كيف تعرف نفسك  . . ؟ 

كيف تعرف نفسك من شخصيتك . . ؟

  • من تكون . . ؟

من أكون ؟ ... هل سالت نفسك يوماً هذا السؤال ..! ربما تستخف بالسؤال .. ! أو ليس انا فلان ابن فلان ابن فلان ..! حسناً ، لكن سؤالنا يتطلب منك أن تتعرف علي نفسك بين البشر الذين يعيشون علي ظهر كوكب الأرض .. وما هي صفاتك التي تحدد ملامح شخصيتك ..

وجهك بتفاصيلة المختلفة والمحددة له تتغير مع الزمن ، بل أن جسمك بجميع خلاياه وأنسجته يتغير كل فترة، ولكن هناك شيئاً ثابتاً داخلك لا يتغير بمرور الزمن..هذا الشئ هو شخصيتك . .

ما هي شخصيتك . . ؟

" شخصيتك " هي المفهوم الذي تتصف به من حيث مجموعة من الصفات والمميزات الجسمانية والاجتماعية والعقلية والمزاجية التي تظهر في تعاملك وعلاقاتك في المواقف المختلفة ، وهي التي تميزك عن غيرك من سائر البشر . . فهي تشمل ما لديك من عواطف ودوافع وميول وإهتمامات وسمات وأراء ومعتقدات وعاداتك الاجتماعية وقدراتك وميولك وما تتخذه من أهداف وقيم . . . 

. . إن الشخصية ببساطة شديدة هي أنت . .

لعلك تتسأل الأن وتسأل نفسك - ما نوع شخصيتي ؟ من تراني من أكون ؟ . . لكن هل خطر ببالك قبل ذلك أن تتساءل عن الكيفية التي جعلت لك تلك الشخصية بالذات ؟ إن تفسير ذلك سوف ياخذك في رحلة الي الماضي الي سنوات طفولتك ..

هل تذكر طفولتك ؟ ، هل تذكر أول مرة حاولت فيها تعلم المشي ؟ هل تذكر اول يوم لك ذهبت الي المدرسة ؟ هل تذكر أول مرة تسببت فيها في إيلام شخص أو أهنته مما سبب لك حزناً .. ؟

إن هذه الأحداث التي تعتقد أنها قد محيت من ذاكرتك ، لا لم تمحي بل إنها اختزنت في لاشعورك ومنها تشكلت الأسس الحقيقية لشخصيتك .. شخصيتك هي الذكريات الدفينة من الفرح ومشاعر الألم ، الحزن والسعادة ، الرغبة والحرمان ، الطموح وخيبة الأمل ، الفشل والنجاح.

تصنيف الشخصية الانسانية

حاول العلماء تصنيف الشخصية إلي عدة أنواع كثيرة منها :
الشخصية الانطوائية ، والانبساطية ، والشخصية الطموحة ، والشخصية الوسواسية ، والهستيرية وهناك الضعيفة المهزوزة ...

كيف تعرف شخصيتك

قد تكون صاحب شخصية قلقة ، إذا كان سلوكك يتصف بالتوتر وسهولة الإثارة والغضب والعصبية ، ولديك إحساس بعدم الأمان أو عدم الإستقرار .

وقد تكون شخصيتك مكتئبة ، فأنت تنظر الي الحياة بنظرة سوداوية يغلب عليها التشاؤم وتجد كل شئ يدعو الي الضيق والحزن .

قد تكون شخصيتك وسواسية ، فأنت عندئذ مغرم بالدقة والنظام وحريص علي الوصول بكل شئ إلي التمام والكمال .

وقد تكون شخصيتك ضعيفة ، وأنت عندئذ من يقول عنه الناس إنه بلا شخصية ، لكن الحقيقة أن لك شخصية ، لكنا باهتة ، فأنت لا تستطيع أن تقول لا لشئ ما .

والأن قد تكون صاحب شخصية طموحة ، أنت عندئذ لا تعرف الهدوء أو السكون فأنت دائماً مشغول لديك رغبة ملحة في تحقيق النجاح.

هل تري نفسك شخصية إنطوائية ، أنت عندئذ تحب العزلة والبعد عن الآخرين والخوف من مواجهتهم ومتعتك القراءة والاطلاع ، ويتصف سلوكك بالخجل .

وقد تكون مغرماً بالظهور ولفت الانظار والمبالغة في كل شئ فأنت صاحب شخصية هستيرية ، وهي شخصية تتصف بسطحية العواطف والانفعال .

الخلاصة

هناك أنماط مختلفة من الشخصيات قد تجد أن واحدة منها تلازمك وتجد نفسك فيها ، وهذه الأنماط شخصيات سليمة وعادية جداً ما دام صاحبها قادراً علي التكيف والتعامل مع الأوضاع الاجتماعية .

تستطيع أن تتعرف علي شخصيتك ، لكن ليس هذا هدفنا ، بل نحن نرغب منك أن تقف علي نقط الضعف في هذه الشخصية ، والتخلص من الصفات الغير مرغوب فيها وإكتساب الكثير من الصفات الإيجابية ، وذلك لن يحدث إلا مع تقوية إرادتك والوصول الي أكبر درجة من النضج النفسي مع فهم كامل الأبعاد للنفس البشرية والقدرة التعامل مع الأخرين ومع المشاكل التي تواجهك وبذلك يمكنك تحقيق السعادة والنجاح .