الخطوات السبع لتحديد الأهداف

يجب عليك أن تحدد أهدافك بشكل مباشر ، وهذه مهارة يمكنك تعلمها عن طريق التدريب ، وبمجرد تمكنك من تلك المهارة وتدربك علي تحديد الأهداف ، فسيمكنك الضغط علي دواسة سرعة حياتك وأن تحقق تقدماً أكبر في العام أو العامين القادمين أكثر مما حققت في السنوات العشر الأخيرة.

لكي تحدد هدفك يمكنك اتباع الخطوات السبعة البسيطة ، أياً كان هدفك الذي ترغب في تحقيقه في حياتك العملية  :-


1- حدد بالضبط ما الذي ترغب في تحقيقه في كل منطقه من حياتك ، حيث أن غالبية الأشخاص لا يفعلون ذلك والوضوح في عملية تحديد أهدافك أمر ضروري للغاية .

2- اكتب أهدافك بشكل واضح ومحدد ، واعمل علي وضع أهداف يمكنك قياسها ، مثال ذلك : زيادة دخلي بنسبة 50% في السنتين القادمتين . إن الهدف الغير مكتوب مجرد خيال ، حيث لا يجد الطاقة التي تدعم تنفيذه.

3-حدد ميعاداً لتحقيق أهدافك ، وإن كان من الضروري حدد مواعيد فرعية ، فإن عقلك الباطن يعمل جاهداً لتحقيق الأهداف في وقت محدد علي سبيل المثال : سأزيد دخلي بمقدار النصف خلال أحد عشر شهراً وبمقدار نصف اخر في خلال عامين.

4- قم بكتابة قائمة بكل ما ستحتاج الي القيام به من أجل تحقيق هدفك قم بإضافة الأنشطة والمهام الجديدة التي سترغب في القيام بها ، واصل إضافة الأنشطة إلي قائمتك حتي تكتمل .

5- نظم قائمتك في شكل خطة ، وقم بتحديد ما تحتاج الي القيام به أولاً وما تحتاج الي القيام به لاحقاً ، حدد ما يجب القيام به وقم بترتيبه ، قم بتنقيح خطتك حتي اكتمالها.


6- قم بتنفيذ خطتك علي الفور ، افعل أي شئ – المهم أن تبدأ الأن في خطتك
، من المفزع أن نعلم عدد الأشخاص الذين يخفقون في خططهم لأنهم لا يتخذون أي إجراء في خططهم وأهدافهم .

7- اعقد العزم علي القيام بفعل ما كل يوم للتحرك الي الأمام تجاه هدفك الأكبر
، مهما كان الفعل ، إن هذا النظام الذي ستتبعه للقيام بشئ ما كل يوم سيمكنك من تطوير نفسك والحفاظ علي نشاطك ، حيث أن الأفعال اليومية تزيد من تصميمك وتمنحك القوة ، وهذا القرار – يإتخاذ إجراء واحد يومياً – يمكن أن يغير حياتك بأسرها .