إبدع واصنع حلمك


"عندما يعمل الحب والموهبة معاً ، توقع إبداع تحفة فنية رائعة "

جون راسكن

ماذا تحتاج لصناعة حلمك ؟

إبدع واصنع حلمك

أتعلم عندما سُئل " مارك توين " – ما السبب الذي يدفع الشخص الي الإبداع ، أجاب   ( لكي يتوصل الي فكرة – لكي يكتشف فكرة عظيمة – فكرة تشبه تحفة فنية أثرية يمر أمامها الكثير من الناس دون أن يدروكوا قيمتها العظيمة ، فإن كنت أنا من يكتشف تلك التحفة فهذا هو المغزي من وراء كل هذا الأبداع)


الأبداع هو أحد مباهج الحياة ، وهو أن تغمر نفسك في وسط شئ إبداعي وجدير بالاهتمام ، وتراه يثمر أمام عينيك ، ومع ذلك ، " عملية الأبداع " من الممكن إعتبارها سلسلة من الجبال ذات مرتفعات ومنخفضات - فرح ويأس- قبل أن تري المكافآت .


المبادئ التي تمكننا من إتقان فن الإبداع وصناعة الحلم  :-
  الرؤية
  الابتكار
  الجودة

  الرؤية

إبدع واصنع حلمك

"حدد الشئ الذي يمكنك القيام به ، ويجب عليك فعله ، تجد السبيل "

أبراهام لينكولن

الرؤية هي الخطوة الأولي في عملية الإبداع من أجل صناعة الحلم لذلك تسمي :-


الرؤية بالنسبة للجميع هي الإبداع العقلي الذي يسبق دوماً الإبداع المادي أي " الابتكار ".
الرؤية ( بالنسبة للمنزل ) برنامج عمل.
الرؤية ( بالنسبة للحياة ) مهمة .
الرؤية ( بالنسبة لليوم ) هدف .
الرؤية ( بالنسبة للأبوين ) الإيمان بالقدرات غير المرئية والكمنه بداخل طفلهما . 

الرؤية تساعدك علي إستطلاع الفرص الحالية والتي قد لا يراها الآخرون وتوجهك أيضاً نحو المستقبل وتدفعك الي التساؤل :" أين أريد أن أكون خلال سنتين ؟ أربعة سنوات ؟ و هكذا ، قد تتطلب منك الاجابة بعض الوقت .

" عندما تتمني أمنية ، فلا يهم من تكون ، فأي شئ يطمح الية قلبك ، سيتحقق لك مهما يكون ..."

 الرؤية هي أن تأخذ هدفاً وتقوم بتحويله الي تفاصيل – ما الذي ستقوم به ، ومتي ستقوم به ، وكيف ستقوم بإنجازه ؟ ، وبمجرد أن تتبلور رؤيتك ( إبداعك الاول ) في ذهنك ، فأنك بعد ذالك تبدأ بثقة خطوة بخطوة لتنفذ إبداعك علي أرض الواقع . 

من أجل تحقيق حلمك ، يجب عليك إعداد الخطوات والتفاصيل التي تساعدك في الوصول إلي ما تريد ، يُعد الاستعداد هو سر النجاح بغض النظر عن أي شئ آخر .

  •  الابتكار


إبدع واصنع حلمك

" يحتفل الذهن بنشوة الانتصار في كل مرة يتوصل فيها الي فكرة "

رالف والدو إيمرسون

اتعلم أن عالم الرياضيات اليوناني " أرشميديس " قام بإكتشاف قانون الطفو أثناء استحمامه ، وكانت فرحته بالغة لدرجة أنه خرج يجري في شوارع المدينة عارياً وهو يهتف : " وجدتها ... وجدتها...".

هكذا ، من الممكن أن يثير الابتكار المشاعر والأحاسيس ، فيمكنه أن يجلب أليك التعب والإنهاك والقلق  من ناحية ، أو الفرح والإثارة والرضا من ناحية آخري – وقد دفع أرشميديس ثمن الابتكار عندما جري عارياً ، فأن الابتكار لا يأتي دون ثمن .

ليس من الغريب عندما تقابل في طريقك إختراعاً صغيراً وعظيماً ، فتقول لنفسك : ليتني فكرت في اختراع ذلك الشئ .

السعي في سبيل المعرفة


يعتبر المبدعون السعي في سبيل المعرفة من الأولويات ، لذا فهم يدرسون أسئلة الحياة المهمة ويصنعون مخزوناً احتياطياً من المعرفعة من أجل الوصول اليها سريعاً.


