معوقات الثقة بالنفس

معوقات الثقة بالنفس
معوقات الثقة بالنفس

من الرائع أنك قررت بناء ثقتك بنفسك ، بالرغم من وجود بعض المعوقات التي يمكن أن تمنعك من تحقيق هدفك ، في معظم الأحيان ، تكون هذه المعوقات واضحة للغاية بحيث لا تبدو وكأنها معوقات لثقتك بنفسك علي الإطلاق .

للحصول علي ثقة أكبر يجب عليك أن تعرف أولاً ما يعترض طريقك ، عليك أن تتعرف علي معوقات الثقة بالنفس ، فأن الثقة هي توقع النتائج الايجابية دائماً .

إذا كنت واثقاً من نفسك ، فسوف تصبح متحمس لبذل الجهد وإستثمار الوقت والموارد والإصرار للوصول الي الهدف ، ليست الثقة بحد ذاتها هي التي ينتج عنها النجاح ، بل إنه إستثمار الوقت والجهد ، بدون ثقة كافية من السهل جداً الإستسسلام قبل الأوان أو عدم البدأ علي الإطلاق .

" بسبب قلة الثقة بالنفس، يعمل العديد من الناس اليوم بجهد كبير لتحقيق النجاح, ومع ذلك عندما يفعلون هذا، يشعرون من داخلهم بأنهم مخادعون ، وأنهم لا يستحقونه "

- برايان تريسي -
 
هل وجدت نفسك أحياناً تقول أشياء مثل " هذا ليس جيداً بما يكفي " .. " يجب أن أعيد العمل قبل أن يتمكن أي شخص من رؤيته " . . " لن أتقدم بطلب الترقية حتي الأن لانني لست جاهزاً " . . "  الأخرون يفعلون ذالك أفضل مني " عندما تكون ثقتك بنفسك منخفضة  ، فأنك تعيق نفسك وتجعل خياراتك محدودة.

لذلك ، من المهم أن تدرك وتتجنب فخاخ معوقات الثقة بالنفس والتي لديها القوة لإيقافك ، فيما يلي خمسة من معوقات الثقة بالنفس تعوقك عن إمكانياتك الحقيقية ، وكيفية التغلب عليها جميعاً :-

1-  الخوف

أحد معوقات الثقة بالنفس والذي يحول بينك وبين الثقة هو الخوف ، قد يكون الخوف من الفشل أو الخوف من الرفض ، أو الخوف من النجاح  ، نعم هذا صحيح قد تخافون من النجاح وكل المسئوليات التي تأتي بسبب النجاح .

ولكن أغلب هذه المخاوف خيالية ، المكان الوحيد الذي توجد فيه هذه المخاوف هو عقلك ، لذا توقف وفكر في مخاوفك هل هي حقيقية أم أنك خائف من شئ لم يحدث إلي الأن ؟ إذل لم يحدث حتي الآن لا تدعه يمنعك من القيام بالأشياء التي يجب عليك القيام بها ، واجه خوفك وجهاً لوجه .

" من يتصرف بدافع الخوف يظل خائفاً و من يتصرف بدافع الثقة بالنفس يتطور "

- روجر فريتس -
 2- القلق 

العائق الكبير التالي أمام ثقتك بنفسك هو القلق ، قد تكون قلقاً من كونك مثالياً ، أو حول ما يعتقد  الأخرون عنك ، أو قلقاً من أن ترتكب خطاءاً ما ، كل هذا بسبب قضاء الكثير من الوقت في التفكير في نفسك فقط ، فكر في الأخرين  الذين يحتاجون اليك ، أبدأ بالتركيز علي مساعدة الأخرين حينها سوف تتوقف تلقائياً عن القلق بشأن نفسك .

3- المماطلة

المماطلة هي العائق الثالث من معوقات الثقة بالنفس ، المماطلة سوف تسلبك ثقتك بنفسك ، في كل مرة تترك فيها شيئاً لتفعله في اللحظة الأخيرة ، إذا كنت تريد أن تصبح في افضل حالاتك ، فأنت بحاجة الي تحديد أولوياتك وتخطيط مهامك وفقاً لأولوياتك .

