كن عبقرياً |  فكر كما يجدر بعبقري

كن عبقرياً |  فكر كما يجدر بعبقري

" اجعل من كل فكرة ترد علي بالك ، وكل حقيقة تطلع عليها ربحاً وفائدة تعود عليك ، اجعلهما يعملان لصالحك ويثمران لك ، لا تفكر في الامور بما هي علية الآن ، ولكن بما قد تصير علية في المستقبل ، لا تكتف بالعلم ، ولكن اجعل منه حقيقة "

ماكسويل مالتس

العبقري يكمن بداخلك ، عقلك المدهش يحتوي علي أكثر من 18 بليون خلية ، كل منها متصلة ومترابطة مع 20 الف خلية آخري ، أتعلم ماذا يعني ذلك ؟ يعني أن عدد الأفكار التي يمكن لك التفكير فيها يتجاوز عدد كل الذرات في العالم المعروف .


لديك القدرة أن تصبح عبقرياً ، وأن تتعلم بمعدلات لا تصدق ، وأن تحتفظ بكم من المعلومات لا يمكن لك أن تتخيله .

جذور الثروة والعبقرية

علي مدار التاريخ ، كانت الثروات في كل من الأرض والعمل و رأس المال والميكنة وسائر العناصر الملموسة وقامت الحروب من أجل السيطرة علي هذه الاشياء.

ولكن أعظم ثروة يمكن إمتلاكها علي الإطلاق هي ما تملكه في عقلك ، يمكن أن تصنع لنفسك مستقبلاً ليس له حدود بدخولك الي قوتك وعبقريتك العقلية.

أن أغني أغنياء العالم اليوم هو " بيل جيتس " القيمة الصافية لشركته أضخم من القيمة الصافية لشركة " IBM " والتي دخلت مجال الأعمال قبل ميكروسوفت بأعوام عديدة .

وقد إعتمدت ميكروسوفت كلياً علي قوة العقل ، يمكن لمبني الشركة أن ينهار حتي يتساوي بالأرض ولكن طالما خرج جميع الموظفين وعبروا الشارع ، تستطيع بعدها البدء من جديد ، لأن القيمة الأساسية لأي شركة هي القدرة علي التفكير .

المعرفة كنز لا ينفد وطريقك الي العبقرية

إن المصدر الرئيسي لأن تصبح عبقرياً هو المعرفة ، وحيث أنه لا توجد حدود علي مقدار ما يمكنك إكتسابه من المعرفة ، فما من حدود لما يمكنك من إكتسابة من العبقرية .

بإمكانك أن تبدأ الأن من موضعك الحالي ، بغض النظر عن خلفيتك ، أبدأ في زيادة رأس مالك العقلي ، فلتبدأ العمل اليوم في تحسين قدرتك علي الأداء ، والتوصل الي نتائج يدفع الأخرون مقابل لها.

الفروق الصغيرة تؤدي إلي نتائج كبيرة

أن تقوم بتحسينات صغيرة علي طريقة تفكيرك ، تودي غالباً الي تحسينات ذات شأن في أداءك نفسه ، ليس من الضرورة أن تلتحق بالجامعة وتقضي سنوات في التعليم لترتفع بمعرفتك ، أحياناً تكفي بعض التغييرات البسيطة تقوم بها لتجلب لك نتائج مدهشة.

ان إمتلاكك لمعلومة واحدة صغيرة في الوقت المناسب والمكان المناسب يتيح لك أن تحدث فرق فائق لأن بمقدور فكرة واحدة فقط أن تغير حياتك .

تجنب فخ الذكاء

كن عبقرياً |  فكر كما يجدر بعبقري

أكثر الأشخاص تفوقاً ونجاحاً وعبقرية اليوم يقضون معظم أوقاتهم في التعلم ، وفي توسعة قاعدتهم المعرفية ، فهم منفتحون علي الأفكار الجديدة .

