كتاب أسباب للبقاء حياً لـ مات هيغ

ما الأسباب التي تبقيك حياً ؟

أيمكنك أن تخبرني لم قد تحتاج أسباباً لكي تبقى حياً ..؟! هل حقاً تجد نفسك ميتاً لا محالة لتبدأ بذكر أسبابك للبقاء على قيد الحياة ؟ يبدو الأمر كله لا فائدة منه أعني ، كلنا نحيا و نكمل حياتنا دون حاجة فعلية لسبب يخوّل لنا فعل ذلك ، ولكن ماذا لو كانت حياتك هي مصدر ألمك أن تكون هي مشكلتك الأكبر التي لا تنتهي..؟ قلقك وتوترك الذي يجري خلفك وثقبك الأسود الذي يقذفك لتهبط ولا تنتهي.

كتاب أسباب للبقاء حياً

هذه الكتاب لشخص أصيب بالاكتئاب والقلق والتوتر ، تجربة إنسانية كتبت بلغة سهلة وبسيطة جعلتها قريبة من القلب وليس كتاباً علمياً صعباً ودقيقاً ، بل يصف مشاعره وأفكاره، ويعطينا فكرة من شاهد يعيش التجربة ويجعلنا نعيشها معه ، يشاركنا الكاتب مات هيغ الأفكار التي تجري في ذهنه، ما الذي جعل الأمور صعبة بالنسبة له، وما يجعلها سهلة أيضا ، وماذا يبقى له من أسباب تبقيه حياً .

هذا الكتاب أقرب لمفكرة حول وصف مرض الاكتئاب والقلق والتوتر ، وتوضيح طرق علاجه بطريقه مبدعة وحساسة تخص الكاتب في أكثر من حالة من حالات مرضه.


التعرف على الاكتئاب والقلق عبر اشخاص مصابين به، يجعلك تشعر أنك لست وحدك ، أن لك أشباها في هذا العالم ، وهذا بحد ذاته شئ جيد جداً .

من خلال " كتاب أسباب لتبقي حياً " نصبح أقرب إلى أن نفهم ماذا يعني أن يكون المرء مصابا بالإكتئاب ، هذا الكتاب ليس دراسة علمية ، لكنه لا يخلو عن معلومات عامة عن الإكتئاب، وبإسلوب غاية في البساطة، يعرض التجربة والأفكار دون نسق زمني محدد، يخبرك عن أيامه و عن أصعب تجاربه و يخبرك عما يحدث لك في البداية، عن أول نوبة هلع، وكيف يحدث التعايش مع القلق والاكتئاب. 

الاكتئاب وكتاب أسباب للبقاء حياً

إحدى أهم أعراض الاكتئاب هي إنعدام الأمل ، وعدم القدرة على رؤية المستقبل ، يبدو لك النفق مغلقاً و مظلماً من الجانبين وأنت محاصر في المنتصف .

هذا الكتاب هو الدليل على أن الاكتئاب يكذب ويخدعك ويجعلك تؤمن بأشياء لا وجود لها علي الإطلاق ، ولكن الاكتئاب بحد ذاته ليس كذبة ، وبالنسبة لمن حولك، يبدو الاكتئاب وكأنه مجرد وهم .

ومن تلك التجربة التي مر بها " مات هيغ " مع الاكتئاب ورحلة شفاءه منه يشاركنا بها الكاتب ليمنحنا الأمل ورسالة تقول لا تقلق.. لست وحدك.. قاوم وحتماً سنرى الضوء في آخر النفق.

إقتباسات من كتاب أسباب للبقاء حياً

" بالنسبة للجميع من حولك ، يبدو الاكتئاب و كأنه مجرد وهم ، و أنت تمشي بينهم برأس محترقة و لكن أحداً لا يرى النيران و هى تلتهمك "

" الكلمات - منطوقة كانت أم مكتوبة - هى ما يجعلنا نتصل بالعالم، و لهذا فإن الحديث عن مشاعرنا والكتابة عنها، يساعدنا على الاتصال بالآخرين، و على الاتصال بأنفسنا أيضاً"

"كنت قلقًا بشأن العالم، الحروب النووية ، إثيوبيا ، كنت قلقاً من ركوب العبارات ، كنت قلقاً طوال الوقت و الشيء الوحيد الذى لم أكن قلقاً بشأنه هو قلقى المتزايد "

لتحميل كتاب أسباب للبقاء حياً لـ مات هيغ