، فإن عقلك سوف يصبح أقوي بشكل طبيعي وكل تلك المشتتات ستقل حتماً ..!

4- عليك أن تصبح أكثر كفاءة

يتطلب تحقيق الإنتاجية في عملك طاقتك وتركيزك ووقتك، من المثير للدهشة ، أن تعتقد أن تعدد المهام سوف يساعدك في إنجازها في وقت أقل ، لكنه في الواقع يفعل العكس ، يستغرق تعدد المهام وقتًا أكثر مما يتطلبه الأمر إذا ركزت على مهمة واحدة في كل مرة.

 بالإضافة إلى ذلك ، من خلال التركيز على شيء واحد في وقت واحد يسمح لك بالتفكير بوضوح ، والتفكير الإبداعي ، وتصبح أكثر توجهاً نحو الحل ، وتصبح أكثر دقة في مهمتك. السماح لنفسك بتقدير مهمة واحدة في كل مرة ، يؤدي إلى إنتاجية ذات معنى.

5- حسن صحتك العقلية

أداء الكثير من المهام في وقت واحد أمر مرهق ومربك ،عندما يكون هناك خلل مستمر في تنفيذ المهام ، فإنه يرفع مستقبلات التوتر لديك، هذا يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد المزمن وفقدان الذاكرة في نهاية المطاف. 

حتى عندما تقوم بمهام متعددة دون معرفة ، مثل مشاهدة التلفاز أثناء الطهو ، فهو يرتبط أيضًا بزيادة القلق وحتى الاكتئاب.
و عن طريق الحد من أو رفض المهام المتعددة ، فإنك حتما تزيد من صحتك العقلية.

6- استمتع بعلاقات أكثر صحية

7 أسباب لماذا يجب التركيز على شيء واحد فقط في كل مرة

نحن نعيش في زمن حيث التواصل جزء من حياتنا الحديثة ، نحن قادرون على التواصل مع الناس عبر التكنولوجيا بشكل أسهل وأسرع من أي وقت مضى في التاريخ.

 لسوء الحظ، يمكن أن يكون هذا الأمر مضراً بعلاقاتك الشخصية والمهنية. إن النجاح في علاقاتك يتطلب جهدك وانتباهك. يكفي أن نقول، تعدد المهام يعيق نجاحاتك.

7-  عزز التفاني والانضباط الذاتي

عندما تقوم بمهمة واحدة ، فإنك تلزم وقتك ومجهودك لمهمة واحدة. وبالتالي ، أنت تمارس الانضباط والتفاني الذاتي، وكلما زادت مهماتك الفردية، زاد من بناء تفانيك وانضباطك في جميع مجالات حياتك.

وباتباع هذه القائمة ، يمكنك مساعدة نفسك في تحسين جودة اسلوب حياتك وصحتك. 

في المرة القادمة التي تحاول فيها أن تكون "منتجاً" عن طريق القيام بأشياء كثيرة في آنٍ واحد ، افعل معروفاً لنفسك ، وفكر مرة أخرى، التركيز على شيء واحد في كل مرة.