يوجد خطأ يرتكبه الكثير ، وهو أنهم يعتقدون أن كل ما يعرفونه في هذه اللحظة هو كل ما هنالك ، ويسمي هذا " فخ الذكاء " أو القصور اللاواعي ، وهو الشخص الذي لا يعرف ، ولا يعرف أنه لا يعرف ، وذلك الشخص لا يمكن مساعدته لانه منغلق أمام المعرفة ، ولهذا فإن بداية كل حكمة تكمن في إدراكنا لجهلنا الحقيقي .

لا يأخذك الغرور

أشد الرجال والنساء ذكاءاً وعبقرية في العالم ، يبدو أنهم غير مبالغين في تقدير ذكائهم وعبقريتهم الخاصه ، والحقيقة أنه كلما كانو أكثر عبقرية صاروا أكثر تواضعاً ، ولا يبالغون في النظر إلي أنفسهم كخبراء أو عباقرة بأي نحو .

مصادر التجديد

" أن أعظم إكتشافات عالم التجارة والأعمال جاءت نتيجة " أما نجاح غير متوقع أو إخفاق غير متوقع "
بيتر دراكر
ويفسر ذلك حين وقوع أمر غير متوقع أو غير معتاد ، فإن الشخص العادي يعتبره حادثاً عرضياً أو محض صدفة ، أما الشخص العبقري يدرس كل نتيجة غير متوقعة .

فكر بشأن المستقبل كعبقري

كي يمكن أن تحقق ثروة كل ما تحتاج اليه هو فكرة جديدة بنسبة 10% فكل ما تحتاجه هو أبتكار خدمة أو منتج يتسم بالأفضل والأسرع والأرخص لو بدرجة طفيفة تمكنك من التحرك لمقدمة الصف.

الصفات الثلاثة للشخص العبقري
العبقري يتسم بتلاث صفات :-
1- العبقري صاحب عقل منفتح ، و ذوو فضول ، و يتسم بالمرونة .
2- العبقري لديه أسلوب في حل المشكلات وقراراته تتسم بالمنهجية .
3- يعالج العبقري المشكلات بمجموعة من الاسئلة .

الأسئلة تفتح ابواب عقلك

يسأل العباقرة " ما المشكلة تحديداً ؟" ، ثم يسألون :" ماذا سيكون الحل المثالي لهذه المشكلة ؟" و " ما الذي يعوقنا عن تحقيق هذا الحل ؟".

يسألون : " لماذا توجد تلك المشكلة ؟ متي وقعت ؟ ما الذي أدي إليها ؟ من المتسبب بها ؟ ما الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها حلها ؟.

إن مجرد طرح الأسئلة يفتح أبواب العقل ، ويوسع مدي الخيارات أمامك ، ويرفع من قدرتك الإبداعية.

القدرة الإبداعية هي طبيعتك

الحقيقة أن الإنسان كائن منتج للأفكار ، فإن الشخص العبقري أو عالي الذكاء يمتلك تيار من الأفكار التي يمكن إستخدامها في بلوغ الاهداف ، وفي تحسين حياتك .

ابحث في كل مكان عن الأفكار

كن عبقرياً |  فكر كما يجدر بعبقري

الأشخاص المبدعون يقرأون بشكل دائم ، ولا يكتفون بالقراءة في مجالاتهم ، بل يقرأون في مجالات أخري كذلك .

احرص علي القراءة دائما وفي يدك قلم ، وتعلم أسلوب القراءة السريعة ، بحيث تتمكن من تصفح المواد المختلفة بمعدل 1000 كلمة في الدقيقة .

من أجل بقائك علي قمة مجال عملك ، ينبغي عليك أن تقرأ في تخصصك ساعة يومياً كل يوم علي الأقل .

تفكير بلا حدود

المعرفة هي كل شئ ، كما قال فرانسيس بيكون " المعرفة قوة " ، وما من حدود أمام المعرفة التي يمكنك جمعها وتطبيقها علي حياتك ، فما من حدود امام ما يمكنك إنجازه إلا الحدود التي تضعها أنت لنفسك .

كلما أتسع أطلاعك وزادت معرفتك في مجالك سوف تصبح أكثر شجاعة وثقة ، وكلما إمتلكت الشجاعة والثقة ارتقي شعورك بتقديرك لذاتك .