معني تطوير الذات . . اكتشف حقيقة ذاتك

ما هو معني تطوير الذات . .؟

معني تطوير الذات هو عملية تطوير نفسك لتصبح الشخص الذي تريده وهو يعتبر تحدٍ كبير يواجهه الكثير من الناس من أجل خلق وتحقيق معنى جديد لحياتهم ، يتعلق الأمر بتحمل مسؤولية نفسك وأفكارك وأفعالك وفهم طريقة تفكيرك وتغيير نفسك وحياتك للأفضل.

يجد العديد من الأشخاص هذه الأيام ، والذين يكافحون مع إيقاع مجتمعنا السريع الذي نعيش فيه، صعوبة بالغة في قضاء وقت بعيد عن جداولهم المزدحمة وقضاء بعض الوقت مع أنفسهم، إنها عملية بالغة الأهمية لأنها تقدم للأشخاص فرصة لاكتساب بعض الأفكار عن حياتهم ، حتى يتمكنوا من البدء في التخطيط لمستقبلهم. 


" إحدى حقائق الحياة الثابتة الواضحة هي: إنك لا تستطيع أبداً أن تكون "أفضل" من القدر الذي تحمله من التقدير لذاتك"
- روبرت أنتوني -

 في كثير من الأحيان، عندما نتخذ قراراً ، نستمر في تحمل عواقب ذلك القرار ، مع إعطاء القليل من الاهتمام لما إذا كنا سعداء أم لا ، معني تطوير الذات هو عملية يقوم فيها الأشخاص بتقييم حياتهم الخاصة ، ومراقبة النمو الشخصي الذي مروا به ، ويقررون ما إذا كانوا راضين أم لا.

 

الكل منزعج أو لديه مشكلة أو أخرى، بغض النظر عما إذا كنت غنياً أم فقيراً، طويل أم قصير، حسن المظهر أم لا، من المحتمل أن تكون لديك مشكلة يمكن أن تتعلق إما بمستقبلك أو ماضيك .

يمكن لهذه المشاكل أن تتحول إلى حواجز وعقبات خطيرة ما لم تتم إدارتها بشكل فعال ، ولكن المشكلة هي أن العديد من الناس لا يدركون حقيقة أنهم قادرون على فرض سيطرتهم على عقولهم، وتعظيم إمكانياتهم، إن تعلم كيفية القيام بذلك سيكون مفيداً للغاية للفرد ، وسيسمح للشخص بتحسين أدائه بشكل عام ، وذلك ايضاً معني لتطوير الذات.




" إعلم أن إدراكك لذاتك هو بداية النجاح. فلكي تتمتع بالقوة يجب عليك أولاً أن تفهم ما تقوم به وكيفية تصحيحه أو تعديله"
- بيرتون كابلان -

إذا كنت لا تزال لا تعرف من أين تبدأ لتطوير ذاتك ، يمكنك العثور أدناه على قائمة من الأمثلة حتى تتمكن من البدء في تطوير ذاتك ، تذكر أن هذه مجرد أمثلة ، يمكنك العثور على منطقة أخرى تحتاج إلى تحسين أو يمكنك العثور على منطقة أخرى لم يتم ذكرها داخل المقال.


" فإن التطوير الذاتي يشير إلى السلوكيات التي يتعمد الفرد الإلتزام بها لتحقيق نتائج مختارة ذاتياَ ، ويحدد الموظف الفرد الأهداف وينفذ الإجراءات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف"

- هنري سيمز -

5  مهارات لتدرك معني تطوير الذات

1- قبل أن تتحدث عن أفكارك ، فكر قليلاً.

الكلام الخطأ في الوقت الخطأ يمكن أن يزيد من مشاكلك ، وفي نهاية المطاف، نحن جميعاً بحاجة إلى الانضباط الذاتي ،  إنه حل بسيط يمكننا من خلاله أن نواجه بسهولة صعوبات الحياة.

2- تجنب النقد ولا تسخر من الآخرين.

