كيف تطور ذاتك
كيف تطور ذاتك
" إنك لست مجرد صدفة . إنك لست مجرد عنصر من منتج . إنك لست ناتجاً عن خط تجميع . لقد خلقك الله لتكون منفرداً . ومنحك مواهب خاصة بك وحدك "
 -ماكس لوكادو –

أولاً .. ما هو تطوير الذات

كيف يمكنك تطوير ذاتك ..؟ تطوير الذات المقصود به هو أن تستخدم قدراتك ومهاراتك وإمكانياتك لتحقق الأهداف التي تريدها ، فتطوير ذاتك يعني أن تنمي مهاراتك وإمكانياتك حتي تصل الي الهدف الذي تسعي لتحقيقه اياً كان .

ثانياً .. طور ذاتك وأصنع أحلامك

إذا كنت ترغب في النجاح في صنع حياة أحلامك ، فعليك أن تؤمن أنك قادر عي صنعها ، عليك أن تؤمن أن لديك الإمكانيات والقدرات المناسبة ، عليك أن تؤمن أنك قادر عي إنجاز هذا برغم كل المصاعب والعقبات ، أبدأ في تطوير ذاتك ، وآمن بنفسك .

سواء كنت تسمي هذا تقديراً للذات أو ثقة بالذات أو أي شئ أخر ، فإنه اعتقاد راسخ بأنك تملك ما يتطلبه الأمر من أجل صنع النتائج والأهداف التي ترغب في تحقيقها ، سواء كان ذلك قدرات أو موارد داخلية أو مواهب أو مهارات.

ثالثاً .. أهم خطوة لتطوير ذاتك

الإيمان بالذات هو خيار، يمكننا تطويره وتنميته مع مرور الوقت ، بغض النظر عن الماضي ، فتذكر أن الماضي هو الماضي ، لذا الأن أصبح من مسئوليتك أن تتولي تطوير ذاتك ، عليك أن تختار أن تؤمن بأنك تستطيع القيام بأي شئ تعقد العزم علي القيام به ، أي شئ علي الاطلاق ، لانك في واقع الأمر تستطيع بالفعل.

إذا كنت ترغب في النجاح ، عليك أن تتخلي تماماً عن عبارة " لا أستطيع " وجميع ما يتعلق بها مثل " ليتني كنت أستطيع " أن تلك العبارة تسلب قوة وفعالية ذاتك  ، انها تجعلك أكثر ضعفاً بالفعل عندما تنطق بها .
إن عقلك مصمم لحل أي مشكلة والوصول لأي هدف تحدده ، أن الكلمات التي تفكر بها وتقولها تؤثر بالفعل علي جسدك ، لذلك أول خطوات تطوير ذاتك هي أن تحذف عبارة " لا أستطيع " من مفرداتك .

رابعاً . . ما هي حقيقة ذاتك ..؟

إذا كنت تريد أن تسيطر علي حياتك وتمتلك زمام أمورك وتطور من ذاتك ، فمن المهم أن تفهم جيداً ما هي حقيقة ذاتك ، فصورتك الذاتية والتي تحملها في عقلك لنفسك ، تصبح أساس حياتك .
 جميع أفعالنا ومشاعرنا وتصرفاتنا وحتي قدراتنا وإمكانياتنا تكون متوافقة ومنسجمة مع الصور الذاتية الخاصة بنا والتي تشكلت داخل أذهاننا عن انفسنا ، وكذلك بالنسبة لك فما أنت عليه الأن هو نتيجة لصورتك الذاتية داخل عقلك .

خامساً . . أنت من تصنع ذاتك ..!!

أنت الذي تحدد معالم ذاتك ، سواء أدركت هذه الحقيقة أم لا ، فجميع السمات والصفات الشخصية والسلوكيات المميزة لك ، وطريقة التحدث ، وطريقة السير ، وتعبيرات وجهك ، والإيماءات ، وطريقة التفكير والإعتقاد ، تكون قد أخذتها عن الآخرين ، أو قمت بتعلمها أو تقليدها .
قد تكتسب تلك الصفات أو  السلوكيات من أبيك ، أو أمك ، أو أي فرد أخر من أفراد أسرتك ، أو معلمك أو شخصية في كتاب أو صديق أو فيلم ، فنحن الذين نصنع ذاتنا ، لذلك يمكننا تطويرها يمكننا التعلم وتنمية مهاراتنا وقدراتنا ، لأنك أنت من تملك ذاتك وزمام أمرك.

سادساً . . خطوات تطوير الذات

1- عزز ذاتك حتي تتمكن من تطويرها .

يمكنك تطوير وتعزيز ذاتك عن طريق عدة أمور منها :-
 
•    قراءة الكتب ، أحد اسس تطوير الذات هي القراءة .
•    الإنخراط بالدورات والكورسات .
•    ورش عمل ، تساعدك لإكتساب المهارات .

 2- احترم ذاتك .

تقبل ذاتك واقتنع أن المثالية في جوانب محددة وليس شاملة ، لذلك احترم ذاتك .

3- فكر بطريقة إيجابية .

عليك أن تتوقف عن التفكير بطريقة سلبية أو سيئة حول نفسك لتنمية وتطوير ذاتك وتنميتها ،عليك القيام بالعكس تماماً وهو أن تشجع نفسك وتمدحها وأن تظهلر نقاط قوتك.

4-  ثق بنفسك .

ثق بنفسك دائماً ، ولا تقلل من نفسك ، ولا تتردد في تحقيق أي شئ ترغب في تحقيقه أياً كان ، لأن الثقة بالنفس أحد وأهم عوامل تطوير الذات .

5- تعلم .

تعلم بإستمرار ، تعرف علي ثقافات مختلفة ، تعلم لغة جديدة ، حياتك سوف تتوقف حين تتوقف عن التعلم ، لتطور ذاتك ابدء بالتعلم ، ابحث عن شغفك وطور ذاتك .

6-التمارين الرياضية .

إهتمامك بالصحة الجسدية من أهم الأساسيات التي تساعدك علي تطوير ذاتك ،وبناء جسد سليم يساعد علي بناء شخصية سليمة.

7- تخلص من الإحباط.

إبتعد عن كل ما يحبطك لأن الإحباط يضعف من شأنك ويضعف أفكارك ولا يساعدك علي تقدم نفسك وتطوير ذاتك.

8- إنصت وإستمع .

الإنصات والإستماع يساعدك علي إكتساب المعرفة ، وحين تبدأ في إمتلاك المعرفة تبدأ في تطوير ذاتك .

" في الختام ما الذي يقف أمامك ما الذي يعرقلك.. ؟ ما الذي يمنعك من تطوير ذاتك ..؟ ما الذي يقف بينك وبين طريقك نحو العظمة ..؟ .!! ما الذي يمنعك من التعلم ..؟! ابحث عن شغفك .. تعلم .. اقرأ .. "