قصة نجاح الراجحي | الملياردير سليمان بن عبد العزيز الراجحي

من هو سليمان الراجحي وقصة نجاحه .. ؟

الملياردير  الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي سعودي الجنسية  ، ومؤسس مصرف الراجحي ، المصرف الذي وصل عدد فروعه داخل المملكة العربية السعودية الى أكثر من 500 فرع ، صاحب قصة نجاح باهرة حيث تم تصنيفه في  المرتبة رقم مائة وسبعة عشر  في قائمة مجلة "فوربس" بين اثرياء العالم بينما يحتل المرتبة السابعة عربياً حيث قدرت ثروته بحوالي 8.4 مليارات دولار.

" لو ربطنا كا أمورنا بالقرآن لوجدنا انفسنا نبدع ونقود العالم "
- قصة نجاح الراجحي –

قصة نجاح الراجحي من القاع الي القمة

ولد الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي في البكيرية بمنطقة القصيم عام 1350 هـ ، لأسرة فقيرة متدينة وملتزمة بتعاليم الإسلام ، والذي أثر في الشيخ سليمان تأثيراُ كبيراً . 
وعندما بلغ سليمان السابعة من عمره انتقلت اسرته إلي الرياض بحثاً عن لقمة العيش ، وقام والده بفتح متجر صغير من الخشب لبيع الملابس .

التحق الشيخ سليمان بالمدرسة إلا أنه – وكما يقول عن نفسه – لم يكن جيداً بالدراسة ، لذا قام بترك المدرسة وهو بالصف الثاني الإبتدائي.


"قال الشيخ الراجحي  ...  عملت حمالاً بمقابل نصف قرش، ووأصب الشاي بمقابل 1 ريال في الشهر ، كما قمت بخرف النخيل ب 6 ريالات، وغيرها من الأعمال،  قناعتنا التي نشأنا عليها .. اعتمد على نفسك بعد الله تعالى، ولا تمد يدك لأبيك أو أحد من الناس"
- قصة نجاح الراجحي –

ولقد كان الشيخ سليمان الرجحي بالرغم من تركه للدراسة والمدرسة فإنه لم يتوقف عن العمل في طفولته علي عكس أخوته ، فبدأ العمل وهو في عمر التاسعة ، وعمل في جمع الحطب وروث الجمال وبيعها ، وكانت تلك بداية قصة نجاح سليمان لانه انتقل من تلك الأعمال البسيطة الي أعمال اكثر ربحاً فبدأ في بيع الجاز  ، ثم انتقل الي شراء الحلوي وبيعها في السوق علي لوح من الخشب ، ثم غكتشف الشيخ سليمان عدم جدوي هذا العمل فأنتقل الي العمل في حمل أمتعه الناس ونقلها لهم.

وعندما بلغ الشيخ سليمان الراجحي الثالثة عشرة من عمره قام بتغير مجال عمله وبدء في شراء المحاصيل الزراعية وبيعها في السوق ، ومن الأعمال التي عمل بها هي صناعو الطائرات الورقية من سعف النخيل وبيعها .

وقام الشيخ بالعديد من الأعمال منها الطبخ وصب الشاي والخدمة وغيرها من الأعمال الكثيرة والتي تدل علي إنه يؤمن بأن الإنسان يبحث عن العمل الذي يلائمه ، ويستطيع من خلاله أن يحقق أقصي استفادة .

بداية قصة نجاح الراجحي وإنشاء مصرف الراجحي

عندما قارب الشيخ سليمان الراجحي الثامنة عشر ، ألحت والدته عليه ليتزوج ولكنه رفض في البداية ، إذ إنه لا يزال يبني نفسه وليس مستعداص للزواج ولكن أمام  إلحاح والدته وافق وتزوج ، وقد إستهلك زواجه كل قرش يملكه أي انه عاد الي الصفر مره آخري .

ثم عرض اخوه الأكبر الشيخ صالح أن يعمل في الصرافة مقابل 1000 ريال فبدأت أموره في التحسن ، وعندما جمع مبلغاً من المال شارك أخوه في عمله المصرفي وعندما توسعت أعمالهم قررا إنشاء مصرف ، فأول ما تبادر إلي أذهانهم هو كيفية القيام بالعمليات المصرفية بطرق إسلامية ، فتم تأسيس مصرف الراجحي في عام 1957م الذي كان من أهم ركائزه هو وجود هيئة رقابة شرعية ، لها الحق في التدخل في شئون المصرف ، بحيث لا يتم اتخاذ أي قرار في هذا المصرف دون أخذ فتوي كتابية من هذه الهيئة.

ومن أهم إنجازات  الشيخ سليمان الراجحي تأسيسة لـ " دواجن الوطنية " ذلك المشروع الرائد الذي اصبح – فيما بعد – أكبر مشروع في الشرق الأوسط.

مشاريعه وقصص نجاح الراجحي

•    مصرف الراجحي ( شركة الراجحي المصرفية للإستثمار سابقاً ( أحد الشركات المصرفية الكبري المساهمة في المملكة العربية السعودية .
•    شركة نادك ( أكبر شركة ألبان - الشيخ سليمان الراجحي هو رئيس مجلس إدارة الشركة ).
•    دواجن الوطنية ( احد المشاريع العملاقة علي مستوي العالم في إنتاج الدواجن .
•    شركة " الروبيان الوطنية " وقد أفتتح هذا المشروع عام 2003م من قبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
•    تتراوح ثروة الشيخ سليمان الراجحي ما يقرب  10 مليار دولار ، وهو أحد أثرياء العالم.
•    ( مزرعة الراجحي للنخيل بالقصيم  ) دخل الشيخ سليمان الراجحي موسوعة غينيس للأرقام القياسية كصاحب أكبر وقف خيري في العالم، وهو وقف أكبر مزرعة نخيل في العالم ، وبلغ عدد النخيل في المزرعة 200,000 نخلة، واطلق عليها اسم مزرعة الراجحي نسبة إلى سليمان الراجحي، وكانت المزرعة بمنطقة القصيم وهي من اعظم الأعمال الخيرية .

" الخبرة خط والعلم خط آخر ويمكن أن يلتقي الخطان معاً ،  فإذا وجدت الخبرة والعلم فهذا هو النجاح بعينه ، واكثر العباقرة الذين اثرو العلم بإختراعتهم لم يكونوا من حملة الشهادات "
- قصة نجاح الراجحي –

وفاة الشيخ سليمان الراجحي


كتب الشيخ سليمان بن العزيز الراجحي وصيته التي تضمنت على أربعة أمور .
وجاءت الوصايا كما يلي:

•    عدم إقامة عزاء له بعد مماته.
•    أن لايتم العزاء عبر الصحف .
•    من لايستطع الصلاة وحضور المقبرة فعليه الدعاء له.

قام الراجحي بتوزيع ثروته على أولاده وعلى الأعمال الخيرية و عاد سليمان الراجحي بدون ثروة ، حيث كان زاهداً في الحياة على الرغم من الثروة الطائلة التي جمعها حتى أواخر أيامه ، فقد مات فقيراً بعد غنى وصل إلى 80 عام.

قصة نجاح الراجحي نتعلم منها أن من أراد النجاح عليه أنْ يعلم أنّ الطريق لن يُفرش بالورود فطريق النجاح شاق له طعم حلو المذاق لمن صبر وثابر.

توفي الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي يوم الأربعاء 4 شوال 1438 عن عمر 97 عاماً ، وتمت الصلاة عليه في مسجد الراجحي بمدينة الرياض.