حرر نفسك واكتشف امكانياتك التي لا حدود لها
حرر نفسك واكتشف امكانياتك التي لا حدود لها
" حدد هدفك ، ابدأ الأن من حيث أنت ، إستخدم كل امكانياتك وقدراتك وإستمتع بالنجاح "
- جاكسون براون –
(كاتب أمريكي - صاحب كتاب إرشادات الحياة - أفضل الكتب مبيعاً)

1. حرر إمكانياتك و غير طريقة تفكيرك

إن الاسلوب الذي تفكر به في نفسك، وفي قدراتك وإمكاناتك والتي تتمثل في صورتك الذاتية من شانه أن يحدد كل ما انت عليه اليوم، وكل ما يمكن لك أن تكون عليه فيما بعد، ومن حسن الحظ أن صورتك الذاتية وصورك الذهنية وأفكارك أنت الذي تسمح لها بالدخول لذهنك وعقلك، فإنت تسيطر على مستقبلك وإمكانياتك سيطرة تامة.

2. ثق بنفسك و غير حياتك

لقد جئت إلى هذا العالم محاطاً بالعديد من الاحتمالات، بقدرات وامكانيات غير محدودة فيما لا يحصى في الكثير من النواحي ، ولكن بسبب الانتقاد الهدام خلال فترة الطفولة، ينمو داخلك دون قصد الخوف من الفشل والخسارة ،و يمكن ان تكتسب معتقدات مقيدة للذات تعيقك عن التقدم ، ولكن عن طريق التخلص من تلك العواطف السلبية، فإنك تحرر قدراتك وامكاناتك وتغير حياتك.

3. امكانياتك ستحقق احلامك

نقطة البداية الحقيقة لكي تعيش اسلوب الحياة المناسب لك هو أن تضع صورة مستقبلية مثيرة لما تنشد أن تكونه في كل جانب من جوانب الحياة ، وذلك إذا لم تكن أمامك أية حدود على الاطلاق ، تخيل أن بإمكانك ان تكون وتملك وتقوم بأي شيء على مستوى عملك أو حالتك المالية أو حياتك الشخصية ومن ثم ضع اهدافاً مكتوبة وواضحة مصحوبة بالخطط المفصلة، حتي تتمكن من تحويل احلامك إلى وقائع حقيقة.



" الاحلام حقيقية أيها الاصدقاء ... الفشل في تحقيقها هو الشئ الوحيد الزائف "
- توني كيد بامبيرا -


4. قرر أن تحقق الثراء

فلتقرر اليوم بل الأن ان تمسك بزمام السيطرة التامة على مستقبلك المالي، ابدأ في القيام بالأمور التي يقوم بها الآخرون، ليحققوا الارباح ، منطلقاً من وضعك الحالي، حدد بالضبط المقدار الذي ترغب في جنيه ، والاحتفاظ به وزيادته ، حدد هذه المقادير باعتبارها أهدافاً تفكر بها طيلة الوقت، فما تمكن الأخرون من انجازه أيا كان، بوسعك أنت ايضا انجازه.

5. تمسك بزمام حياتك

إنك انت القوة الابداعية الأساسية الموجودة في حياتك. كل ما أنت عليه الآن، أو ما سوف تكون عليه يوماً ما في المستقبل ، هو إلا ثمرة لما تنجح في فعله، أو تخفق في فعله، فلتقرر اليوم أن تتحمل المسئولية الكاملة ، دون أي لوم تلقيه على الآخرين، بلا اختلاق أعذار بشأن أي شيء قد يحدث، حرر طاقتك ، وتحكم بأفكارك، وبكلماتك وبأفعالك كن سيد مصيرك.

6. عليك أن تلتزم بالتفوق

إن اضخم المكافآت واعظم أحاسيس الرضا والاشباع تتجه نحو الاشخاص الذين يقومون بالاشياء ببراعة تامة ، فيجب عليك أن تقرر أن تصبع من ضمن 10 % ممن يحتلون القمة، فلتحدد مهاراتك وامكانياتك التي يتوجب عليك التفوق فيها لتنجح في عملك، حدد الأداء المتفوق كهدف من أهدافك، ضع خططاً واعمل على تحسينها يومياً بعد الآخر.


