أطلق العنان لقواك العقلية

" إن الإمكانيات الكامنة بداخل الشخص المتوسط لهي أشبه بمحيط لم يبحر اليه أحد ، قارة لم تكتشف بعد ، عالم من الإحتمالات في إنتظار تحريره ، وتوجيهه صوب الخير الأسمي"
بريان تراسي
" حياتك " لن ولم تتغير ما لم يصطدم بعقلك فكرة جديدة ، فالأفكار يا صديقي هي مفاتيح المستقبل ، الأفكار تحتوي علي كل إجابات أسئلتك ، وتضمن لك جميع وسائل تحقيق أهدافك .

أنت بحاجة الي مولد للأفكار بحيث يمكنك التوصل دائماً الي أفكار جديدة ، لمواكبة التغيرات المستمرة ، والفرص التي تبزغ دائماً من حولك ، ولحسن الحظ أنت مبدع بالفطرة ، نعم أنت مبدع ، إنها صفة دفينة داخلك ، لقد ولدت بها .

• خطط للمضي قدماً ، وفكر في المستقبل

كي تغير طريقة تفكيرك يتطلب منك أن توسع من خيالك وأفكارك بشأن الشخص الذي تكونه ، والأمور التي تقوم بها ، والإمكانيات التي تمتلكها ، تخطي بيئتك المحيطة ، بما في ذلك مشكلاتك ، والقيود المحددة لك ، وبدلاً من ذلك تخيل نفسك وأنت تعيش في المستقبل نمط الحياة التي تود أن تعيشه ، إنك بحاجة لممارسة هذة الطريقة في التفكير لتحرر قواك العقلية .

" رؤيتك للمستقبل " إرسمها بالمضي قدماً للأمام خمسة أعوام ، تخيل أن كل أحلامك قد تحققت ، تخيل ماذا سوف تبدو حياتك إذا كانت نموذجية علي أعلي مستوي ؟ أين ستكون ؟ من سيكون بصحبتك ؟ كم ستجني من المال .. ؟.

ومن ثَم تعود الي يومك الحالي ، وتفكر في خطوات محددة يمكنك إتخاذها للتركيز والإستفادة من فرصك ، لكي تتمكن من التغلب هلي قيودك ومشكلاتك حتي تمضي قدماً نحو أهدافك .

• ثلاثة عقول في عقل واحد

أولا : عقلك الواعي

تستخدم عقلك الواعي لإستيعاب المعلومات الجديدة ، ومقارناتها بمعرفتك الحالية وتحليلها تبعاً لقيمتها أو نفعها ، ومن ثم تتخذ فعلاً أو لا تتخذ ، وهذا هو العقل الذي يحدد مسار حياتك .

ثانياً : عقلك الباطن

أو ما يسمي اللاوعي ، وعقلك الباطن هو بنك لكمية هائلة من المعلومات حيث إنه يسجل كل خاطرة وفكرة وإنفعال ويسمي عقلك الذاتي ، وعقلك الباطن لا يعقل ولا يفكر ، إنما يطيع أوامرك وحسب .

ثالثاً : عقلك فائق الوعي

وهو صلتك المباشرة مع الذكاء غير المحدود ، إنه يحتوي كل المعرفة ، ويمكنه أن يجلب لك كل الأفكار والإجابات التي تحتاج إليها من أجل أن تبلغ الهدف الذي تسعي الي تحقيقه ، هذا العقل هو منبع كل الإلهام والخيال والحدس وهو يعمل 24 ساعة يومياً .

تخيل يا صديقي إذ إستعنت بالعقول الثلاثة عقلك الواعي وعقلك الباطن وعقلك فائق الذكاء ماذا سوف يحدث ، سوف تنجز المزيد من الاهداف بأسرع مما تتخيل ويمكنك تغيير حياتك وتفكيرك.

• المحفزات الثلاثة للإبداع

ثلاثة عوامل رئيسية تحفز قدرتك الإبداعية والعقلية وهي اولاً : الأهداف الملحة بقوة ، ثانياً : المشكلات الضاغطة ، ثالثاً : الأسئلة المحددة .

