تعلم لغة جديدة | 4 خطوات بسيطة لتعلم لغة جديدة
تعلم لغة جديدة | 4 خطوات بسيطة لتعلم لغة جديدة

هل تريد معرفة كيف يمكنك تعلم لغة جديدة بسرعة ، دون الحاجة إلى كورسات باهظة الثمن أو برامج لتعلم اللغة..؟ - لا توجد في الحقيقة أسرار - تحتاج فقط إلى الالتزام ، وتكون على إستعداد للعمل بجد وعدم الخوف من إرتكاب الأخطاء وأن تبدا الان .

الهدف من تعلم لغة جديدة

تعلم لغة جديدة أو عدد من اللغات الجديدة تساهم بشكل مباشر في فتح مجالات كثيرة وتساعدك في التواصل مع جنسيات متعددة آخري ، وتعلم اللغات يمكنك من زيادة فرص العمل ، ويعد التحدث و التواصل بلغات عديدة هو بدون شك قيمة إضافية مهمة جداً أثناء بحثك عن العمل .

وتعلم لغة جديدة  بمجرد إتقانك لها ستصبح أكثر ثقة في نفسك وإيمانك بنفسك وبقدراتك للوصول إلى ما تريد من أهداف وتحقيقها .

" حين تتعلم لغة جديدة فأنت تلامس تفاصيل حياة مختلفة"
- محمد حامد –

أصبح من الضروريات إمتلاك لغة أو عدة لغات إلى جانب لغتنا الأم ، ولكن ليس بالأمر السهل تعلم لغة جديدة ، ولكن لا تقلق أحزم أمرك واختر اللغة التي ترغب في تعلمها ثم اتبع الخطوات التالية :-

1- تواصل مع شخص يتحدث باللغة التي تريد تعلمها

ضع في اعتبارك أن أفضل طريقة لتعلم لغة جديدة هي التحدث بها ، في كثير من الأحيان ، يقضي معظم الأشخاص كل وقتهم في دراسة قواعد اللغة وحفظ  قوائم من الكلمات بدلاً من الإستخدام الفعلي ووضع ما تعلموه موضع التنفيذ ، إن الحديث مع شخص حقيقي مباشرة سيساعدك على الشعور بحماس أكبر حول تعلم اللغة التي ترغب في تعلمها أكثر من التحديق في كتاب أو شاشة كمبيوتر.

•    حاول العثور على صديق أو زميل يتحدث اللغة التي ترغب في تعلمها ويكون مستعداً للجلوس معك ومساعدتك في ممارسة اللغة ، و بدلاً من ذلك ، يمكنك محاولة وضع إعلان في المنتديات أو على الإنترنت للعثور على شخص ما لتدريبك أو مشاركتك في تبادل اللغة.

•        إذا لم تتمكن من العثور على أي شخص يتحدث اللغة قريباً منك ، فحاول الاتصال بشخص ما على من خلال أحد البرامج مثل برنامج  سكايب،  غالباً ما يكون الأشخاص في الدول الأجنبية على إستعداد لتبادل نصف ساعة من التحدث بلغتهم الأم لمدة نصف ساعة .

تعلم لغة جديدة | 4 خطوات بسيطة لتعلم لغة جديدة

2- ادرس وتعلم اللغة كل يوم

غالباً ما يدعي البعض أنهم درسوا اللغة لمدة "أربع سنوات" ولا يزالون غير متمكنين من تلك اللغة، ولكن عندما يقولون أربع سنوات، ربما يعني ذلك أنهم درسوا اللغة لمدة ساعتين فقط في الأسبوع خلال تلك الفترة الزمنية بأكملها،  دعونا نوضح شيئاً واحداً — إذا كنت تريد تعلم لغة جديدة وبسرعة - و ذلك، في غضون بضعة أسابيع أو أشهر — عليك الالتزام بدراسة اللغة لبضع ساعات يومياً.

