مهارة استثمار الوقت |  استثمر وقتك وغير حياتك
مهارة استثمار الوقت |  استثمر وقتك وغير حياتك

مهارة استثمار  الوقت

قد يتفق الجميع تقريباً على أن الوقت هو أغلي شئ يملكه الإنسان ، لذلك يكمن التحدي في جعل الآخرين يقدرون وقتك كما تقدره ، سواء كنت تعمل لحسابك الخاص ، أو تعمل في شركة ، فإن قيمة وقتك - على الأقل من منظور مالي - هو ما يجعل شخص ما يرغب في الدفع لك مقابل وقتك ، بشكل عام ، يكافئك المجتمع من خلال دفع المزيد من المال مقابل وقتك اعتماداً على مقدار التدريب والخبرة التي استثمرتها في نفسك.

ماذا تختار "مهارة إضاعة وقتك " أو " مهارة استثمار وقتك " ؟

يمكنك فعل شيئين بالوقت ،  يمكنك إحتراف مهارة إضاعة الوقت أو مهارة استثمار الوقت ، يفضل معظم الناس مهارة إضاعة الوقت على مهارة استثمار الوقت ، ولا يستطيع الكثيرون تحديد الفرق بينهما. 

على سبيل المثال ، إذا كنت أشاهد التلفاز ، فأنا أضيع  الوقت ولكن إذا قرأت كتاباً ، فإنني أستثمر الوقت ، يمكن تصنيف جميع أنشطة البحث عن المتعة على أنها وقت "ضائع" ويمكن رؤية جميع الأنشطة التي تهدف الي تحقيق هدف ما على أنها وقت "مستثمر" .

مجالات يجب عليك إستثمار وقتك فيها

هناك 5 مجالات حاسمة حيث يجب عليك استثمار الوقت ، القيام بذلك سيبقيك سعيداً وصحياً ويعطي المزيد من المعنى والهدف لحياتك وستحدث فرقاً كبيراً في حياتك :- 

1-  الصحة

اسمحوا لي أن أقول بصراحة شديدة ، إذا كنت لا تستثمر وقتك في صحتك ، فلا يمكنك استثمار الوقت في أي شيء آخر ، تناول طعاماً صحياً ، قل لا للأطعمة غير الصحية ، طور عادة المشي لمدة ساعة كل يوم خاصة في الصباح حيث يمكنك الحصول على جرعتك اليومية من فيتامين د ، والتي توزعها الطبيعة مجاناً ، إذا كان بإمكانك تضمين بعض تمارين التنفس أو التأمل أو تمارين الإطالة أو وضعيات اليوغا البسيطة ، فهذا مذهل.

2- المعرفة

إذا لم تستخدم مهارة استثمار الوقت  في ترقية معرفتك ، فستكون عفا عليه الزمن قريباً جداً ، يقال أن المعرفة تصبح الضعف كل عامين ، لذا فإن مواكبة العصر  والتكنولوجيا المتغيرة يمثل تحدياً ، لذا ، ضع خطة لترقية معرفتك أولاً في مجالك ثم في المجالات الآخري.

3-  الأولاد

هذا هو الاستثمار الأكثر أهمية للوقت ، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي قضاء وقت ممتع مع أطفالك ، كن نموذجاً يحتذى به لطفلك ، فقد لا يستمع إليك ولكنه سيفعل دائماً ما تفعله. أفضل هدية يمكنك تقديمها لأطفالك هي احترام الذات ؛ هذا سيجعلهم واثقين من أنفسهم لواجهة العالم.

4- تحقيق دخل وأنت نائم

معظم الناس يتاجرون بوقتهم مقابل المال ، مما يعني أنهم إذا لم يكونوا حاضرين جسدياً ، فلن يكسبوا أي أموال ، يمكن أن تمنحك مهارة استثمار الوقت في توليد دخل يمنحك أماناً مدى الحياة ، كيف يمكن أن نفعل ذلك .. ؟ أحدهما هو الحصول على بعض "العقارات" التي يمكن تأجيرها.

5- ترك إرث

ترى مقعداً في منتزه يحمل اسم الشخص الذي تبرع به أو ترى غرفة عمليات في مستشفى تحمل اسم الشخص الذي تبرع بالمال لعمل الغرفة ، هذه بعض الطرق التي يترك الناس من خلالها إرثاً بعد رحيلهم ، استخدم مهارة استثمار الوقت في فعل بعض الخير الذي يترك لك إرثاً. 

خصص بعض الوقت للتفكير في هذه المجالات الخمسة السابقة ، وضع خطة لكل منها ثم ، بعد سنوات ، ستشكر نفسك على استثمار الوقت في هذه المجالات 


فوائد إكتساب وتعلم مهارة استثمار الوقت

هناك بعض الفوائد المهمة لمهارة  استثمار الوقت ، هذا هو السبب في أن الشركات تستثمر الكثير من الوقت والمال في توفير التدريب في هذا المجا ،. يشعر معظم المديرين ، بأن لديهم القليل من الوقت مقارنة بحجم العمل الذي عليهم القيام به من أجل البقاء في صدارة المنافسة.

كما ترى من الفوائد التالية لمهارة  استثمار الوقت ، سيكون بمقدور أي شخص القيام بعمل أفضل من خلال تبنيه تلك المهارة :-

1- زيادة الإنتاجية

 من أعظم فوائد مهارة استثمار الوقت أنها تساعد على زيادة الإنتاجية والكفاءة في العمل. سيكون الشخص  قادراً على إنجاز الكثير من العمل أكثر من ذي قبل دون الحاجة إلى تخصيص المزيد من الوقت في مكان العمل.

2-  تقليل الضغط

 عندما يعرف الشخص أن العمل يتم بسلاسة ولم يتم إستبعاد أي شيء مهم ، فسيكون أقل توتراً وقلقاً ، إذا تم جدولة اليوم بشكل جيد ، فسيكون الشخص قادراً على إعطاء الأولوية لأكثر المهام أهمية.

3- تقليل الفاقد من الموارد

 تحدث العديد من الأخطاء عندما يتم العمل بسرعة ، في الواقع ، يجب على المدير الذي لا يعرف كيفية استغلال مهارة استثمار الوقت بشكل صحيح أن يستمر دائماً في التحقق من الأخطاء ، وبالتالي إضاعة المزيد من الوقت ، وفي كثيراً من الأحيان ، سيضطر هذا الشخص أيضاً إلى إعادة العمل ، وبالتالي ربما يعوق عمل الأشخاص الآخرين أيضاً.

4-  تحسين نوعية الحياة

من أهم فوائد مهارة استثمار الوقت أنها تمكن الشخص من أن يعيش حياة عالية الجودة. سيكون لدى هذا الشخص عدد أقل من المشاكل الصحية المتعلقة بالتوتر والقلق ، بالإضافة إلى ذلك ، سيكون لديه أو لديها متسع من الوقت للأنشطة الترفيهية والحياة الشخصية ، من المعروف جيداً أن الأشخاص الذين يتمتعون بحياة جيدة خارج نطاق العمل قادرون على المساهمة في وظائفهم أكثر من الأشخاص الآخرين.

5-  زيادة الرضا عن العمل

 يميل الأشخاص القادرين على المساهمة بشكل كبير في زيادة الأرباح لشركتهم (والحصول على مكافآت وفقًا لذلك) دون الحاجة إلى التضحية بأنفسهم في سبيل العمل إلى أن يكونوا راضين جداً عن وظائفهم.