البحث عن الذات

ماذا يعني البحث عن الذات ؟

هل هذا حقاً ما أريد أن أفعله بحياتي ؟ هل هذه حقاً الطريقة التي يجب أن أعيش بها ؟ إذا كنت قد فكرت في أي من هذه الأسئلة ، فأنت بالفعل قد بدأت في البحث عن ذاتك .

 البحث عن الذات هو تقييم أو فحص عميق وصادق لدوافع حياتك وقيمك وعواطفك فيما يتعلق بمسار حياتك، وكثيراً ما يرتبط البحث عن الذات بالمعنى العميق للرضا الأخلاقي.

البحث عن الذات يعني الغوص في أعمق أركان ضميرك والعمل على فهم ذاتك على مستوى عميق حتى تتمكن من أن تعيش بهدف.

ما الهدف من البحث عن الذات ؟

إذا كنت تشعر بأنك غير متحمس، وغير متأكد إذا كنت على الطريق الصحيح أم لا ، أو غير راضٍ من علاقاتك أو غير متأكد إذا كنت "تعيش حياة صحيحة "، ربما حان الوقت بأن تقوم ببعض  البحث عن الذات .

البحث عن الذات عادة ما يكون تمرين يمارسه الناس ليعيشوا المزيد من الرضا بحياتهم ، يُعتقد بشكل عام أنه بمجرد البحث عن ذاتك وإدراك قيمك ودوافعك الأساسية ، سيكون من السهل أن تعيش بهدف.

 

كيفية البحث عن الذات ؟

البحث عن الذات يبدو أنه يختلف من شخص لأخر ، مفتاح البحث الذاتي الناجح هو قضاء بعض الوقت بمفردك وتنمية الطبيعة الحقيقية لقلبك، فيما يلي بعض الطرق للبحث الفعال عن الذات .

1. أمضي وقتاً بمفردك مع أفكارك.

البحث عن الذات يعني تقييم ما تشعر به ، التفكير العميق أمر ممكن فقط عن طريق تقليل التشتت وقضاء بعض الوقت مع نفسك ، من أجل البحث عن ذاتك ، ابحث عن وقت ومكان لتكون وحيداً ، ابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي ، وخذ يوم عطلة من الاختلاط وأسترخي مع نفسك ، قد تساعدك بعض النشاطات ، مثل كتابة يوميات أو التلوين ، على تدفق أفكارك ، ابدأ بالتفكير في ما تشعر به في حياتك اليومية ، وما هي الأجزاء التي تشعر بالرضا عنها وأين تعتقد أن لديك مساحة للنمو ، ضع في إعتبارك قيمك الأساسية وكيف تلتزم بها، ضع في اعتبارك ما ترغب في تحقيقه ، وكيف تحدد هويتك في هذا العالم ، بمجرد إجابتك على هذه الأسئلة بنفسك ، فأنت مستعد لتغيير حياتك .

2. أعد تقييم حياتك.

البحث عن الذات ليس مجرد تقييم لذاتك الداخلية ، إنه تقييم لكيفية إرتباطك بالعالم، تأمل كل يوم حياتك كيف تدعم أو تقلل من قيمك ودوافعك وذاتك الحقيقية، هل تساعدك علاقاتك على النمو لتصبح الشخص الذي تريد أن تكون عليه ؟ هل تحقق مهنتك دوافع و شغف حياتك ؟ هل تخصص وقتاً لهواياتك أو المتعة الشخصية أو شغفك أي كان ؟ بمجرد أن تجيب على هذه الأسئلة ، لإأنك تحدد الخطوط العريضة لخطة حياتك . 

3. اغرس شغفاً.

طريقة أخرى لتنمي  ذاتك ؟ ممارسة هواية أو ممارسة يومية لا تعني إلا الشغف ، إن تبني شكل جديد من أشكال التعبير قد يساعدك على تعميق تجاربك والتواصل مع العالم ، وفي الوقت نفسه ، يمكن أن تضيف الممارسة التي يمكنك تحسينها معنى وإنجازات إلى حياتك اليومية أكثر من أي شيء أخر.

