أسرار النجاح

 أسرار النجاح

إن أي شخص ناجح، لابد له من أنه سلك طريقاً أوصله إلى ذلك النجاح، هذا الطريق مكون من عدة خطوات، وتلك الخطوات أطلقنا عليها أسراراً ، ليست لكونها أسراراً يجهلها الآخرون، بل إن معظم تلك الخطوات يعرفها الجميع .

 ولكن تلك الخطوات التي إتخذها الشخص الناجح كانت بينه وبين نفسه، ليس لأحد آخر اطلاع عليها، أنت فقط تلاحظ أن الشخص الناجح يملك تفكيراً مختلفاً سواء في الحياة أو التعامل مع الأمور والمواقف الحياتية أو في معاملاته مع الأخرين.


ولابد من التنبيه على أن هذه الخطوات أو الأسرار لا يُشترط أن تكون كلها منفذة حتى يكون الشخص ناجحاً، ولكن يمكن القول إن هذه الخطوات هي تجميعة لما قام به الكثيرون من أفعال حتى وصلوا إلى نجاحهم، كلاً في مجاله.

" أول سر من أسرار النجاح ، أن تؤمن بنفسك "
- توماس أديسون -
 
ومن أسرار النجاح ما يلي:-
 

1.    تحديد الهدف

إن الصفة المشتركة لدى الأشخاص الناجحين هو انشغالهم بهدف معين، والسعي بجد وإجتهاد من أجل الوصول إليه، وهذه تعتبر أهم خطوة من أسرار الصعود لسلم النجاح.


لابد أن تحدد لنفسك هدفاً، حتى لو كان صغيراً، فإذا ما حددته وجدت نفسك تقاتل وتحارب من أجل الوصول إلى هذا الهدف.


يجب أن تراعي أن يكون الهدف مناسبا لميولك وتوجهاتك، بحيث تجد نفسك مستمتعاً وأنت تسعى نحوه.

" أستطيع أن أتقبل الفشل ، لكني لا أتقبل عدم المحاولة "
  - مايكل جوردن -

2.    تنظيم المهام اليومية

المقصود بهذه النقطة هو أن تضع مهامك اليومية في جدول، ولا يشترط أن تربط تلك المهام بتوقيت زمني معين، ولكن القصد أنك قمت بحصر مهامك وأنشطتك اليومية في جدول، حتى تأتي في آخر اليوم وتقيم أداءك لهذه المهام، وما مقدار ما أنجزته منها.


في البداية سيكون إنجازك للمهام بطيء وقليل، ولكن مع الصبر والإرادة ستجد نفسك تنجز الكثير خلال وقت قصير.

" النجاح .. سلم لا تستطيع تسلقه و يداك في جيبك"
  - جورج إليوت -

3.    التأمل وأسرار النجاح

التأمل هو الحالة التي يدخل فيها الجسد مع العقل في حالة من السكون والهدوء، ويكون فيها دماغ الشخص خالية من التفكير، فلا شيء يشغله.

هذا التأمل يعطي مزيداً من الراحة والاسترخاء للعقل من الإجهاد الذهني والعصبي، وفي نفس الوقت فإن الجسم يكون في حالة من السكون البدني والعضلي.

" سر النجاح الوحيد في الحياة هو أن تستطيع أن تحيا حياتك بالطريقة التي تريدها"
 - كريستوفر فرمورلي -

 4.    قضاء وقت عائلي مميز

إن من أكثر الأشياء التي تدمر الإنسان داخليا هو شعوره بالوحدة، هذا الشعور السلبي قد يؤدي في كثير من الحالات إلى الاكتئاب ومن ثم إلى الانتحار. لذلك من أقوى أسرار النجاح الاختلاط بالعائلة وقضاء وقت مميز معهم، لتقوي الرابطة الاجتماعية بينك وبينهم، فهذا كفيل أن يعطيك شعوراً بالراحة والاطمئنان، ويقتل أي شعور بالوحدة.

" أصول النجاح أربعة: التخطيط، و العمل، و الصبر، و التوكل على الله" 

- سلمان العودة -

5.    القراءة وسر النجاح

تعد القراءة من أكثر الأساليب التي تساهم في نمو العقل، وتفتح الدماغ، وتوسع الخيال، لذلك احرص دائما على تخصيص وقت للقراءة، ولا تكتفي بالقراءة في مجالك فقط، بل كن فضولياً واقرأ في مجالات أخرى، حتى لو كانت قصصاً خيالية وروايات.


والأفضل أن تخصص وقت ما قبل النوم للقراءة، وذلك لأن هذا الوقت يكون الذهن صافياً فيه ويستعد للاسترخاء والنوم، لذلك خصص ولو عشر دقائق للقراءة.


" إن سر النجاح هو أن تتعلم كيف تستخدم الألم والمتعة بدلاً من السماح للألم والمتعة من استخدامك. فإن فعلت فإنك ستتحكم في حياتك وإلا فإن الحياة هي التي ستتحكم فيك"

- أنتوني روبنز -