كيف تكون غنياً | 4 طرق لخلق الثراء
كيف تكون غنياً | 4 طرق لخلق الثراء

كيف يصبح الناس "أثرياء"..؟

إنه سؤال نراه دائماً في ثقافتنا وفي مجتمعنا ، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر ، إنه موضوع ثابت على شبكات المال والأعمال ، إنه جزء كبير من الإعلانات التلفزيونية التي لا حصر لها والبرامج الإخبارية ومقالات الصحف والمجلات ، وحتى في البرامج الترفيهيه ، إنه أيضاً موضوع دروس وكتب ومحادثات لا نهاية لها .

أول شيء أحتاج لمعرفته منك هو :
" هل لديك الاستعداد والقدرة
على أن تكون ثرياً ؟ " .
ريتشارد تمبلر

يبدو أن العديد من الناس يفترضون أنه من المستحيل علي  الشخص العادي أن يكون غنياً دون الحصول على قدر من الحظ ( وهذا غير صحيح على الإطلاق) ، ويعتقد آخرين أن الأمر يتطلب ثروة لكي تصبح أكثر ثراءاً (وهذا أمر صحيح نوعاً ما) ، ولكنه ليس بالكامل ، ولا يزال البعض يعزو ذلك إلى العمل الشاق أكثر من الشخص العادي الذي لديه إستعداد للإنتاج والعمل الذكي ( وهو أمر صحيح تماماً) ، فكرة شائعة أخرى هي أن الأمر كله يتعلق بمعرفة أسرار المال و الاستثمار ( غير صحيحة تماماً).

والحقيقة هي أن عناصر بناء ثروة ضخمة - بما يكفي لتعيش بقية حياتك - هي في أيدي كل شخص ، ولكنها تتطلب عدداً من المكونات منها :-


•    تحتاج إلى عمل شاق.
•    تحتاج إلى عمل ذكي.
•    تحتاج إلى ضبط النفس.
•    تحتاج الصبر والوقت.
•    يجب أن تكون مسؤولاً عن اختياراتك ، سواء كانت جيدة أو سيئة.
•    يجب أن تقبل أخطائك وتحديات وضعك الحالي.
•    أن تحاول الاستفادة إلى أقصى حد من اليد التي تعاملت معها.

تشكل هذه المكونات حجر الأساس لكل طريقة تستخدم لتكوين الثروة ، إليك بالضبط كيف تكون غنياً في أربع خطوات بسيطة :-

1- خفض إنفاقك الشخصي .

لكي تكون غنياً عليك إتباع أول خطوة وهي ببساطة خفض إنفاقك بحيث تنفق أقل مما تكسب ويصبح لديك البعض المتبقي لبناء الثروة .

" تنفق أقل مما تكسب " ، إنه المفتاح المطلق لكل نجاح مالي سيحصل عليه الشخص في حياته ، طالما أنك تنفق أقل مما تكسب ، فإن أموالك ستتجه في الاتجاه الصحيح، كلما انخفض إنفاقك مقارنة بأرباحك ، كلما حدث ذلك بشكل أسرع.

" لن يستطيع أحد سواك أن يجعلك
غنياً . لا أحد في العالم أجمع
يمكنه هذا "

ها هي حقيقة الأشياء ، لنفترض أنك اخترت توفير 10٪ من دخلك الشهري . ما يعنيه ذلك هو أنك تستغني  فقط عن 10٪ من إنفاقك ، تلك 10٪ هي الأقل أهمية والأكثر إهداراً من بين كل الطرق التي تنفق بها أموالك ، أشياء مثل التسوق أو شراء كتاب لن تقرأه في أي وقت قريب ، ومع ذلك ، يتحول هذه 10 ٪ إلى أموال لديك لبدء الاستثمار ، وبناء الثروة.