إذا أرسلت أفكاراً  إيجابية على شكل حب ، عاطفة ، رحمة ، عندها ستجعل علاقتك بالآخرين أكثر جمالاً وأقوى، بل على العكس ، فإن هؤلاء الذين يستخدمون الغضب والكراهية والانتقادات والتفكير السلبي والكلمات السيئة، فأن علاقتهم تتضاء وتختفي .

3- اقرأ

هل تريد أن تتحسن بمهارة معينة ؟ اقرأ عنها .

4- خطة كل يوم

قبل أن تذهب إلى النوم كل ليلة ، قم بعمل قائمة عمل لليوم التالي، بهذه الطريقة ستعرف بالضبط ما ينتظرك ويمكنك تحسين وقتك بشكل فعال - كما سيمنعك ذلك من الحصول على ليلة بلا نوم تفكر في كل ما عليك القيام به.

5-  حاول شيئا جديداً

أبسط الأشياء أن تسلك طريقاً مختلفاً للعمل كل يوم ، الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك يجعلك أكثر مرونة للتغيير، والتي بدورها يمكنها أن تزيد من ثقتك بنفسك.


معني تطوير الذات . . اكتشف حقيقة ذاتك

5 أمثلة توضح معني تطوير الذات

•    الدورات والمحاضرات

يمكنك العمل على تطوير ذاتك من خلال أخذ دورة حول موضوع معين تهتم به، يمكن أن تكون هذه الدورة عبارة عن دورة ترتبط بما درستة ايام  الجامعة أو مرتبطة بهواية ترغب في استكشافها وتطويرها ، ومن الأمثلة على ذلك – دورة تعلم البرمجة أو تعلم اللغة أو تعلم أي  شيء آخر.

•    تحسين مهاراتك

هناك طريقة أخرى للعمل على تطوير ذاتك وهي تحسين المهارات التي تتميز بها بالفعل أو ترغب ببساطة في معرفة المزيد عنها وتطويرها أكثر.

•    الثقة

العمل على ثقتك بنفسك هو طريقة أخرى للعمل على تطوير ذاتك، تتمتع هذه المهارة بالقدرة على الوصول إلى العديد من مشاريع التطوير الذاتي الأخرى التي قد تكون لديك، فالثقة والتغلب على المخاوف هو جزء كبير من تطوير الذات.

•    العادات

تغيير عادة لتحسين عادة أخرى هي طريقة أخرى للعمل على تطوير ذاتك ، إن الاستيقاظ مبكراً ، ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي ، كلها عادات صحية يمكن تبنيها ولها تأثير كبير على ممارسات تطوير الذات الأخرى التي قد ترغب في ممارستها.

•    التركيز على الحاضر

 أن تكون ذات وعي بالحياة في الوقت الحاضر ، في حين أن التعلم من الماضي والتخطيط للمستقبل هو وسيلة رائعة للتركيز على الحياة في الوقت الحالي.

واخيراً

كما ترون ، هناك طرق كثيرة تبين لنا معني تطوير الذات ، هناك بالطبع مجالات أخرى يمكنك تجربتها وترغب في تحسينها ، كل شيء يعود إليك وكيف تعمل على هذه الأهداف، كل هذه المجالات تساعدك علي تحسين ذاتك و تحويل أحلامك وأهدافك إلى واقع.

تذكير آخر مهم للغاية هو الاستمرار ، والمتابعة والتحرك من أجل أن تصبح أحلامك حقيقة ، أنت في هذا العالم لسبب ما ، ويمكنك فقط أن تقرر أين تذهب وكيف تصل إلى هناك. لديك الثقة في نفسك لجعل حياتك حياة أفضل.

تطوير الذات هو خطوة كبيرة في معرفة ما تريد الوصول إليه،  إنه تحول عن نفسك ، وليس عن أي شخص آخر. لديك القدرة على تغيير حياتك والانتقال إلى شيء أكبر وأفضل، العثور على العاطفة ، والعثور على المهارة ، تواصل مع قلبك