" الأهداف " و " المشكلات " و " الأسئلة " عن طريق إستخدام تلك الأساليب الثلاث لتحفيز العقل ، فإنك تقوم بتفعيل عقولك الثلاث بشكل فوري ولحظي وتبدأ في الإستفادة بوظائفها علي أعلي مستوي.

أولاً : الأهداف الملحة بقوة

الهدف الملح بقوة يجب عليك أن تعرف ما الذي تريده بالضبط ، وأن تضع خطة و موعد نهائي لتحقيقة ، و خطة تعمل عليها بإستمرار .

ثانياً : المشكلات الضاغطة

عندما تواجه ضغط المشكلات والعقبات يتم تحفيزك نحو أفضل أداء إبداعي عقلي ، إن مواجهه مشكلات وعقبات الحياة تجعلك أذكي وأقوي .

ثالثاً : طرح أسئلة محددة

حين تكون الأسئلة محددة ومستفزة فإن من شأنها تحفيز عقلك وحث تفكيرك ، لكي تستثير قدراتك الإبداعية والعقلية ، عليك أن تسأل نفسك بعض الأسئلة الصعبة ، ثم راجع إجابتك.

" ما الذي أحاول القيام به ؟" كن واضحاً في إجابتك ، إسأل نفسك " ما الطريقة التي أحاول تحقيق هدفي من خلالها ؟ " و " هل يمكن أن يكون هناك طريقة أفضل ؟" .

• افتح أبواب عقلك

قوي العقل  |  أطلق العنان لقواك العقلية

هناك وسيلتان لكي تحرر قوتك العقلية والإبداعية ، وتولد المزيد من الأفكار لتحقيق أحد الأهداف والتي تسعي الي تحقيقها وهما : التفكير العفوي الفردي والتفكير العفوي الجماعي أو ما يسمي بالعصف الذهني .( Mindstorming & Brain Storming )
الطريقة الأولي تثريك وتطورك علي المستوي الشخصي والثانية ستجعلك ناجحاً عن طريق الإستعانة بالقوة العقلية للأشخاص الآخرين .

التفكير العفوي الفردي Mindstorming

تسمي "طريقة العشرين فكرة" وهي شديدة الفعالية في توليد الأفكار ، والطريقة بسيطة ، كل ما أنت في حاجة اليه ورقة بيضاء وقلم وأكتب أعلي الصفحة مشكلتك ولكن بصيغة السؤال مثلاً هدفك أن تصبح غنياً فتكتب " ما الذي يمكنني فعله لأصبح غنياً خلال 24 شهراً ؟" ( حدد الفترة الزمنية لتحقيق الهدف ).

ثم ألزم نفسك بإبتكار 20 إجابة مختلفة علي السؤال ، ركز جهدك وحاول أن تكتب 20 أمراً مختلفاً لكي تصبح غنياً .

ما أن تقدم 20 إجابة ، فلترجع الي إجاباتك ، ولتختر إجابة واحدة ستتخذ فعلاً بناءً عليها في التو والحال .

وبهذة الطريقة لقد خلقت 20 طريقة لتحقيق هدفك الرئيسي ، وبذلك سوف تجد نفسك تفكر تفكيراً مبتكراً ومبدعاً مستخدماص كامل قواك العقلية طوال اليوم ،سيكون عقلك اكثر حدة وإنتباهاً وستري حلولاً للعقبات والمشكلات بمجرد أن تعترض طريقك.

التفكير العفوي الجماعي Brainstorming

يمكن للتفكير العفوي الفردي أن يكون تدريباً تقوم به بمفردك ، انما التفكير العفوي الجماعي brainstorming هو نوع من التفكير الذي يتم في إطار مجموعة لكن قواعده تختلف إختلافاً طفيفاً.

المصادر
كتاب ( غير تفكيرك ، غير حياتك لـــ بريان تراسي )