الخطوات الست لعملية العصف الذهني Brainstorming

خطوات عملية العصف الذهني

1- الخطوة الأولي
" التفكير الجماعي " لكي تبدأ عملية العصف الذهني لحل أي مشكلة والتوصل الي مجموعة حلول ، أولاً يجب عليك أن تقوم بدعوة مجموعة من الأشخاص .

العدد المثالي لعملية العصف الذهني من أربعة الي ثمانية ، لأن إذا كان العدد أقل من أربعة أصبح ليس لديك من العقول الكافية لتوليد مجموعة متنوعة من الأفكار لتتمكن من تقديم حلول كافية لتلك المشكلة .

2- الخطوة الثانية

" الجدية وعدم الإنتقاد " لا يجب الإستخفاف أو تقليل قيمة أي فكرة تم طرحها خلال عملية العصف الذهني ، فالجانب الجوهري في عملية العصف الذهني هو أن لا تُقيم الأفكار خلال الجلسة ، إنما التركيز الكامل علي توليد مقدار عظيم من الأفكار المتنوعة خلال فترة زمنية قصيرة .

 أن أسرع ما يقضي علي عملية العصف الذهني هو إنتقاد الأفكار ، فإذا تم إنتقاد أحد الأفكار أو التقليل من شأنها فسوف تصل جلسة العصف الذهني الي طريق مسدود ، فلا أحد يريد أن يضع نفسه في موقف يتعرض فيه للمهانة او الإحراج أو موقف سخيف أمام الأخرين.

الخطوات الست لعملية العصف الذهني Brainstorming

3- الخطوة الثالثة
" عامل الوقت " قم بتحديد فترة زمنية محددة لعملية العصف الذهني ، طول الجلسة النموجية يتراوح من 15 إلي 45 دقيقة ، من أحد مهام القادة والمديرين هي أن يجتمعوا مع فريقهم علي فترات منتظمة لتطبيق العصف الذهني حول مشكلات وعقبات محددة .

4- الخطوة الرابعة
" القائد " عليك أن تختار قائداً للمجموعة ، مهمة القائد أن يشجع كل فرد من أفراد جلسة العصف الذهني علي ان يساهم بأكبر قدر من المساهمة .

5- الخطوة الخامسة
" تسجيل الأفكار " قم بإختيار شخصاً ليقوم بتتبع أفكار الجلسة ، فإن الوظيفة الرئيسية لجلسة العصف الذهني هي التسجيل ، وهو شخص مسئول عن كتابه وتسجيل الأفكار بمجرد ظهورها الواحدة تلو الأخري .

6- الخطوة السادسة
" التوقيت " ، كن حريصاً جداً إتجاة التوقيت ، عليك أن تبدأ جلسة العصف الذهني وتنهها في الموعد المحدد تماماً ، بغض النظر عن مدي سير الأمور . 

في النهاية قم بتجميع كل الأفكار لتقييمها ، وبذلك يصبح لديك مجموعة من الأفكار أو الحلول لمشكلتك أو العقبة التي تواجهك.