ما هي أهم معوقات تطوير الذات ؟
ما هي أهم معوقات تطوير الذات ؟
معوقات تطوير الذات كثيرة، منها ما يكون من الإنسان نفسه ومنها ما يكون من قبل الآخرين، عليك أن تعي هذه المعوقات وتتجنبها بقدر الإمكان، لأنها تقتل الإبداع وتفتك به وتهدم ما تحاول بناءه لتطوير ذاتك .

1- الخوف

الخوف من أهم معوقات تطوير الذات حيث يقودنا إلى التشبث بالعادات التقليدية والقديمة وبعض السلوكيات المكررة بدرجة قوية ، ويتمثل الخوف في العديد من الأشكال والذي يعد أحد أهم عوائق تطوير الذات ومنها :-

• الخوف من أراء الآخرين.
• الخوف والقلق من الرزق.
• الخوف والخجل من الآخرين.
• الخوف من الفشل.


" بمجرد أن تحدد الشيء الذي تود تحقيقه وتضع الخطة اللازمة لتنفيذه، فلتكن منتبها للفرص التي قد تكون مختفية خلف بعض العوائق أو التي يبدو أنها قد تأخذك إلى اتجاه مختلف"
 - ستيف شيبسايد-

2- الإيحاءات السلبية

الطاقة السلبية أو الخوف من التطور من معوقات التطوير الذاتي و تتمثل الإيحاءات السلبية في أقوال العديد من الأشخاص : أنا ضعيف، أنا غير مبدع ... إلخ. 

3- عدم الثقة بالنفس

انعدام الثقة بالنفس هو نوع من العجز الذاتي والشعورِ بتدني الذات ، وعدم الثقة بالنفس يعتبر من أشد معوقات تطوير الذات ، لأنه إقرار سلبيّ تجاه الذات، وهو إعتقاد يبنيه الفرد تجاه نفسه بظروف معينة يفقد فيها الشخص قُدرته على تعزيز ذاته وإحترامها فيرسخ في تفكيره انحدار شخصيَّته وعجزه عن أن يكون طبيعيَّ .

4- الأستسلام وعدم الارتقاء بالنفس وحب الروتين.

الخنوع والرضا بالأمر الواقع أياً كان وغياب الرغبة في لتغيير .

5- التشاؤم

حالة نفسية تعيق عملية تطوير الذات تقوم على اليأس والنّظر إلى الأمور بنظرة سيئة ، والاعتقاد أن كل شيء يسير على غير ما يُرام .


" الأعداء كثيرون والعوائق صعبة والكفاح طويل وربما صاح المرء وهو يودع محنة ويستقبل أخرى: أما لهذا الليل من آخر ..؟ إن الفجر سيطلع حتماً ولأن يطوينا الليل مكافحين .. أشرف من أن يطوينا راقدين" 
- محمد الغزالي -
 6- عدم التركيز

أن تشتت ذهنك في أكثر من عمل في إن واحد ، مما يؤدي إلي عدم إكمال الأعمال ، و عدم التركيز من المشاكل الشائعة التي تمنع البعض من تطوير ذاتهم ، حيث يشعر الشخص بمشكلة في تشتت الفكر والذهن لديه ربما بسبب ضغوط الحياة ، بالاضافة الى القلق والتوتر النفسي.

ما هي أهم معوقات تطوير الذات ؟

7- المماطلة

التسويف في تنفيذ الأعمال وتأجيل أداء المهام والمشروعات وكل شيء يجب المبادرة إليه عن طريق اختلاق الأعذار ، ونظراً لأنه يتم تاجل كل شيء فانه لا يتم أي شيء.

8- التردد

عدم اتخاذ القرار والتردد والاضطراب عند محلولة الإقدام على أي عمل تحت ستار الخوف من الفشل.

9- العجز والكسل

الكسل من أهم معوقات تطوير الذات والرسول صلى الله عليه وسلم تعوذ من منهما فقال عليه الصلاة والسلام (اللهم إني أعـوذ بك من العجز والكسل ).

