تطوير الشخصية : 9 طرق لتطوير شخصيتك وجعلها أكثر حيوية

تطوير الشخصية : 9 طرق لتطوير شخصيتك وجعلها أكثر حيوية

تطوير الشخصية 

كلنا نمتلك صفات وسمات شخصية معينة تميزنا عن الأخرين ، وهي مزيج من الخير والشر، تحدد هذه الصفات كيفية إستجابتنا للمواقف والأشخاص من حولنا  ، في حين أن الإعتقاد الأكثر شيوعاً هو أن هذه الصفات تبقى ثابتة ولا تتغير ، ولكن تظهر الدراسات خلاف ذلك . . !

تشير دراسة بحثية قام بها علماء النفس في جامعة إلينوي إلى أنه يمكننا تغيير صفاتنا  بشرط أن نرغب في تغييرها.

" لست بحاجة إلى إتقان حُب ذاتك بالكامل قبل أن تحب الآخرين، لكنك بحاجة إلى العمل بنشاط في هذا الطريق ، إننا محظوظون لأننا نعيش عالم يُشجعنا و يُوَفِّر لنا وقتاً لتطوير الشخصية والوعي بالذات ".

- شيري كارتر سكوت - 
 

لماذا تطوير الشخصية مهم جداً  ؟

إن شخصيتنا هي التي تجعلنا ما نحن عليه ، ولكن كيف تتشكل شخصياتنا بالضبط ؟ لقد كان تطوير الشخصية موضوعاً رئيسياً يثير  إهتمام بعض أبرز المفكرين في علم النفس ، منذ بداية علم النفس كعلم منفصل ، اقترح الباحثون مجموعة متنوعة من الأفكار لشرح كيف ولماذا تتطور الشخصية.

ماذا نقصد عندما نتحدث عن تطوير  الشخصية ؟ يشير تطوير الشخصية إلى كيفية ظهور أنماط السلوك المنظمة التي تشكل الشخصية الفريدة لكل شخص بمرور الوقت ، تدخل العديد من العوامل في التأثير على تطوير شخصيتك ، بما في ذلك علم الوراثة والبيئة والأبوة والمتغيرات المجتمعية ، ولعل الأهم من ذلك ، أن التفاعل المستمر لجميع هذه التأثيرات هو الذي يستمر في تشكيل الشخصية بمرور الوقت.

9 طرق لتطوير شخصيتك 

يمكننا أن نصبح أفضل نسخة من أنفسنا إذا أردنا ذلك ، لذا  إذا كنت ترغب في تطوير شخصيتك و أن تصبح النسخة الأكثر روعة منك ، ها هي بعض نصائح تطوير  الشخصية التي سوف تساعدك في ذلك :-

١. أنت غير قابل للمقارنة

بمقارنة نفسك بالآخرين  فإنك تقلل من ثقتك بنفسك ، هذا يضعف شخصيتك ولا يدع نقاط قوتك تزدهر ، اعرف انك شخص فريد من نوعه ولا يمكن مقارنته بأحد ، وتلك تعتبر حجر الأساس لتطوير شخصيتك وتغييرها .

٢. كن لطيفاً مع نفسك

نحن نتعلم أن نكون طيبين ولطفاء مع الآخرين ،  مع ذلك ، فإن العديد منا يفشلون في أن يكونوا لطفاء مع أنفسهم ، تظهر الدراسات أن التعاطف مع الذات يجلب صفات إيجابية مثل التفاؤل، والحكمة، والسعادة، والإيجابية، والمرونة ، والقدرة علي تطوير الشخصية ،  ووفقاً لإيما  سيبالا  أخصائية علم النفس في الأبحاث بجامعة ستانفورد ، فإن التعاطف مع الذات يشتمل على ثلاث خطوات :-

•    عليك ان تدرك أنك تستحق الرعاية والإهتمام مثل أي شخص آخر ولهذا يجب أن تكون لطيفاً مع نفسك .
•    عليك أن تدرك أن إرتكاب الأخطاء والفشل جزء من الحياة ، لذا ، لا تقسو على نفسك عندما ترتكب خطأ أو تفشل .
•    أن تكون على دراية جيدة بعواطفك ومشاعرك ما يفرحك وما يحزنك .

