مهارات تطوير الذات
مهارات تطوير الذات

يمكن أن تساهم مهارات تطوير الذات  في نضجك ونجاحك ورضاك عن نفسك ،  يبني الكثير من الناس مهارات تطوير الذات  طوال حياتهم لتحسين أنفسهم وتحقيق أهدافهم، يمكنهم القيام بذلك من خلال التعليم والتعلم الذاتي ،  في هذه المقالة ، سنصنف بعض أهم مهارات تطوير الذات  ، وبعض الإستراتيجيات الفعالة لتنمية مهارات تطوير الذات لمساعدتك على تحسين ذاتك.

ما هي مهارات تطوير الذات ؟

مهارات تطوير الذات هي صفات وقدرات تساعدك على النمو الشخصي والمهني، يمكن أن يساعدك فهم هذه المهارات وتحسينها على زيادة إمكانياتك وقدراتك ، تُعرف  أيضاً بالتنمية الذاتية أو النمو الشخصي.


يمكنك إستخدام مهارات تطوير الذات في :


•    تحقيق أهدافك.
•    التقدم في حياتك المهنية.
•    تطوير نقاط قوتك وتنمية مواهبك.
•    جعل حياتك أفضل .
•    العثور على الرضي النفسي.


أمثلة على مهارات مهارات تطوير الذات

يمكن أن تكون مهارات تطوير الذات صفات لديك بالفعل أو صفات يمكنك إكتسابها  من خلال التعليم والتدريب، ومهارات تطوير الذات تكون مختلفة بالنسبة للأشخاص إعتماداً على أهدافهم ، ولكن هنا بعض الأمثلة على مهارات تطوير الذات التي يسعى الناس إلى تطويرها:

•    فن التواصل مع الأخرين.
•    القدرة علي حل المشاكل.
•    الثقة بالنفس.
•    المرونة و قابلية التكيف.
•    تنظيم وإدارة الوقت.
•    أخلاقيات العمل.
•    القيادة.
•    الإقناع

إستراتيجيات فعالة لتنمية مهارات تطوير الذات لمساعدتك على تحسين ذاتك

طالما أنك ما زالت على قيد الحياة، فأنت قادر على التغيير والنمو ، يمكنك فعل أي شيء تريد القيام به، كن أي شيء تريد أن تكون عليه ، استمع إلى بعض الأفكار الإيجابية حول كيفية مواصلة تنمية نفسك ومن ثم تطبيقها في حياتك الخاصة .

يمكنك تعزيز مهاراتك في التطوير الذاتي من خلال تلقي دروس ، والتعلم من الأشخاص من حولك ، واكتساب مواهب جديدة وتحسين المهارات التي تمتلكها ، اتبع هذه الإرشادات لتتعلم كيف يمكنك تحسين مهارات تطوير الذات :

1-   تغلب على مخاوفك

 حتي تستطع تحسين مهارات تطوير ذاتك ، يجب أن تتغلب علي مخاوفك ،  قد يمنعك الخوف من النمو والتقدم ،  إذا كنت تخشى التحدث أمام الناس ، على سبيل المثال ، يمكنك حضور دورات تدريبية أو الانضمام إلى مجموعة تساعد الأشخاص على أن يصبحوا متحدثين بشكل أفضل ، إذا كنت تخشى المخاطرة ، فابحث عن شخص يمكنه مساعدتك في اتخاذ قرارات جيدة وبناء ثقتك بنفسك ، تعلم من خلال تجربة أشياء قد لا تكون مرتاحاً للقيام بها ، إذا كنت خجولًا ، فحاول بدء محادثة أو تقديم نفسك لأشخاص جدد في مناسبة .

2- اقرأ

 من أهم الأشياء التي تساعدك علي تعزيز مهارات تطوير الذات هي القراءة ، فالقراءة توسع معرفتنا ومفرداتنا وتبقينا على إطلاع ، إنها تحفز عقولنا ويمكن أن تحسن مهارات التفكير النقدي لدينا، حاول تحديد هدف لقراءة مقال تعليمي أو تحفيزي واحد على الأقل يومياً أو كتاب واحد شهرياً.

 3-تعلم شيئاً جديداً

 تعلم مهارة جديدة ، سواء فعلت ذلك بنفسك أو اشتركت في دورة تدريبية ، يمكنك ذلك على سبيل المثال من خلال ، أن تأخذ دورات لتعلم لغة جديدة ، أو برنامج جديد ، أو كيفية الكتابة بطريقة إبداعية ، أو مشاهدة  ندوة عبر الإنترنت حول مواضيع التطوير المهني مثل ريادة الأعمال أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

4- اطلب نصيحة ورأي الأخرين

  اقترب من أحد أفراد العائلة أو الصديق أو الزميل أو المدير، واطلب منهم أن يعطيك ملاحظاتهم حول مشروع أو إنجاز قمت به، أستخدم تعليقاتهم الإيجابية بالإضافة إلى انتقاداتهم البناءة لإيجاد طرق للتحسين. أحياناً نحتاج إلى رأي خارجي غير متحيز للحصول على منظور مختلف.

4- راقب الأخرين 

شاهد وتعلم من الأشخاص الذين يلهمونك ، من الممكن أن يكون هذا الشخص أنت تعرفه، ربما رئيسك في العمل أو أحد أفراد عائلتك أو شخصية عامة ، تعرف على الصفات التي تعجبك بها.

5-بناء العلاقات 

 يمكنك تحسين وتعزيز مهارات تطوير الذات من خلال التفاعل مع العديد من أنواع الأشخاص، يمكنك تعلم أفكار جديدة وفهم كيفية التواصل والعمل مع أنواع مختلفة من الشخصيات ، يمكنك أيضا مقابلة الناس وتطوير العلاقات التي قد تساعدك في المستقبل.

6- التأمل

كثير من الناس يمارسون التأمل للحد من التوتر والقلق،  التأمل يمكن أن يساعدك على التركيز على تحسين مهارات تطوير ذاتك وأهدافك بطريقة صحية وإيجابية وهادئة. حتى جدولة إستراحة من العمل أو الوقت الهادئ لنفسك يمكن أن تساعدك على الاسترخاء والتركيز.

7-  تحمل المسؤولية عن تصرفاتك

عندما تواجه مشاكل وصعوبات في الحياة ، لا تلعب دور الضحية، اعترف بدورك في المشكلة وتحمل مسؤولية سلوكك.
يمكن أن يساعدك تقبل المسؤولية على التعلم من الأخطاء ويمنعك من إلقاء اللوم على الآخرين بشكل غير عادل.