•    تعلم أي اللغة يعتمد على التكرار -  حين تقوم بتكرار شيئاً ما مراراً يمكن لعقلك تذكرة بسهوله بعد ذلك، ، وإذا كانت الفترات كبيرة بين كل مره تجلس وتتعلم فيها اللغة، فأنت أكثر عرضه إلى نسيان ما تعلمته في المرة الأخيرة ، وستضيع وقتاً ثميناً في الرجوع إلى ما تعلمته من قبل لتحاول تذكره مرة أخري .

•    يمكنك خفض هذا الوقت الضائع من خلال تعلم اللغة كل يوم حتي لو لمدة ساعة أو ساعتين فقط ، لا توجد طرق مختصرة عندما يتعلق الأمر بتعلم لغة جديدة – كل ما عليك هو ما عليك سوى الالتزام.

3- احمل قاموس معك في كل الأوقات

إن حمل القاموس معك سيوفر لك الكثير من الوقت ، لذلك احصل علي  قاموس في أسرع وقت ممكن.
 
•    يمكن أن يكون قاموساً ورقياً أو تطبيق قاموس على هاتفك -  تحتاج فقط إلى أن تكون قادراً على الرجوع إليه بسرعة كلما كنت بحاجة إلى كلمة.

•        سيسمح لك حمل القاموس بالعثور على الكلمة الضرورية في غضون لحظات. هذا مهم بشكل خاص عند إجراء محادثة مع متحدث أصلي ولا ترغب في تعطيل تدفق المحادثة من خلال عدم القدرة على تذكر كلمة، بالإضافة إلى ذلك ، سوف يساعدك البحث عن الكلمة واستخدامها فوراً في جملة.

•     يمكنك أيضاً الاطلاع على القاموس في لحظات متفرقة طوال اليوم - عندما تنتظر في الصف في متجر البقالة ، أو عندما تكون في استراحة لتناول القهوة في العمل ، أو في المواصلات ، يمكنك تعلم 20 أو 30 كلمة إضافية في اليوم بهذه الطريقة.

4- المشاهدة والاستماع والقراءة والكتابة باللغة التي اخترتها.

اغمر نفسك باللغة التي ترغب في تعلمها مما يعني القيام بجميع الأنشطة التي تقوم بها عادةً بلغتك الأم ، من خلال لغتك الجديدة - سواء كانت القراءة أو الكتابة أو الإستماع.

•    ربما أسهل شيء يمكنك القيام به هو مشاهدة البرامج التلفزيونية أو الأفلام باللغة التي تحاول تعلمها ، حاول تجنب الترجمات، لانك سوف تميل إلى الاعتماد عليها لتسهيل الأمور، حاول مشاهدة العروض أو الأفلام التي تعرف قصتها بالفعل - مثل الرسوم المتحركة للأطفال أو الإصدارات المدبلجة من الأفلام الإنجليزية - معرفة السياق سيساعدك على فك رموز معاني الكلمات والعبارات.

•    يجب عليك أيضاً أن تحاول القراءة والكتابة بلغتك الجديد .، احصل على صحيفة أو مجلة وحاول قراءة مقالة واحدة في اليوم -  ابحث عن أي كلمات لا تفهمها في قاموسك الذي تحمله ، عليك أيضاً أن تحاول كتابة بعض الأشياء البسيطة بلغتك الجديدة - سواء كانت بطاقة بريدية دعائية أو قائمة تسوق.

•    قم بتنزيل بعض التسجيلات الصوتية أو استمع إلى محطات الراديو باللغة التي ترغب في تعلمها ، هذه طريقة رائعة لتغمر نفسك في اللغة أثناء تنقلك ، لا يساعد هذا فقط في تحسن الاستماع، بل يسمح لك أيضاً بالاستماع إلى اللفظ الصحيح للكلمات والعبارات الشائعة.

•    قم بتغيير إعدادات اللغة الخاصة بك على كافة أجهزتك الإلكترونية حتى تتمكن من تعلم الكلمات التي تعرفها بالفعل بلغتك الأم ولكن لا تعرفها باللغة الجديدة والتي ترغب في تعلمها.