كيف يمكنك إمتلاك زمام الأمور

إمتلك زمام امرك

" حتي وإن كنت علي الدرب الصحيح ، سوف تُدهس لو ظللت تمكث هناك وحسب "
ويل روجرز

رحلة البحث عن معني للحياة تلهمنا بعمل مخطط للأهداف التي نريد  تحقيقها في حياتنا ، معيار يمكننا من خلاله التخطيط لحياتنا وقياس مدي تطورنا وتقدمنا ، ولكن من الطبيعي انه ليس هناك شئ سوف يحدث ، حتي نتحمل مسئولية حياتنا ونتقبل مسئولية تحقيق أحلامنا وأهدافنا في الحياة ، وتتطلب هذة الجهود الإقدام علي ضبط النفس وتوجية طاقتنا نحو الأشياء الأكثر اهمية .

ومن المبادئ التي تمكننا من إمتلاك زمام الأمور :-
المسئولية
الشجاعة
ضبط النفس  

1- المسئولية

كيف يمكنك إمتلاك زمام الأمور
" أؤمن بأن كل حق يحمل في طياته مسئولية ، وكل فرصة تحمل التزاماً ، وكل ملكية تحمل واجباً تجاهها "
نيلسون روكفلر

حينما نرتكب الأخطاء  او تعاكسنا الحياة بحيث لا تسير الأمور كما نريد ، فأنه من السهل إختلاق الأعذار أو القاء اللوم علي الآخرين أو نشكو  من الظروف.

 وعلي الرغم من ذلك ، فأننا نتقدم في الحياة الي الحد الذي يجعلنا نتحمل مسئولية مواقفنا وأفعالنا ، وكلما تحملنا مسئولية انفسنا ، ذلك سوف يزيد من عظمة التقدم الذي نحرزه والأهداف التي نحققها .

تعتمد رغبتنا في تحمل المسئولية والإمساك بزمام المبادرة علي أفكارنا ومواقفنا وسلوكياتنا .

2- الشجاعة

" أن المرء يهاب الشجاعة حتي الموت : فهي عبء ثقيل علي كاهله "
الممثل جون وين

يجب عليك تحمل الأعباء في مواجهة الخوف والمضي قدماً ، فإن الشجاعة تتطلب منا أن نخرج من منطقة الراحة ( Comfort Zone )  الخاصة بنا ، ومن دائرة شكوكنا والخروج لمواجهه المجهول.

الشجاعة لا تعني غياب الخوف ولكنها تعني إدراك أن هناك شيئاً آخر اكثر أهمية من ذلك ومن الممكن أن تظهر شجاعتنا بطرق بطولية ظاهرة للجميع أو تظهر في معارك هادئة وخاصة نخوضها للتغلب علي مخاوفنا الداخلية.

تظهر الشجاعة أحياناً في المواقف التي تتعرض لها حياة المرء الي التهديد ، إلا أنها في الغالب تظهر في مواقف بسيطة في حياتنا اليومية ، وحتي إن كان الأمر كذالك ، فإننا مسئولون عن الفصل في المسألة حيال إذا ما كنا سنهرب من مواجهة مخاوفنا أم أننا لدينا الشجاعة لاختيار ما هو أفضل .

إن التحلي بالإيجابية هو ما يشجعنا علي عدم الهروب من مخاوفنا ، ولكن بدلاً من ذالك يشجعنا علي الفرار نحو " الافضل " ويشمل ذلك " الأفضل " احلامنا ومبادئنا التي ندافع عنها .

" أياً ما يمكنك القيام به ، أياً ما يمكنك أن تحلم به ، فلتبدأه ، فالجرأة تنطوي علي عبقرية وقوة وسحر "
        جوتة

3- ضبط النفس

 كيف يمكنك إمتلاك زمام الأمور
" تتطلب الحياة قدراً كبيراً من ضبط النفس"
روبرت فروست

لكي تتحمل مسئولية حياتك تحتاج لضبط النفس ، بل نحتاج الي قدر كبير من ضبط النفس ، ومع ذالك ،فإنه لا يمكن تحقيق ضبط النفس بسهولة ، فهو يتطلب قوة وقدرة عقلية للتغلب علي الفراغ العاطفي والعادات الخاطئة ، كما أنه بستلزم الثبات علي مقاومة جاذبية العديد من الإغراءات والتي من الممكن أن تغوينا نحو أمور جانبية لا قيمة لها .


" ينظر بعض الناس لضبط النفس علي أنه عمل روتيني ممل ، ولكنه بالنسبة لي يعتبر نوعاً من الأوامر التي تعطي لي حرية الانطلاق "
جولي أندرور

علي مدار أي رحلة نجاح ، تجد العديد من المغريات الجذابة والتي تشتت الذهن وضبط النفس هو المبدأ الذي يتصدي لتلك المغريات.

" الفرصة تطرق الباب مرة واحدة ، ولكن الأغراء يضع إصبعه علي جرس الباب ولا يرفعه أبداً "