وخلافاً للاعتقاد السائد، فإن التعاطف مع الذات لا يعني التخلي عن ذاتك ، بل يعني إتخاذ إجراءات تصحيحية، وإن لا تكن انتقادية للذات أكثر مما ينبغي .

3. كن عفوياً

العفوية تجعل المرء يستمتع ، ولكن لا تخلط بين العفوية والاندفاع ، يقول جوروديف سرى رافى شانكار " إنه فى حين أن الأول هو مفتاح النجاح فإن الأخير يمكن أن يسبب كوارث " يقصد العفوية والإندفاع.

4. كن بسيطاً ذهنياً وعقلياً

لا تبالغ في التفكير ولا تفرط في التحليل ، ولا تدع أي سلبية مثل  الغضب أو الغيرة  تبقى داخلك لفترة طويلة ، ولكن بدلاً من ذلك، عليك أن تتعلم أن تأخذ الأمور بسهولة ، اغفر وسامح واترك الضغائن وتخلص منها ، أن تكون بسيطاً في عقلك وقلبك يجعلك سعيداً حقاً من الداخل ، ومن لا يحب الناس السعداء ؟

5. كن متحمساً

الحماس مُعدي وجذاب ، لهذا يحب الجميع الأطفال ، يقول جورديف شانكار " أنه على الرغم من الأوضاع السلبية في الحياة ، لا يجب على المرء أن لا يتخلى عن حماسه أبداً " .

6. كن واثقاً

الثقة هي بالتأكيد هي العامل الأكثر أهمية الذي يساعد في تطوير شخصيتك ، قد تنخفض ثقة الشخص بسبب الأخطاء أو الفشل أو الشعور بالذنب أو أي شيء آخر غير مرغوب فيه، غالباً ما يعاني بعض الأشخاص من عقدة النقص بسبب مظهرهم الجسدي ، أو الطبقة الاجتماعية ، أو الوضع المالي وما إلى ذلك ، ينظر هؤلاء الأشخاص إلى الثقة على أنها نقطة ضعفهم ، في حين أن الحقيقة هي أن الثقة هي أكبر قوة للفرد.

تعكس ثقتك بشخصيتك وموقفك وشغفك  ،  يجب أن تكون واثقاً من نفسك وأياً كان ما تفعل،  الثقة بالنفس ستساعدك على تطوير شخصيتك و التعبير عن نفسك والوقوف بين الجمهور .

7 . حسن مهارات الاتصال الخاصة بك

 تعكس الطريقة التي تتحدث بها من أنت ، كن مهذباً ولطيفاً بكلماتك ، إستخدم كلمات لائقة أثناء التفاعل مع الجميع ، تطوير شخصيتك يتطلب منك أن تفكر  دائماً قبل أن تتحدث.

8.  كن متفائلاً

 امتلك نظرة إيجابية تجاه كل شيء ، لا أحد يريد أن يكون بجوار شخص سلبي ويشكو طوال الوقت ، لا أحد يريد أن يعمل أو يعيش مع متشائم ، عندما تواجه فشلاً ، اترك افتراض أنك الشخص السيئ الحظ على قيد الحياة ، استخدم عبارات إيجابية مثل يمكنني القيام بذلك ، ولدي دائماً خيار وما إلى ذلك ، توقع الأشياء الجيدة من المستقبل ، دائماً حاول تطوير الشخصية التي تمتلكها لانك بذلك سوف تطور حياتك .

9. طور صفات القيادة

 يعتقد أن القائد الجيد يتمتع بشخصية جيدة ، لا تعني مهارات القيادة مدى جودة إصدار الأوامر لمرؤوسيك ، ولكن يعني مدى قدرتك على إدارة مرؤوسيك لإنجاز مهمة معينة ، اعمل بجد لتضرب مثالاً لمرؤوسك ، عبر عن نفسك وطور شخصيتك وافعل دائماً ما تقوله.


إرسال تعليق

0 تعليقات