مهارة الاقناع | تعلم كيفية إستخدامها واقنع الآخرين بما تريد

مهارة الاقناع |  تعلم كيفية إستخدامها واقنع الآخرين بما تريد

من هو أكثر الأشخاص إقناعاً من الذين تعرفهم ؟ ربما يكون أحد أفراد عائلتك أو أحد  أصدقائك أو أحد أطفالك ، هذا هو الشخص الذي يمكنه أن يجعلك تفعل ما يريدك أن تفعله على الفور تقريباً ، وغالباً ما يجعلك تعتقد أن ما يريدك أن تفعله هو ما تريد أنت أن تفعله.

من المؤكد أن مهارة الاقناع يمكن أن تكون ميزة في علاقاتك مع الآخرين ،  الشخص الذي قمت بتحديده أعلاه بالتأكيد سيفعل ما يريد أن يفعله أكثر من غيره.

 عندما تمتلك مهارة إقناع جيدة يمكنك العمل لجعل صوتك مسموعاً ، وبالإضافة إلى ذلك، فإن إتقان قوة الإقناع جزء هام من القدرة على النجاح .

في الحياة ، سواء كان في حياتك العملية أو في حياتك الشخصية ، فإن إمتلاك مهارة الاقناع تمكنك من أن تقطع شوطاً طويلاً ، إن إقناع الآخرين يدور حول تشجيعهم على تبني وجهة نظرك حول مفهوم معين ، سواء كان منتجاً جديداً أو فكرة أو مجرد وجهه نظر ، لذلك عليك أن تتعلم كيف تتحدث عن أفكارك بطريقة جذابة ومعقولة.

"للنجاح في السياسة سواء بالنسبة لرجل أو المرأة ينبغي امتلاك القدرة على الاقناع ،و الإقناع يعني الاستمالة العاطفية ،إذن ينبغي أن نكون على أحسن حالة مظهرياً "
- اديث كريسون -
 
مهارة الإقناع هي أداة مهمة لكل فرد في كل صناعة ، إن القدرة على التأثير على الآخرين ، وتقديم الحجج الفعالة ودفع الآخرين إلى التصرف هو ميزة قيمة يمكن أن تكون مفيدة في عملك ،  إذا كنت مهتماً بتعلم كيفية إستخدام " مهارة الإقناع " ، فستحتاج إلى فهم كل ما ينطوي عليه هذا المصطلح ،  في هذه المقالة ، نقدم بعض النصائح حول كيفية الإقناع بفعالية وشرح كيفية تحسين مهارتك الإقناعية.

 5  نصائح لتحسين مهارة الإقناع لديك

مهارة  الإقناع تشكل جزء مهم من عملية تطوير مهارات الاتصال الفعال ، سواء كنت تخاطب جمهور معين ،  أو محاولة إقناع زملاء في العمل ، أو حتي إقناع شخص من العائلة ، إذا كنت جيداً في إقناع الآخرين ، فإنك بذلك أتممت نصف العمل  ، الفشل في الإقناع هو الفشل في التواصل بشكل فعال مع الأخرين.

1- آمن بما تقوله

أول نصيحة لتحسن مهارة الاقناع لديك هي أن تؤمن بما تقول ، معظم الناس ليسوا حمقي وبالتالي لن ينخدعوا في تصديقك إذا كنت متردداً ، إذا كنت تؤمن بنفسك حقاً ، فسيكون ذلك واضحاً للمستمع ، كن صادقا ً، كوّن شعوراً بالثقة مع المستمع. إذا لم يشعر الشخص بروابط ثقة حقيقية معك ، فلن تتمكن أبداً من إقناعه بنجاح.

2- ثق نفسك

الثقة شرط أساسي للإقناع  ، حتي تكتسب مهارة الاقناع عليك أن تثق في نفسك ، لن ينظر أحد إلى أفكارك وآرائك أبداً إذا ما رأى أنك تفتقر إلى الثقة بالنفس ، إذا كنت حقاً تؤمن بنفسك وبما تفعله، ستكون دائماً قادراً على إقناع الآخرين للقيام بما هو صحيح ، بينما تحصل على ما تريد في المقابل.

 3- تأكد من قول الشيء المناسب في الوقت المناسب

النصيحة الثالثه حتي تتمكن من تحسين وتعزيز مهارة الاقناع الخاصه بك هي أن تعثر علي اللحظة المناسبة لإثبات وجهه نظرك ، إنتبه جيداً لما تقول ،  إن مهارة إقناع جمهور غير متقبل لما تقول هو الشئ الأصعب ، أحد الحلول هي إيجاد طريقة لجعل الجمهور مهتماً بما تقول ،  إذا أظهرت الثقة ، يمكنك البدء في إقناع جمهورك بما تحاول قوله.

4- تجنب العداء اثناء النقاش

خلال المناقشة عندما لا يتفق الآخرون مع فكرتك أو رأيك ، تجنب الإساءة إلى إقتراحاتهم ، بدلاً من ذلك  تمكنك مهارة الإقناع بإحضارهم برفق إلى خط تفكيرك ، بحيث يسهل إقناعهم بشكل طبيعي .

5- اجعل الجمهور يفهم وجهة نظرك

في بعض الأحيان ، لأثبات وجهه نظر بسيطة ، ربما لا تحصل علي سوى رد سلبي أو عدم وجود رد على الإطلاق، غالباً لا يقبل العقل البشري ما يقال دون منطق أو التفكير بمثال يحتذى به، لذلك يمكنك توضيح وجهة نظرك عن طريق مثال أو أمثلة، قد يجذب ذلك إنتباه الجمهور ، بمجرد أن تسترعي إنتباههم ، فأنت الآن في طريقك لإقناعهم .


إرسال تعليق

0 تعليقات