أفكار مشاريع تجارية صغيرة

أفكار مشاريع تجارية صغيرة
أفكار مشاريع تجارية صغيرة

فلنتحدث عن أفكار لمشاريع تجارية صغيرة ، لأنه بغض النظر عن ما تجنيه مقابل وظيفة بدوام كامل ، فأن العثور علي فكرة مشروع تجاري صغير  جانبي وتصبح مدير نفسك وتعمل لحسابك الشخصي هو شئ أكثر فائدة من أجر وظيفتك .

ولا شك أن إختيار طريق العمل  الخاص والعمل علي إيجاد أفكار مشاريع تجارية صغيرة تشكل خطراً أعظم من إكتفائك بوظيفه من الثامنة صباحاً للخامسة مساءاً ، ولكن التضحية لها ثمنها لانه من خلال مشروع تجاري صغير واحد ناجح جانبي لوظيفتك يمكنك أن تجني المال أفضل من الوظيفة  .

قد يكون من الصعب في أيامنا معرفة أياً من المشاريع التجارية الصغيرة يستحق الإستثمار والمجازفة ، فإذا كنت تريد أن تصبح رجل أعمال ، فاليوم سوف نقدم لك مجموعة أفكار مشاريع تجارية صغيرة لا تحتاج أغلبها الي رأس مال كبير ، ويصلح أغلبها لتكون عمل جانبي بجوار وظيفتك الأساسية .

1- موقع إلكتروني أو مدونة

عالم الإنترنت يمتلئ بالكثير من أفكار مشاريع التجارية الصغيرة والتي يمكنك ان تبدأ بها ، فسوف نتكلم عن المواقع الإلكترونية ، توجد مئات الأفكار لإنشاء موقع الإلكتروني ولكن سوف نتناول أهم أفكار المواقع بطريقة مبسطة و التي يمكنها أن تكون مشروع تجاري صغير وتربح منها المال.

•    موقع تسويق بالعمولة

الفكره هي أن موقعك يصبح وسيط لبيع سلع معينة ويكون لك نسبة من الأرباح من المبيعات التي تتم من خلال موقعك.

•    مدونة شخصية

يمكنك إستخدام إهتمامك وولعك بمجال معين لتكون مصدر إلهام للآخرين ، من خلال مدونة شخصية ، وكتابة موضوعات شيقه ومثيرة تجذب القارئ ، او تقدم نصائح في مجال معين ، من المهم جداً أن يكون لك خبرة أو إهتمام للمجال الذي سوف تختاره لأن نجاح مدونتك يعتمد علي مدي إهتمامك بالمجال الذي تكتب به .

•    موقع بيع

الجميع لديه رغبه لبيع بعض الأشياء التي لم يعد في حاجة الي إستخدامها ، وذلك يمكن أن يحدث من خلال موقع إلكتروني تقوم بإنشاءه وأقرب مثال علي ذالك هو موقع Olx .

واليك مجموعة من أفكار المواقع الإلكترونية والتي يمكنك أن تبدأ بها كمشروع تجاري صغير حيث يمكنك الإشتراج بجوجل أدسنس وعرض الإعلانات ع موقعك ومنها :

•    موقع إلكتروني عن السياحة والسفر
•    موقع إلكتروني عن الرياضة
•    موقع إلكتروني عن الموضة والأزياء
•    موقع إلكتروني طبي صحي
•    موقع إلكتروني عن مجالات العمل وكيفية التأهيل لها.

2- العمل كفريلانسر

دعني أخبرك شيئاً أنت تمتلك موهبه ، يمكنك بيعها ، أغمض عينك وقم بعد المواهب والمهارات التي تمتلكها أياً كان عمرك او دراستك ، فأنت تمتلك موهبة ومهارة يمكنك تحويلها الي مشروع تجاري صغير .
مثل تصميم المواقع و البرمجة والكتابة أو تصميم شعارات ، الترجمة ... الخ
أمثله علي مواقع العمل الحر موقع خمسات ، موقع مستقل و Fiverr  و Upwork

3- كتابة المحتوي

كتابة المحتوي أو التدوين تعتبر أحد أهم المشاريع التجارية الصغيرة التي يمكنك الإعتماد عليها لتكسب المال إذا كنت تمتلك الموهبة ، لأن هناك مئات الألاف من المواقع الإلكترونية التي تحتاج لتوظيف أصحاب مواهب التدوين والكتابة مقابل المال ، بشرط تقديم محتوي حصري وعالي الجودة .

4- الترجمة

الربح من الترجمة هي طريقه مناسبه للعمل الحر علي الانترنت ، فهناك العديد من المواقع التي تسهل لك الحصول علي عمل كمترجم وأنت بمنزلك ، اليك قائمة بمواقع العمل الحر التي تمكنك لتبدأ العمل كمترجم:

•    One Hour Translation
•    Translators Cafe
•    Translators Base
•    Proz

5-  إنشاء تطبيق للهواتف الذكية

من الممكن ان يكون لديك فكرة تطبيق جيدة ويمكن أن تحقق إنتشاراً واسعاً ، نعم أعلم أنك تقول لنفسك أنا لا أعلم شئ عن برمجة تطبيقات الهواتف ، لكنك يمكنك البحث عن مبرمج ويبرمج لك فكرتك مقابل بعض المال لتخرج فكرتك الي النور وثم يمكنك الربح من التطبيق عن طرق عرض الإعلانات أو يمكنك بيع التطبيق بعد أن يحقق نجاحاً .

6- بيع السلع علي موقع eBay

يعتبر موقع eBay  اشهر مواقع التجارة الإلكترونية ، حيث يمكنك بدء مشروع تجاري صغير علي الموقع من خلال بيع المنتجات المستعملة ( المتاجرة في الأشياء المستعملة ) والتي لا حاجة لك بها ، كما أن الموقع يوفر طريقة البيع عن طريق المزادات .

موقع eBay  يحتل المرتبه الثالثة بعد موقع أمازون ووال مارت ، لذا فإن كنت ترغب في كسب الأموال مع القليل من الإستثمار فأن البيع ع إي باي يعد خياراً جيداً لذالك.

ما هي أهم خطوات عمل المشاريع التجارية الصغيرة ؟

لقد تناولنا سابقاً في نفس المقال مجموعة من أفكار المشاريع التجارية الصغيرة ، لتضمن النجاح عليك تنفيذ مجموعه من الخطوات وهي :-

1-    إختيار وتحديد فكرة  المشروع
 يمكنك مراجعة الأفكار السابقة لتحدد المجال الذي سوف تبدأ فبه .

2-    الموارد المناسبة
 وهي الموارد والأدوات المساعدة اللازم توافرها للبدء في تنفيذ المشروع .

3-    الجدول الزمني
 أي مشروع سواء مشروع تجاري صغير أو مشروع ناطحة سحاب فأنت في حاجة الي جدول زمني لتحديد خطة العمل ودراسة الوقت للبدء في العمل .

4-    فريق العمل
 هو الفريق المكون للمشروع ، نحن في هذا المقال معظم أفكار المشاريع التجارية الصغيره تعتمد علي مجهود ذاتي وفردي ولكن لا مانع من أن يصبح لك شريك ربما صديقك وحين يكبر المشروع يمكنك إضافة العديد من الأعضاء .
5-    البدء في تنفيذ المشروع .

إرسال تعليق

0 تعليقات