كيف تكسب الناس | المبادئ العشرة لتكسب الناس

" أخسر العالم كله بعفويتك وصراحتك. . . ولا تكسب الناس بنفاقك وتصنعك "

يمكنك إستخدام المبادئ العشرة المذكورة في هذه المقالة لتطوير علاقاتك  الشخصية والمهنية علي حد سواء،  إذا كنت تتطلع إلى تكوين صداقات في مدينة جديدة انتقلت اليها ، أو للتواصل مع الأشخاص في العمل ، هذه هي الاستراتيجيات التي أثبتت جدواها والتي سوف تمكنك من بناء علاقات أفضل. 

1- تجنب المجادلات

المبدأ الاول حتي تكسب الناس هو أن تتجنب المجادلات ، الجدال لن يأتي أبداً بأي نتيجة إيجابية ، الخلافات أمر مؤكد يحدث دائماً بسبب الاختلاف في التفكير، ولكن كيف نتعامل مع هذه الخلافات هو الذي يصنع الفرق بين القرار  أو عدم المبالاة، بدلا من المواجهه والتصادم ، من الأفضل دائماً أن تستمع إلى وجهة نظر الشخص الآخر وتفهمها، والتي يمكن أن تؤدي إلى رؤى جديدة ، وفي النهاية تتعلم شيئاً جديداً.

2- إظهار الاحترام لآراء الآخرين

يجب ألا تخبر الشخص الآخر أبداً أنه مخطئ ، انها من المهارات الكبري التي يجب عليك إمتلاكها لتكسب الناس ، وخاصة للتتجنب الجدال ، احترم آراء الآخرين ، لانه عندما نقول لشخص ما أنه مخطئ ونتجاهل رأيه ، فإننا نهينه دون أن ندرك ذلك، لكل إنسان حق في التعبير عن رأيه،  إذا كنت منفتحاً على آراء الآخرين استمع إليهم بعناية ، فيمكننا التوصل إلى أرضية مشتركة وإجراء مناقشة جيدة وصحية بدلاً من المجادلة والتصادم ومن هنا يمكنك ان تكسب الناس.

3- اعترف دائماً عندما تكون مخطئاً

المبدأ الثالث من المبادئ العشرة لتكسب الناس هو أن تعترف بخطأك عندما تخطئ ، غالباً ما يعتقد الناس أن الخطأ هو علامة على الضعف، ولكن هذا غير صحيح ، إنه جزء من كونك إنساناً ، يميل معظم الناس إلى ارتكاب خطأ بسيط ويتحول إلى خطأ أكبر لمجرد أنهم لا يستطيعون أن يعترفوا بأنهم مخطئون، بمجرد أن تعترف بالخطأ، تظهر بوضوح للشخص الآخر أن لديك شخصية قوية ورغبة في إصلاح الأمور مرة أخرى.

4- كن ودوداً

حين تتجادل مع شخص آخر  ، بغض النظر عن مدى صحتك ، لا ينبغي أن يكون هدفك مجرد إثبات وجهه نظرك، لا يمكنك أن تكسب الشخص الآخر إذا كان هدفك فقط اثبات صحة كلامك ،  يجب أن يكون الهدف هو التعبير عن رأيك بطريقة ودية ، وإجراء حوار ونقاش سليم، والاستماع إلى بعضنا البعض بدلاً من إثبات من هو علي صواب ومن علي خطأ ، استخدم دائماً لهجة ودية ومحايدة عند التحدث ، واحصل على وضعية توضح أنك مسترخي وتظهر انك هادئ.

5-  اجعل الشخص الآخر يتفق معك

المبدأ الخامس لكي تكسب الناس هو أن تجعلة يتفق معك في الرأي ، كل شخص تقريباً لديه خلافات في علاقاته ربما مع الأصدقاء أو العائلات أو حتى مع الغرباء ، ومع ذلك ، عندما نأخذ الوقت الكافي لإيجاد أرضية مشتركة أو الاتفاق على شيء ما نضع لهجة إيجابية للمحادثة، عندما يتم تأسيس ذلك ، يمكننا أن نجعل الشخص الآخر يوافق على ذلك بقوله نعم بدلاً من لا ، وبهذه الطريقة عندما تجعل الآخرين يتفقوا معك بذالك انت تكسبهم في صفك .

6- دائماً استمع ودع الشخص الآخر يتحدث

المبدء السادس لكي تكسب شخصاً ما ، يجب عليك أن تستمع بعناية إلى الشخص أثناء حديثه ولا نقاطعه ، وبذلك فإننا نشير بشكل أساسي على أن ما يقوله هو أمر مهم، عندما نسمح لهم بالتحدث بالكامل ، فإننا نشجعهم على مشاركة أفكارهم ومعتقداتهم ، هذا سيجعلهم يشعرون بالراحة من ناحيتك ، وسوف تكون قادراً على إنشاء علاقات أكثر انفتاحاً وصدقاً في المستقبل.

7- دع الشخص يشعر أن الفكرة هي له

يميل الناس إلى الشعور بالحماس تجاه أفكارهم مقارنة بأفكار الآخرين، عندما يشاركون أفكارهم ، فإنهم يريدون من الشخص الآخر إثبات صحتها بالقول إنها صائبة ، من خلال طرح الأسئلة وتقديم الاقتراحات ، غالباً ما يكون من الممكن مساعدة شخص ما على التوصل إلى استنتاج مفاده أن الفكرة خاصة بهم، إذا كانت الفكرة التي يعملون عليها تأتي من أنفسهم ، فسيتم استثمارهم في العمل لإبراز الفكرة.

8- انظر الي الأشياء من وجهة نظر الآخرين

  تتمثل إحدى المهارات الأساسية لكي تكسب الناس  في امتلاك القدرة على رؤية الأشياء من وجهة نظر الشخص الآخر ، هذه المهارة ستجعل الشخص يشعر بأنه مهم ومفهوم ، عندما تفهم سبب وجود وجهة نظر معينة لدى شخص ما ، يصبح الهدف أكثر حول ما هو صحيح وليس حول من هو على صواب ، وهذا ما يسمى التعاطف.

9- كن متعاطفًا مع أفكار الآخرين

عندما نضع أنفسنا في مكان شخص آخر وننظر إلى وجهة نظره، سنكون قادرين على الحصول على فهم إيجابي وتفاعل بدلاً من الجدال ، هناك عبارة بسيطة لاستخدامها عند إظهار التعاطف: "أنا لا ألومك على الإطلاق على شعورك، لو كنت مكانك لشعرت كما تشعر أنت " هذه العبارة سوف تقدم أساساً إيجابياً لبدء محادثة .
 

 10- تدليل أفكارك

المبدأ العاشر والأخير لكي تكسب الناس يجب عليك لفت الانتباه لفكرتك ، يجب عليك تقديمها في قصة مضحكة أو إضافة دراما صغيرة إليها حتى تتم ملاحظتها، عند تقدم الأفكار بطريقة فريدة من نوعها ، ستكون قادراً على التميز والحصول على فرصة أفضل للحصول على انتباه الآخرين وقبول الفكرة.