" حتي تنجح يجب أن تكون رغبتك في النجاح أكبر من الخوف من فشلك. "
- بل كوسبي -

7. ضع علاقاتك في المقام الأول

حجم ونوعية علاقاتك سوف يكون لها تأثير كبير على نجاحك وسعادتك، أكبر من العوامل الأخرى ، فلتنظم حياتك بحيث تبني علاقات ذات ثقة، وعالية الجودة، مع أهم الأشخاص من حولك ، واعمل على المحافظة على هذه العلاقات، واصنع علاقات عمل بشكل منتظم، ووسع نطاق اتصالاتك، ودبر شئونك مع اشخاص آخرين إيجابيين، ومتوجهين نحو النجاح.

8. فكر كما يجدر بعبقري

في الحقيقة ما أنت إلا عقل، مصحوب يجسم ليحفظه ، ولست ما تعتقده عن نفسك، ولكن أنت ما تفكر فيه ، فلديك القدرة على أن تفكر بشكل أفضل وأكثر فعالية مما سبق لك على الأطلاق، فحينما تبدأ في التفكير بأسلوب أذكى الأشخاص وانجحهم سرعان ما ستحصد النتائج نفسها التي يحصدونها.


" ليس عليك أن تكون عبقرياً لتحقق النجاحات الرائعة، ولكن كل ما عليك هو أن تتمتع بقدر كاف من الذكاء "
- روبرت جي هاجستروم -

9. اطلق قوي عقلك

ان أفكارك هي المصدر الاساسي لثروتك. وكلما زادت الافكار التي تتوصل إليها لمساعدتك على بلوغ وتحقيق أهدافك، ووفقاُ لقانون الاحتمالات زاد احتمال توصلك للفكرة المناسبة لك تماماً، وفي الوقت المناسب تماماً كذلك. إن قدرتك على توليد الافكار غير محدودة. وبالتالي فإن مستقبلك هو الآخر لا حدود له.

10. اشحن تفكيرك

هناك العديد من أساليب واستراتيجيات التفكير الرئيسية التي يمارسها أهل القمة في كل مكان. وإحدى تلك الطرق هي تحليل وضعك وتقييمه مما يمنحك أفكاراً حيوية لتغير منظورك، بل ولتغيير حياتك. فكلما زاد ما لديك من أدوات للتفكير زادت حياتك روعة، تلك الحياة التي تود أن تصنعها لنفسك.


" لكي تنجح في مهمتك , يجب عليك ان تسخر كامل تفكيرك المتفاني باتجاه هدفك"
- أبو بكر زين العابدين -

11. اصنع مستقبلك

إن القدرة على التنبأ بالمستقبل، ومن ثم اتخاذ الخطوات في الوقت الحاضر التي تؤكد المستقبل الذي تسعي اليه لهي وسيلة من وسائل التفكير التي يتبعها الأشخاص الناجحين في التاريخ. يخطط الأشخاص الأكثر فعالية لحياتهم بحرص وعناية، يبذلون كل جهدهم ليتوقعوا ما قد يسوء حاله مقدماً بفترة كافية. ونتيجة لذلك فهم يتخذون قرارات أفضل، ويفكرون على نحو أفضل من المحيطين بهم.


" إن لم تفكر في صناعة مستقبلك فلن يكون لك واحدا على الاغلب"
- جون غلزورثي -

12. عش حياة عظيمة

يتحدد العالم الذي يحيط بك تبعاً للعالم الذي بداخلك ، إن أسعد الأشخاص وأكثرهم احتراماً وأعلاهم أجراً في كل مجال هم أولئك الذين يعرفون قوة وجدارة شخصيتهم ، فحين تنظم حياتك بما يتمحور حول الصفتين المتلازمتين، وهما النزاهة والشجاعة ينفتح أمامك كل الأبواب ،وتصير شخصاً سعيداً سعادة حقيقة ، وتغير تفكيرك لتغير حياتك.