حقق هدفك

"من أنت ؟ ما الذي عليك تعلمّه عندما جئت إلى هذه الحياة ؟ ما الذي يجب عليك فعله ؟ لكل واحد منَّا هدفه الخاصة، فحدد هدفك، نحن أبعد من شخصيتّنا، نحن أبعد من مشاكلنا، مخاوفنا، وأمراضنا، نحن أبعد من أجسادنا، نحن متصلون بالحياة، نحن روح، نور، طاقة، حيوية، ذبذبات، باستطاعتنا جميعاً أن نعيش بهدف ما."
طريقة تتكون من 7 خطوات ، تمكنك من تحديد أهدافك وتحقيقها بإستخدام تلك الخطوات المرة تلو الآخري ، في أي موقف ، حتي تنجز أي شئ ترغب به ، تلك الخطوات السبع عبارة عن تركيبة فعالة ومجربة ، يمكن الإستعانة بها لتغيير حياتك.

1- قرر ما الهدف الذي تريده بدقة

الهدف الحقيقي من شأنه أن يكون واضحاً ، ومحدداً ، ومرهوناً بزمن محدد . أما الأهداف الذي لا يمكن وصفها مثل الأمال والأمنيات فهي غامضة وغير واضحة ، ما هي إلا سراب.

الأشخاص أصحاب الأهداف المحددة و والواضحة ، الذين يعرفون ماذا يريدون علي وجه التحديد ، هم إشخاص مختلفون تماماً عن أولئك الذين يسعون في الحياة متمنين الأحسن لهم .

من أهم مسئولياتك كشخص كراشد في الحياة هي قدرتك علي أن تحدد بشكل دقيق ما الهدف الذي تنشده في كل منحي من مناحي حياتك .

من أهم الأسباب الأساسية لإخفاق الناس في حياتهم أنهم يهدرون وقتهم في القيام بأمور تافهه وليس لها قيمة ، وسبب أهدار الكثير لأوقاتهم هو إنهم ليس لديهم تصور لما يرغبون فيه ، ما إن تكن لديك أهداف محددة و واضحة ، تتحسن قدرتك علي إدارة وقتك .

أحسن إستغلال وقتك لتحقيق هدفك

يمكنك أن تقرر إذا كان أحد الأمور يعد أفضل استغلال لوقتك أم لا ، ما عليك إلا أن تسأل نفسك : " هل يدفعني هذا الأمر نحو تحقيق أهدافي ؟ " ، إذا كان هذا الأمر يساعدك في بلوغ احد أهدافك ، فهو يعتبر استغلال جيد لوقتك ، وإذا لم يكن كذالك فيعد إهداراً للوقت وإساءة لاستغلال وقتك .

يمكن أن تسير حياتك قدماً الي الأمام في حالة واحدة فقد وهي حين تكتسب عادة عدم القيام بأي شئ إلا إذا كان هذا الشي يدفعك نحو تحقيق هدفك .


عندما تعرف ما تريد علي وجه التحديد ، وتحدد أهدافك وتصبح واضحة جداً بالنسبة لك ، حينها سوف يضيق صدرك من تلك الأشياء التي لا تعنيك ، سوف تقرأ الصحف بسرعة ، ستكون إنتقائياً عند اخيارك للأنشطة ولن تضيع وقتك في أشياء تافهه .

2- اكتب أهدافك

كيف يمكنك تحقيق أي هدف ؟

دون رغباتك وأهدافك علي الورق ، يوجد ترابط لا يصدق بين العقل واليد حين تكتب ، عندما تتناول ورقة وقلم لتكتب أهدافك ، فإنك بذلك تفعٌل قوانين التوقع والتطابق والتجاذب ، وتعمق إقتناعك بأن هدفك محتمل بالنسبة لك .

أتريد الاحساس بالسيطرة دون أهدافك علي الورق ، فأن الأهداف المكتوبة ترفع من مستوي تصميمك وثبات عزمك للقيام بأي شي لإنجاز هدفك .
اتعلم أن كتابة أهدافك يزيد من نسبة إحتمال تحقيقها مضاعفة عشر مرات أي 1000 % .
 

3- إستعد لدفع ثمن تحقيق هدفك
حتي يمكنك تحقيق هدفك حدد الثمن الذي سوف تدفعه لذلك ، قم بإعداد قائمة بكل ما ينبغي عليك القيام به إذا أردت أن تجعل من هدفك حقيقة .

هذا الثمن يمكن أن يتمثل في : 
 
- ان تبدأ مبكراً كل يوم عما إعتدت سابقاً .
- أن تجتهد أكثر قليلاً.
- أن تلتحق بدورات تدريبية.
- وقتك الثمين .

اكتب كل شئ ، وهذا يمثل قانون السبب والنتيجة ، أي هناك ثمن عليك أن تدفعه مقابل كل شئ تريده ، يجب أن تدفع الثمن كاملاً ومقدماً .

 "

4- ضع خطة تحقيق أهدافك

وضع أهداف مكتوبه و إعداد الخطط لتحقيق الأهداف هي المهارة الأولي علي طريق النجاح .

في البداية قم بإعداد قائمة بكل الأمور التي تخطر علي بالك لما يتوجب عليك القيام به من أجل تحقيق هدفك .

رتب قائمتك طبقاً لأولوياتك ، ما هي الأشياء التي يجب القيام بها لبلوغ هدفك ؟ ما هي الأمور ذات الأولوية والتي يجب أن تقوم بها قبل أن تقوم بأي شئ آخر ؟

5- تحرك بناءً علي الخطة

بعد أن تحدد و تكتب هدفك وتحدد الثمن الذي تدفعه ، سيكون عليك أن تبدأ بالتنفيذ علي الفور ، من الممكن أن تكون البداية مجرد مكالمة هاتفية أو التوصل الي معلومة معينة ، أو التأكد من إنجاز أحد الأمور .

6- افعل شيئاً كل يوم

حتي تقترب من هدفك ، قم بشئ كل يوم ، من شأن ذلك أن يولد الطاقة والحماس بداخلك ، وحتي تحتفظ بشجاعتك وثقتك والحافز الذاتي ، ينبغي عليك أن تقوم بشئ كل يوم حتي يعطيك إحساساً بالتقدم .

مهمتك أن تنهض بنفسك حتي تشعر حقاً بإنه ما من شئ سيعيق تقدمك علي الإطلاق والسبيل الوحيد لذالك هو أن ترفض أن تتوقف .

7- لا تستسلم أبداً

كيف يمكنك تحقيق أي هدف ؟ يجب عليك ان تقرر سلفاً أنك لن تتخلي عن تحقيق هدفك مطلقاً ، بمجرد أن تبدأ في العمل علي تحقيق هدفك ، بصرف النظر عن العوائق والصعوبات التي تواجهك ، اتخذ قرارك بمواصلة النهوض مهما تعثرت وبالإصرار تنجح في النهاية .

إذا قررت مسبقاً انك لن تستسلم ، مهما لاقيت من عوائق فحين تبزغ أمامك ، سوف تكون مهيأ ذهنياً للتغلب عليها وليس للأستسلام لها .