ماذا تفعل إذا كنت لا تستطيع خفض نفقاتك، على الرغم من ذلك؟ (مع بعض الاستثناءات القليلة ، ربما يمكنك ذلك ، ولكنك لا ترغب في خفض الإنفاق). هناك مفتاح آخر يتمثل في الحفاظ على مستوى إنفاقك حتى مع ارتفاع دخلك ، إذا حصلت على زيادة بنسبة 10٪ في العمل ، فما عليك سوى الحفاظ على مستوى إنفاقك الحالي ، وأصبح لديك 10٪ إضافية لسداد الديون والاستثمار في المستقبل ، حتي تكون غنياً.

2- العمل بجد لزيادة الدخل الشخصي.

لذلك ، كما تم الإشارة أعلاه ، هناك طريقة مؤكدة للحصول على أموال للادخار والاستثمار في المستقبل لتصبح غنياً وهي أن تحافظ على مستوى إنفاقك ثابتاً بينما يرتفع دخلك، وبالتالي ، ليس من المستغرب أن تكون الاستراتيجية الثانية هي زيادة دخلك.

زيادة الدخل هو النصف الآخر من " إنفق أقل مما تكسب"، فكلما زاد ربحك ، زادت الموارد التي ليس عليك أن تعيش عليها فحسب ، ولكن لتبني  الثروة وتكون  غنياً.

اذن كيف تفعل ذلك..؟ يمكنك التركيز على حياتك المهنية الحالية ، بالنسبة للمبتدئين ، اجعل هدفك الشخصي أن تصبح الأفضل أداءاً في وظيفتك وتترقي السلم الوظيفي ، لا تنظر إلى وظيفتك على أنها "ساعات مقابل المال" .

في الوقت نفسه ، قد يؤدي الإنخراط ببعض المشاريع الجانبية في ساعات فراغك إلى حصولك علي  بعض الأرباح المذهلة وتصبح غنياً ، يمكن أن تكسب الأعمال التجارية الجانبية الكثير من المال ، ويمكنها في بعض الأحيان أن تحل محل وظيفتك الرئيسية وأن تكسب أكثر مما كنت تحلم به.

3- القضاء على الديون عالية الفائدة.

أول شيء يجب أن تفعله بالأموال المتبقية لديك بعد نفقاتك هو إستخدامه للتخلص من الديون ذات الفائدة المرتفعة ، الديون ذات الفائدة المرتفعة هي أي شيء بمعدل فائدة سنوي 8٪ أو أعلى ، لا يمكن لأي استثمار التغلب بشكل روتيني على "العائد" الذي يمكنك الحصول عليه من مجرد سداد هذه الديون.

بطاقات الائتمان والقروض تندرج في هذه الفئة ، الديون ذات معدل الفائدة المرتفع تلتهم أموالك، إنك تقوم في الأساس بتسليم أموالك لهم مقابل "فائدة" شراء الأشياء في وقت أبكر قليلاً مما يمكنك فعله.

4- استثمر في نفسك.

الخيار الآخر للاستثمار  هو فكرة الاستثمار في نفسك، إذا كنت تنفق أقل مما تكسب ، فيمكنك أن تأخذ بعضاً من هذه الأموال وتحسّن نفسك بطرق مختلفة ، لا سيما الطرق التي لها القدرة على زيادة الدخل في المستقبل.

يمكنك استخدام هذه الأموال للحصول على شهادة جامعية أو شهادات أو دورات ، يمكنك استخدام هذه الأموال لدفع تكاليف دورات أو دروس لمساعدتك في إتقان مهارة جديدة أو دعم منطقة في حياتك تكون فيها ضعيفاً.، يمكنك استخدامه لإصلاح المخاوف التجميلية باستخدام أجهزة مثل تقويم الأسنان أو جراحة الليزك ، مما يمنحك المزيد من الثقة.

الهدف من كل هذه الأشياء ليس فقط تحسين ثقتك ومهاراتك الشخصية ، ولكن استخدام هذه العناصر الجديدة لتحسين دخلك المهني ، والتي يمكنك استخدامها لبناء ثروتك بشكل أسرع.