نظام غذائي صحي متكامل

الطعام جزء لا يتجزأ من حياة أي شخص ، وصناعة طعام صحي سيكون دائماً تحدياً حقيقياً ، ولكن لا شيء مستحيل إذا كانت لديك الإرادة للتعلم ، لا يمكنك إهمال الدور الذي تلعبه الفيتامينات وبعض المعادن المهمة عندما يتعلق الأمر بنظام غذائي صحي متكامل .

ما هو النظام الغذائي الصحي المتكامل ؟

النظام الغذائي الصحي المتكامل هو تناول غذاء متوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة ، ويشمل ذلك تناول الكثير من الفواكه والخضروات والأطعمة النشوية مثل خبز القمح والحبوب ، وبعض الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض والعدس وبعض منتجات الألبان.

ما أهمية إتباع نظام غذائي صحي متكامل ؟

تناول غذاء صحي متكامل ومتوازن يوفر العناصر الغذائية لجسمك ، هذه العناصر تمنحك الطاقة وتبقي قلبك ينبض، وعقلك نشط، وعضلاتك تعمل بكفاءة ، كما تساعدك على الحفاظ على وزن صحي.

ويعتبر إتباع نظام غذائي صحي متكامل ضرورياً إذا كنت ترغب في صحة جيدة ، ويساهم في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان والسكري وهشاشة العظام.

يمكن إعتماد نظام غذائي صحي متكامل في أي سن  ، جرب هذه النصائح إذا كنت تريد تحسين فرصتك في أن تكون بصحة جيدة .

أول شئ يجب عليك أن تضعه بإعتبارك هي أنواع الأطعمة التي تتناولها ، هناك الكثير من الأطعمة الصحية التي يجب أن تتناولها ،  والسؤال هو ما إذا كنت ستتخلى عن الوجبات السريعة التي إعتدت تناولها وتبدأ في تناول الأطعمة الصحية الجيدة .؟  إن فوائد نظام غذائي صحي متكامل تستحق الجهد الذي ستبذله في إتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة.

إرشادات نظام غذائي صحي متكامل

يمكنك بناء نظام غذائي صحي متكامل سهل من خلال بعض القواعد البسيطة المتعلقة بالأكل اليومي وهي كالتالي :-

•    كُل يومياً ما لا يقل عن خمس وجبات من الخضروات والفاكهة الطازجة ،  هذه الخطوة البسيطة ستعطي جسمك الإنزيمات ومضادات الأكسدة التي يحتاجها .

•    قلل إستهلاكك اليومي من البروتين إلي قطعة من اللحم ، لأن البروتين ليس ضرورياً بكميات كبيرة ، ومع ذلك، يتم النصح بزيادة طفيفة في تناول البروتين مع تقدمك في السن .

•    اشرب الكثير من الماء النقي ( شرب ما لا يقل عن ٨ كؤوس من الماء يومياً )، يستخدم الماء في العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث باستمرار في جميع مناطق الجسم ، كما تُفقد بكميات كبيرة في عمليات الإخراج.

•    الفيتامينات هي المصدر الحقيقي للعناصر الغذائية المهمة التي تقوي جهاز المناعة ، ويمكنك العثور على الفيتامينات في الخضروات ، تناول المواد الغذائية الغنية بفيتامين (أ) وفيتامين (ج) وفيتامين (ه) وهي مواد جيدة مضادة للأكسدة تكافح الشيخوخة ، فهي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد وأمراض القلب.

•     الشيء الآخر ، الذي يجب عليك الإهتمام به حقاً هو كمية الملح ، يجب أن يكون مستوى الملح في أي طعام على مستوى متوازن بحيث لا يؤثر على حالة الجسم.

•    تأكد من أن مستوى الدهون في الطعام الذي تتناوله ضئيل لأن جرعة زائدة من الدهون قد تسبب العديد من المشاكل مثل مشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل القلب ، يجب التأكد من انخفاض مستوى الكوليسترول لأنه السبب الرئيسي في حالات النوبات القلبية.

•    يجب إضافة بعض المكونات التي تساعدك على هضم الطعام بسهولة ، كن على الجانب الأكثر أماناً من خلال اختيار الخضار بدلاً من الوجبات السريعة ، التي تحتوي على بعض مستويات الدهون والكوليسترول غير المنضبط .