أسرار العقل البشري
أسرار العقل
عندما نتحدّث عن العقل علينا أن نكون على علم أننا لا نتحدّث عن الدماغ، حيث ذلك الجزء المادي من العقل، فالعقل هو ذلك الجزء الخاص المُرتبط بالإنسان الذي يمكنه من أن يكون واعياً بنفسه والبيئة التي تُحيط به، وأيضاً أن يكون على وعي بالخبرات التي يكتسبها منها،حيث يتمكّن من التفكير، والشعور، ومن ذلك قدرة الإنسان على الوعي و التفكير.

لقد بحث العُلماء كثيراً في أهم أسرار العقل البشري منذ قديم الزمان، بحثوا عن مكانه، وبداية تكوينه وتطوّره وإرتباطه بالدماغ ذلك الجزء المادي منه، وبحثوا عن حقيقة كيف يعمل، ومن خلال تلك الأبحاث المستمرّة إلى يومنا هذا تأكدوا بمال ا يدعو مجالاً للشك؛ أن العقل البشري في حد ذاته، معجزة وأعجوبة منحها الله للإنسان، وميّزه به عن سائر المخلوقات من أجل مهام وواجبات من أجل تعمير الأرض، وبالفعل لم يكُن تمييز الإنسان بالعقل من سائر المخلوقات أمراً من فراغ.

     لايمكننا أن نحصر أسرار العقل البشري في نقاط محدودة، ولكننا نجعلها نقاط مفتوحة، للماضي والحاضر ، ما تم التأكد منه حتى الآن، وهي كثيرة ولكننا إخترنا بعض منها، وفي المستقبل ستزداد الإكتشافات أكثر بتقدّم العلم والمعرفة الذي أساسه هو تطوّر العقل.

أسرار العقل

من أسرار العقل:

·    من الأسرار التي لا تعلمها عن العقل البشري، أنّ جزء العقل الخاص بالتفكير والموجود في الدماغ له القدرة على التمدّد كلما زادت المحفزّات على ذلك، ما هي هذه المحفزات؟ هي الأشياء الجديدة التي تقوم بها و التحديات التي تواجهك في العالم الخارجي، فكلما زادت هذه الأشياء كلما زادت المسارات العصبية في الدماغ، فهي تنشّط عقلك وتزيد من نسبة قدرتك على حل المُشكلات.
·    بعد كل القدرات التي تم إكتشافها من خلال إستخدام العقل، والتغيير الكبير الذي حدث على مستوى البيئة الإنسانية؛ نجد أنه لم تتجاوز النسبة المُستخدمة من العقل أكثر من 10%، وهذا إن دلّ على شيء، فإنه يدل على أن الأجيال اللاحقة ستكتشف معجزات أكثر من خلال إستخدام العقل البشري إستخداماً صحيحاً.
·    هل تعلم أنك عندما تضحك فإن ثلاثة عشر جزءاً من دماغك تُنير؟ الجزء الخاص بالتفكير الذي يجعلك تفهم النكتة على أنها شيء مُضحك، والجزء الخاص بالحركة الذي يجعل عضلاتك تتحرّك، والجزء الخاص بمنطقة العاطفة الذي يمنحك ذلك الشعور الفريد والمرح، ولكن الأمر الغريب أنه مازال غير معروفاّ بدقة لماذا قد تضحك على النكات التي يُلقيها صديقك؟ فالضحك والشعور هي من صُنع العقل البشري.
·    ما الذي تعرفه عن الأحلام؟ عندما تنام بعمق يبدأ عقلك بتكوين أحلام فريدة حسب أفكارك وبيئتك، وأحياناً أحلام تتجاوز ما قد تعرفه، ولهذا السبب توصّل بعض العلماء أنّ الأحلام أيضاً هي من دلائل وجود الخالق لأنها معقّدة وتتجاوز ما يعرفه الإنسان.
·    هل تعلم أنك إذا خرجت بالتعلّم خارج منطقة راحتك وتعلّمت لغة أو لغتين، بعيداً عن لغتك الأم تُصبح أقل عُرضة للإصابة بالإختلال العقلي؟! يتم المحافظة على العقل من الشيخوخة بالتعلّم والتدرّب فذلك ما يبقيه نشطاً.
·    من أسرار العقل المحيّرة أيضاً في الأطفال، كيف يستطيع الطفل قبل أن ينطق بأي كلمة أنّ يتعرّف على أنّ هذا الشيء صحيح وذاك الشيء خاطيء، كيف تعلّم ذلك؟ هل يُولد الطفل بأفكار فطرية مختزنة في عقله؟!
·    عندما نأتي إلى العلاقة بين الدماغ والعقل، من الحقائق العجيبة عن علاقتهما؛ أن الدماغ يستطيع أن يستكشف بعض الأحداث من قبل أن يتعرّف عليها العقل أو أن يكون واعياً بها.