دليلك للنجاح في الامتحانات

 دليلك للنجاح والتفوق في الامتحانات

ليس الامتحان مجرد إختبار تحرص علي إجتيازه بنجاح فقط لكنه في حقيقة الأمر انعكاس لشخصيتك وأسلوبك في الحياة ، إنه إختبار لصفاتك وإمكانياتك والطرق التي تتناول بها حل المشاكل التي تواجهك.

النجاح هو أعتياد أو تعود فان الشخص الذي يظهر علي الدوام بمظهر الشخص الناجح ينجح دائماً  ، لذلك عليك عزيزي القارئ أن تنمي داخلك الاعتقاد الإيجابي بقدرتك علي الاتقان والنجاح ، فتتعود علي الكلام بثقه وتتذكر نجاحاتك السابقة وتبتعد عن الأفكار التي تثبط من عزيمتك أو تزرع داخلك بذور الفشل .

الأسباب التي تؤدي إلي فشل الطلاب في الامتحانات

•    عدم التحضير المسبق.
•    عدم قراءة السؤال بإمعان وإنتباه كافيين .
•    إفتقار الطالب إلي القدرة علي التعبير .

وهذه العوامل السابقة يمكن للطالب أن يسيطر عليها ، بالرغم من أن الطلاب يعزون فشلهم الي عدة أسباب وعوامل أخري والتي تخرج من الدائرة التي يسيطرون عليها  منها :-

•    إضطراب الأعصاب .
•    صعوبة الأسئلة .
•    فقر التعليم .

إن الدراسة والمذاكرة التي تضمن لك النجاح هي الدراسة المنظمة تنظيماً صحيحاً والتي تبدأها من أول يوم في السنه وأن توزعها علي طول الفترة التي تكون أمامك إلي وقت الامتحان ، لان محاولة الإنكباب علي المذاكرة والدراسة قبل الامتحانات لا جدية لها وهي في العادة تكشف عن نفسها أمام الممتحن بسهولة لأن اجاباتك عن الأسئلة وإن بدت صحيحة لكنها تنبئ بأن فهمك للموضوع ظل سطحياً.

ماذا يجب عليك أن تنجزه لتنجح في الامتحانات

إن عليك أن نتجز كل ما هو مطلوب منك ، لذلك خصص له الوقت الكافي كل أسبوع وتأكد من انجازك له ، لكي تكون مستعداً للامتحان في موعده متحرراً من أي شعور بالخوف ، ما دمت قد أنجزت كل ما عليك في الوقت المحدد ، وعندها يصبح ذهنك مستعداً لأعطاء كل إنتباهه لعمل الأسبوع الجديد.
نصيحة  من دليلك لتنجح في الامتحانات
" جرب أن تذاكر في ساعة محددة يومياً ، وفي نفس المكان ونفس الساعات ، لأن هذه المواظبة ستصبح عندك عادة وستجعل من دراستك عملاً روتينياً مألوفاً لا يضايقك "

والأن عزيزي القارئ نضع بين يديك عشر نصائح للنجاح في الامتحانات .. وهذه النصائح هي خلاصة جهد العديد من الدارسين والباحثين في مجال التربية وعلم النفس ، وتأكد إذا اتبعتها ستحقق النجاح والتفوق.

الوصايا العشر للنجاح والتفوق في الامتحانات


1- عليك أن تحدد مقدماً ما يجب أن تنجزه في كل مرة تجلس فيها للمذاكرة .. كأن تقول مثلاً إنك سوف تذاكر فصلين من هذا الكتاب ، وإنك ستكتب صفحة عن موضوع معين ، وأنك لن تكتفي بذلك بل سوف تعد ملخصاً بما فهمت للموضوع الذي تذاكره ،المهم الأ تتوقف عن العمل حتي تنجز ما عزمت علي إنجازه مهما استغرق هذا من وقت ، وأجعل الأفضلية دائماً لدراستك وساعات مذاكرتك ، ولا تسمح لأي شئ بمقاطعتك أو الحيلولة دونك وما تفعل .

2- يجب أن تنمي موهبة التركيز لديك ، وهذا لن يحدث إلا إذا أحببت ما تذاكر وأن تشعر شعوراً عميقاً بأنك مهتم به ، فلا تركيز بدون إهتمام وحب ، وثق بأن ما تذاكره من مواد يضيف لك معلومات وثقافة جديدة قبل أن تكون وسيلة للحصول علي شهادة أو النجاح في الامتحانات .

