عوامل نجاح فريق العمل


هل تساءلت يوماً كيف تظهر بعض فرق العمل كفريق عمل فعال وناجح وما زالت فرق عمل أخرى تسبب إختلال في  حياة الفريق ... ؟ إن العمل الجماعي الفعال بسيط جداً وصعب في نفس الوقت، كما أن نجاح فريق معين يرتبط إرتباطاً وثيقاً بثقافة منظمتهم،  تدعم بعض الثقافات التنظيمية العمل الجماعي ، والبعض الآخر لا يفعل ذلك.

ولهذا السبب فإن العديد من فرق العمل تكافح من أجل الحصول على العلاقات والتفاعل وتنفيذ المهمة بشكل صحيح ، ويتوقف نجاحهم على هذه العوامل ،  في الواقع، هناك العديد من عوامل نجاح أي فريق عمل والتي  لها تأثير خطير على مدى إستمراره .

بغض النظر عن الفريق أو عن سبب وجوده ، فإن فريق العمل  هم عبارة عن خليط مختلف من الأشخاص  ، لذالك فإن الأشخاص المتنوعين الذين لديهم خبرات حياتية وعملية مختلفة ، وتجارب عمل مختلفة ، ودرجات متفاوتة من النجاح في العمل مع فرق عمل سابقة وإنجاز مهام الفريق السابقة يجتمعون حول مهمة جديدة أحد عوامل نجاح فريق العمل.

نظراً للتعقيد الذي يتسم به تشكيل فريق عمل كامل وناجح ، بما في ذلك تطوير معايير ومبادئ توجيهية عن وعي أو غير وعي لتفاعل الفريق، فإن الانتهاء إلى فريق عمل ناجح وعملي أمر مذهل تماماً.

لدى فرق العمل إحتياجات أساسية و عوامل نجاح يجب الإعتراف بها والوفاء بها ، إذا كنت تتوقع أن تشهد فريق العمل الخاص بك في أعظم نجاح، لن ينجح أي فريق عمل إذا لم تكن هذه الأساسيات والعوامل  موجودة.

اقرأ ايضاً : من اسرار النجاح | 5 اسراراحرص عليها

1- الالتزام


الإلتزام بهدف المنظمة وقيمها يوفر إحساساً واضحاً بإتجاها ، ويعتبر الإلتزام هو أول عوامل نجاح فريق العمل في أي منظمة.

يدرك أعضاء الفريق كيف يتناسب عملهم مع أهداف الشركة ، ويتفقون على أن أهداف فريقهم قابلة للتحقيق ومتوائمة مع مهمة الشركات وقيمها، والالتزام هو أساس نجاح فرق العمل ، فأعضاء فريق العمل على إستعداد لوضع أهدافهم الشخصية جانباً لصالح فريق العمل أو الشركة.

ولتعزيز إلتزام الفريق ، قد يفكر القادة في دعوة كل فريق عمل لتطوير مهمة الفريق ورؤيته وقيمه التي تتماشى مع معطيات المؤسسة ولكنها تعكس شخصية وأفكار كل فريق ، وبمجرد الاتفاق على هدف مشترك، يستطيع كل فريق وضع الأهداف والتدابير، والتركيز على التحسين المستمر .

2- المشاركة

عوامل نجاح فريق العمل

تتناسب قوة فريق العمل الناجح و الفعال بشكل مباشر مع المهارات التي يمتلكها أعضاء الفريق ، وفريق العمل بحاجة إلى أشخاص لديهم تقنية قوية ومهارات شخصية وإستعداد للتعلم ليمتلك أحد عوامل نجاح فريق العمل ، و تحتاج فرق العمل أيضاً إلى القادة الذين يأخذون مسؤولية إنجاز الأمور ، ولكن إذا كان بعض أعضاء الفريق يتحملون معظم العبء أكثر من الآخرين فأن الفريق يواجه خطر إنهاك البعض أو تهرب البعض من المسئولية .

ولتعزيز المشاركة المتوازنة في فريق العمل ، ينبغي أن يفكر القادة في ثلاثة عوامل لنجاح فريق عملهم تؤثر على مستوى المشاركة الفردية : "الاندماج" و"الثقة" و" التمكين" فكلما إزداد شعور الأفراد  بأنهم جزء من فريق العمل ، كلما ساهموا أكثر ، وكلما ساهم الأعضاء أكثر، كلما شعروا بأنهم جزء من الفريق .

ولتعزيز مشاعر الاندماج، يحتاج القادة إلى إبقاء أعضاء فريق العمل على اطلاع دائماً  ، وطلب مساهماتهم، ودعم مناخ الزمالة، إذا لم يقدم الموظفون اقتراحات خلال الاجتماعات، فدعوهم للقيام بذلك.

3- التعاون

العامل الثالث من عوامل نجاح فريق العمل هو التعاون ، في يومنا هذا مكان العمل يتطلب معظم التحديات أكثر من الأداء الفردي الجيد ، لذلك يعتمد النجاح في المنظمات الكبيرة على درجة الاعتماد المتبادل المعترف به داخل الفريق ، يستطيع القادة تسهيل التعاون من خلال تسليط الضوء على تأثير الأعضاء على إنتاجية الفريق وتوضيح السلوكيات القيمة لأعضاء الفريق ، يمكن أن يكون نموذج السلوكيات الفعالة لأعضاء الفريق (الدقة و التوقيت والإبداع والروح) بمثابة دليل لمساعدة الفرق على تحديد السلوكيات التي تدعم التآزر داخل فريق العمل.

•    الدقة

الدقة  تعكس بوضوح الفخر الشخصي، وتدل أيضاً على الالتزام باحترام معايير الفريق، وبالتالي توليد فخر لكامل الفريق.

•    الإبداع

إن الإبداع يزدهر في فريق العمل عندما يشعر الأفراد بأنهم مدعومون من قبل زملائهم ، ورغم أن تولي زمام القيادة يعد عملاً محفوفاً بالمخاطر، فإن مثل هذا الخطر يتضاءل إلى حد كبير في بيئة تعاونية حيث يغفر الأعضاء الأخطاء، ويحترمون الاختلافات الفردية، وينقلون تفكيرهم من وجهة النظر إلى آخري.

•    التوقيت

عندما يكون أعضاء فريق العمل متعاونين حقاً، فإنهم يحترمون وقت الآخرين بتحويل أولويات الفريق إلى أولويات شخصية، والوصول إلى الاجتماعات في الوقت المناسب، وتبادل المعلومات بسرعة.

•    الروح

أن تكون في فريق عمل يشبه إلى حد ما أن تكون جزءاً من عائلة،  لا يمكنك أن تشق طريقك طوال الوقت منفرداً ،  يستطيع القادة مساعدة فرق العمل من خلال تعليمهم "قواعد" روح فريق العمل وهي :  قيمة الفرد ؛ تطوير ثقة الفريق؛ التواصل الفعال ؛ وإدارة الاختلافات ؛ وتقاسم النجاحات.

4-  إدارة النزاعات

إدارة الصراعات والخلافات هي أحد عوامل نجاح فريق العمل ، من الطبيعي أن يواجه فريق عمل يتكون من مجموعة من الأشخاص المفكرين والمبدعين  صراعات من حين الي آخر ، والمشكلة ليست في وجود الخلافات والنزاعات ، بل في كيفية إدارتها والتي تعد أحد عوامل نجاح فرق العمل ، ومن ضمن تلك الخلافات سوء الفهم، والمشاعر السيئة، والخلافات القديمة.