" الكثير من الناس علي استعداد ان يدفعوا الكثير من أجل التسلية وليس من أجل التعلم "
روبرت سي. سافاج

موهبة اكتشاف الأشياء


يعد الإستكشاف أساس الإبداع ، وتعتبر موهبة إكتشاف الأشياء حوادث عرضية أو مفاجآت أو جهود متضافرة.
تتناثر الأمثلة لموهبة إكتشاف الأشياء مصادفةً ، حتي أسفل أقدامنا أو أعيننا :-

" أخرج العالم الفرنسي " بنديكتتش"  زجاجة صدفة من علي الأرفف في معمله ، وسقطت علي الأرض وتحطمت وتهشمت ، ولكن ما أثار دهشة " بنديكتتش " أن الزجاجة إحتفظت بشكلها  فلم يتناثر الزجاج ، ثم تذكر أنه قد إستخدم محلول الكلوديون الموجود بالزجاجة ، وبالمصادفة عرف أن المادة المذيبة قد تبخرت تاركة طبقة رقيقة غير مرئية علي جدار الزجاجة ، بعد ذلك سمع عن حادثة سيارة أصيبت فيها شابة إصابات بالغة علي أثر الزجاج المتطاير ، وترابط الحدثان في ذهن " بنديكتتش " ، وكانت النتيجة زجاجاً واقياً مصفحاً "

بايرون سي. فوي
 مجلة ساينتفك أمريكان

  • الجودة


إبدع واصنع حلمك
" في السباق من أجل الجودة ، ليس هناك خط للنهاية "

ديفيد تي .كيرنز


من الذي لا يحب الشعور بالجودة ؟ سواء كان ذلك في صورة جهاز ذو تقنية عالية جيد الصنع ، أو قطعة من الملابس ذات تصميم فريد ، أو مبني شاهق ، أو قطعة من الأثاث الفاخر ، فللجودة شعور جذاب.

علي مر العقود الماضية ، تم إستخدام كلمة الجودة كمصطلح تجاري ، والأعمال التجاري تحتاج حقاً الي الانتباه الي الجودة لان ذالك هو سر بقاءها ، إلا أن الجودة هي عنصر أساسي للنجاحات اليومية سواء في العمل أو الحياة الشخصية .

الاهتمام بالتفاصيل


تؤثر الجودة علي الطريقة التي تتحدث وترتدي وتاكل وتعمل وتلهو بها ، بالإضافة الي ذلك ، فهي تؤثر علي الطريقة التي تدرس وتتمرن وتتعلم بها .

إنها واحدة من مجموعة المبادئ التي تتداخل في نسيج الحياة ، فهي تؤثر بطريقة مباشرة علي أفعالك وشخصيتك ، ومع ذلك ، فإن الجودة لا تتطلب المزيد من النفقات وانما تتطلب المزيد من الحرص والانتباه للتفاصيل.

الأفضل فحسب


تعني الجودة : المجاهدة لبذل اقصي جهد ، وهي صفة يجب السعي للتحلي بها ، فهي تحتل المرتبة الثانية بعد السلوك والسمعة الجيدة.

" سواء أكنت تسافر إلي الأطلنطي أو تبيع النقانق أو تبني ناطحة سحاب أو نقود شاحنة أو ترسم لوحة ، فإن اعظم قدراتك تأتي من حقيقة رغبتك بشدة في القيام بهذا الشئ علي أتم وجه .هكذا ، فإن إتقان القيام بالأشياء عادة ما يفيد الآخرين كما يفيدك أنت أيضاً "

أميليا إيرهارت

الكسل يخنق الأحلام


تمتلئ الطرق المؤدية إلي النجاح بالمغريات ،حيث يمكن أن يتسبب الكسل في نسف وإخفاق افضل الأحلام .

"لو أن العمل الجاد هو مفتاح النجاح ، فإن معظم الناس قد يحصلون بسهولة علي هذا المفتاح "

كلود ماكدونالد

متعة العمل


إن أسهل طرق العمل الجاد هي ايجاد عمل ممكتع وذي معني علي حد سواء ، فكلما وجدنا المتعة في أعمالنا ، وجدنا الحافز الذي يدفعنا إليها .

" فكر في يوم أنت راضي عنه تمام الرضي في نهايتة ، ستجدة ليس بيوم استرخيت فية بلا عمل وإنما هو يوم كان عليك القيام باشياء كثيرة وأنجزتها بالفعل "

مارجريت تاتشر