 

4. انظر داخل نفسك.

إليك سؤال من الصعب عليك طرحه على نفسك :
إذا جلست بمفردك لمدة دقيقة ، هل تحب ما تراه أو تسمعه بداخلك ؟
معظمنا لا يتفق مع ذاتنا الداخلية لأن لدينا صراعات داخلية عميقة.
إما أننا لا نعرف من نحن ، أو من أصبحنا يتعارض مع قيمنا الحقيقية.

5. ابحث عن شغفك.

هنا لن تغرس شغفاً جديداً بل سوف تبحث عن شغف بداخلك ، تبحث عن شئ تملكه بالفعل ، و بمجرد أن تأخذ وقتاً للبحث داخل ذاتك ، عليك أن تفهم بالضبط أين يكمن شغفك ، إن الحياة بلا شغف  ليست حياة حقيقية ،  اعثر على شغفك من خلال تجربة أشياء مختلفة.

يمكنك القيام بذلك من خلال زيارة دول جديدة، وتجربة مجموعة من الأطعمة الجديدة، المشاركة في أنشطة ممتعة ومثيرة، كلاً من هذه الجوانب للحياة لديها القدرة على إثراء روحك، وجعلك مثقفاً، وصاحب حياة جديرة بالاحترام.



8 أسئلة عن البحث عن الذات لتطرحها على نفسك

1-  ما هو الشيء الوحيد الذي كنت دائماً  أرغب في  القيام به؟ ضع في اعتبارك ما يجب أن يحدث حتى تتمكن من الإستمرار بهذه الرغبة .

2- إذا كنت أستطيع قضاء اليوم في فعل ما أريد ، فماذا سيكون ؟ دع عقلك يذهب،  يمكن أن يكون شيئاً متعلقاً بعملك أو منزلك .

3-  أين أريد حقاً أن أعيش؟ أي مدينة وأي بلد وأي نوع من الإقامة ؟ ربما أنت بالفعل حققت هذا الشغف وأنت تعيش في مكان تحبه ولا يمكنك أن ترحل عنه، و إذا لم يكن الأمر كذلك ، فكر في إمكانيات الانتقال إلى مكان تحبه أكثر .

4- ماذا الذي أتحدث عن فعله ولكن لا أفعله أبداً ؟ ربما خلال محادثة ما ، قد تذكر شيئاً مثل ، "على مدى السنوات العشر الماضية ، كنت أرغب حقاً في القيام برحلة بحرية إلى منطقة ما ".

5-  ما هي أسباب عدم ملاحقة أحلامي ؟ إستكشف في نفسك سبب عدم متابعة أحلامك التي تريدها.  هل يمكنك القيام بشيء مختلف أو بطريفة مختلفة للمساعدة في تحقيق أحلامك ؟

6- كيف أنهي الجملة "قبل أن أموت ، أريد ___________؟ " قلها بصوت عالٍ واملأ الفراغ ،  ثم إكتشف طريقة لتحقيق ذلك.

7- ما هي الأشياء التي أرغب في التخلص منها في حياتي ؟ إذا اكتشفت أنك لا تحب شيئاً ما في حياتك ، فربما حان الوقت للقيام بالتخلص من بعض الأشياء ، ضع قائمة بالطرق التي ترغب في تغيير حياتك بها.

8- أي شخص في حياتي يلهمني ولماذا ؟ من المهم معرفة من يلهمك حتى تتمكن من قضاء المزيد من الوقت معه ، ما هو الشيء الذي يضيئك أكثر  ؟ قرر اتخاذ كل خطوة لتكون مصدر إلهام للأخرين.

هل أنت مستعد لبدء البحث عن ذاتك ؟

الآن بما أنك تعرفت علي كيفية البحث عن ذاتك ، ماذا ستفعل اليوم لتتعرف بشكل أفضل على ذاتك ؟

ماذا تأمل أن تتعلم من ذاتك عن الشخص الذي ولدت لتكونه ؟
ما الذي تتمناه أن تتعلمه من ذاتك ، وماذا ستفعل لإعطاء هذا الجزء من ذاتك صوتاً لم يكن له من قبل؟