4- التردد

العائق الرابع  من معوقات الثقة بالنفس هو التردد ، القدرة علي إتخاذ القرارات أمر لابد منه لبناء ثقتك بنفسك ، إن عدم القدر علي إتخاذ القرارات في الوقت المناسب في العديد من المواقف يجعلك غير فعال ، ولكن يمكنك تغيير ذلك من خلال إعطاء نفسك مواعيد نهائية لإتخاذ القرارات .

تذكر أنك تستطيع دائماً تغيير قرارك إذا كانت المعلومات الجديدة تتطلب التغيير ، لكن إنتظار إتخاذ القرار حتي يصبح كل شئ مثالياً لن يحدث والوقت المثالي لن يأني أبداً.

5- الشك

ربما يكون الشك هو المشكلة الكامنة أسفل  معوقات الثقة بالنفس الأربعة السابقة ،  خوفك وقلقك و ترددك يأتي من شكك في قدراتك،  لماذا يجب أن يؤمن بك شخص ما إذا كنت أنت لا تؤمن بنفسك ؟

إن اكتساب الثقة بالنفس لن يكون مهمة سهلة، سيتطلب الصبر والعمل والجهد للحصول على الثقة اللازمة لنجاحك ، ولكن ، إذا كانت لديك رغبة قوية وترغب في تقديم تضحيات ، يمكنك الحصول على ثقة لا يمكن وقفها.

إليك مجموعة من النصائح والتي يمكن أن تضعك في طريقك الي تحسين ثقتك بنفسك وتساعدك في التغلب علي معوقات الثقة بالنفس : -

1- يجب أن تكون واضحاً بشأن ما تريد تحقيقه في حياتك


 تحديد الأهداف والعمل من أجل تحقيقها ، لتسهيل مهمتك قم بتقسيم هدفك الرئيسي إلى عدة أهداف أصغر يسهل تحقيقها نسبياً،  سيجعل ذلك مهمة الوصول إلى أهدافك الرئيسية تبدو أسهل ، سيعطيك أيضاً شعوراً بالرضا عندما تحقق أحد الأهداف الصغيرة.

2- لا تخاف من الفشل

لا تخطئ أبداً في السماح لإخفاقاتك بالسيطرة عليك .

" إن طريقة تطوير الثقة بالنفس هي عمل الشيء الذي تخشاه، والحصول على سجل من التجارب الناجحة خلفك "

- وليام جيننجز برايان -

3-لا تقلل أبداً من شأنك

الإخفاقات مثل الطفيليات إذا سمحت لهم بالنمو فسوف يهلكون ثقتك بنفسك واحترامك وتقديرك لذاتك ، الأفضل هو إخراج الأفكار السلبية من عقلك إذا كنت تريد التغلب ع معوقات الثقة بالنفس ليعاملك الآخرون باحترام .

4- طور قدرتك علي قبول النقد

اقبل النقد من الأخرين بدون إنزعاج ، سوف يساعدك ذالك في التخلص من نقاط ضعفك والتغلب علي معوقات ثقتك بنفسك واحدة تلو الأخري ، تأكد من أن النقد بناء ، ولا تسمح لنفسك بالإرتباك من الإنتقادات الساخرة والتي تهدف إلي تقليل إحترامك لذاتك ، سيكون ذالك خطأً فادحاً وسيحدث ضرراً لا يمكن إصلاحه.

5- كن دائماً ايجابياً بشأن نفسك

استمر في تذكير نفسك بصفاتك الجيدة وإنجازاتك وكيف تساعد عائلتك وأصدقائك والآخرين .

"  ان في امكان عقلك ان يدهش جسمك اذا استطعت ان تقول لنفسك : يمكنني تحقيق ذلك .. يمكنني عمل ذلك .. يمكنني عمل ذلك "

-   أركسون جون -

6- لا تقارن نفسك بالآخرين

هذه أسهل طريقة للشعور بالنقص وفقدان إحترام الذات ، من الأفضل أن تقيم نفسك عل إنجازاتك ، ذلك سوف يمنحك هذا النهج الثقة بالنفس ، و يساعدك في التغلب علي معوقات الثقة بالنقس .

" الثقة بالنفس هو ان تعتقد في نفسك اعتقاداً راسخاً بامكانية تحقيق الهدف باذن الله رغم جميع الظروف و التحديات "

-  جون أركسون -

إرسال تعليق

0 تعليقات