10- التبعية و الاعتماد على الآخرين .

لا تكن أمعة أو تابع والأمعة هو الإنسان الذي يتبع الناس دون أن يكون له رأي أو قرار ، والإمعة هو إنسان متردد لا يثبت على شيء، وقد جاء لفظ الإمعة في الحديث النبوي الشريف حينما قال عليه الصلاة والسلام: ( كن عالماً أو متعلماً ولا تكونن أمّعة).


    " كلما كبرت العوائق ، كلما عظم المجد المترتب على تجاوزها."
- موليير-

11- الإحباط سواء من الذات أو من الآخرين .

أحد معوقات تطوير الذات هو الأحباط ، و من الأعراض التي تشير إصابة الفرد بالإحباط ما يلي:-
• فقدان الثقة بالنفس.
• حالة من القلق المتواصل.
• فقدان القدرة على التّركيز.
• حالة من الخمول والكسل.
• اضطرابات النوم المتكررة .



 12- غياب الخطة الواضحة للفرد لما يريد القيام به وغياب الأهداف .

حتي يمكنك تحقيق النجاح لا بد من أن تضع أهداف محددة وواضحة ، لأن غياب الأهداف يثبط العزيمة ويمنعك من تطوير ذاتك ويمنعك أيضاً من السعي والعمل الدؤوب ويجعلك تميل إلى الكسل والرضى بالأمر الواقع.


 13- الشعور بالنقص أو غياب الشجاعة للقيام بإدارة نفسه.

الشعور بالنقص هو شعور يسبب الكثير من القلق ، ولكن هناك من يقبل بهذا الشعور في بعض الأحيان، وحين تتراكم هذه المشاعر ويزيد حجمها يكتشف الإنسان أنه قد أخطأ في حق ذاته.

لذلك لا يجب أن تقلل من قيمة نفسك ، ويجب ألا تحقر نفسك ، ويجب دائماً أن تقيس نفسك بالمقاييس الواقعية، فلا تبالغ في تعظيم ذاتك، ولكن في نفس الوقت يجب ألا نحقرها، هذه مبادئ أساسية لتطوير الذات .

أنتِ لديك الكثير من القدرات والامكانيات ، ولديك الكثير من الأشياء الجميلة والإيجابية في حياتك، ولكن العلة هذا الخوف و الشعور بالنقص، فالإنسان إذا عرف مشكلته ذلك يمثل 60 أو 70% من الحل.

 "  الوصول إلى الحقيقة يتطلب إزالة العوائق التي تعترض المعرفة، ومن أهم هذه العوائق رواسب الجهل، وسيطرة العادة، والتبجيل المفرط لمفكري الماضي، إن الأفكار الصحيحة يجب أن تثبت بالتجربة"
 - روجر باكون-

  14- غياب المهارات الأساسية التي تمكنك من تنظيم ذاتك .

من أهم المهارات الأساسية حتي تتمكن من تنظيم وادارة ذاتك وتساعدك علي التطوير الذاتي ونذكر منها :-
• تنظيم وإدارة الوقت
• مهارات التواصل
• التعلم الدائم
• المرونة
• حسن الإستماع

15- عدم التنظيم والتخطيط مسبقاً لأي عمل.

عملية تنظيم وتخطيط للأهداف المستقبلية ووضع الطرق والبدائل التي يمكن اتباعها حتي يمكنك تتحقق الأهداف، من حيث أن تتلاءم الأهداف الموضوعه مع الموارد والإمكانيات المتوفرة ، فعملية التنظيم والتخطيط يجعل الأهداف واضحة ويساهم في فهمها ويسهل عملية تحقيقها .


    " إن عدم معرفتك لهدفك المُحدد سيتسبب في بعض التحديات والمعوقات الواضحة في طريق تحقيقه، ويأتي تغييرك لرأيك المتعلق بذلك الهدف في المرتبة الثانية من تلك المعوقات "
- ستيف شيبسايد -