3- قد يكون من المفيد أن تحدد جدولاً من بداية العام تخصص فيه وقتاً محدداً لمذاكرة مادتين أو أقل في اليوم ومن الخطا أن تتخصص اليوم بكامله لمذاكرة مادة واحدة ، فهذا ما سوف يسير فيك الشعور بالسأم والملل.

4- أن من نتائج تنمية قدراتك علي التركيز ظهور تحسن كبير في ذاكرتك ، وهو أمر حيوي للنجاح في الامتحان لأن اعطاء الاجابات الممتازة مرهون عادة بايراد الوقائع الصحيحة.

" إن الغالبية العظمي من الناس يتذكرون بسهولة ما يرونه أكثر مما يسمعونه ،لذلك يحب أن يهتم من يريد تنمية ذاكرة قوية بثلاث عناصر .. الانتباه والتركيز  .. الأمر الثاني أن يكون لديه ذاكرة بصرية .. ثالث هذه العناصر أن يكون صلات عقلية خاصة من خلال ربط أجزاء المووع ببعضها "
- هاري لورين – كتاب كيف تنمي ذاكرة قوية -


5-  من بين الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نفشل في حفظ ما نذاكر هو عدم إنتباهنا الي النص أثناء مذاكرتنا ، وهذا ما يجعل المادة التي نقرؤها لا تحدث التأثير اللازم في عقولنا ، ولكي نتغلب علي مثل هذة الصعوبة يجدر بنا أن نمسك بيدنا قلم رصاص تؤشر علي الجمل المهمة ، أو نستخدمه لكتابة النقاط الرئيسية علي هامش الصفحة .

6- يجب أن تقلع عن عادة اضاعة وقتك بقراءة كل سطر مرتين ، واعلم أن أخذ النقاط الرئيسية فن قائم بذاته .

7- ان الطريقة المثلي التي ننصح باتباعها قبل الامتحان هي أن تعيد كتاب كل النقاط التي   دونتها مستعيناً بذاكرتك ، ثم قارنها بملخصاتك الاصلية وعندها تعرف بدقة نقاط ضعفك ويكون أمامك وقت كاف لتقةيتها .

8- داخل الامتحان يجب أن تقرأ ورقة الأسئلة كلها بكل ما فيها بانتباه ، ثم ابدأ بالاجابة علي السؤال المتأكد من قدرتك علي الاجابة عنه ، لأن هذا يجعلك في حالة نفسية جيدة وأنت تجيب عن بقية الأسئلة .

9-  يجب أن تُعود نفسك قبل الامتحان بوقت كافِ  علي الظروف التي يمكن أن تواجهها في الامتحان ، بأن تتدرب علي نماذج الامتحانات وتضع نفسك كما لو كنت في امتحان حقيقي .

10- اخيراً .. لاحظ الأتي وتفهمه جيداً ..

•    تجنب مناقشة زملائك يوم الامتحان فيما سيأتي وما لا سيأتي .

•    بعد قراءة الأسئلة كلها علم بالقلم الرصاص علي الورقة بما يحدد خطة الاجابة التي سوف تشرع في تنفيذها واضعاً ما تتذكرة من عناصر مختصرة بجوار كل سؤال.

•    ركز علي عامل الزمن وقسم وقتك بكل حرص علي كل سؤال حسب أهميتة ودرجاته.

•    حاول أن تجيب عن كل سؤال بما يجب عليك ان تقوله دون اسهاب أو تطويل واحرص علي أن تكون لغتك سهلة وواضحة وأن تكون ورقة الاجابة منظمة ومنسقة.

•    بعد أن تفرغ من الاجابة عن أسئلة الامتحان ، تمهل ولا تخرج من قاعة الامتحان بل أهدأ وراجع ما كتبت فربما هناك اضافة لابد منها أو ما يجب تعديلة قبل تسليم الورقة.

•    بعد أن تخرج من الامتحانات لا تدع نفسك فريسة للأوهام ، بأنه كان ييجب أن تكتب كذا ولا تكتب كذا .. لقد فعلت كل ما في وسعك وعليك أن تتقبل الأمر .