ملخص كتاب فكر تصبح غنياً لـ نابليون هيل
ملخص كتاب فكر تصبح غنياً لـ نابليون هيل

إذا كان مبدأ الكوجيتو الديكارتي "أنا افكر إذا أنا موجود" لرينيه ديكارت هو المبدأ الذي طبع منهجه في الفلسفة وجعله يتربع على عرش الفلسفة الحديثة ، فإن نابوليون هيل كان على خطى رينيه واستند هو الآخر على التفكير كمبدأ أولي لكي يصبح الشخص غنياً.

 مبدأ هيل يقول: أنا أفكر إذا أنا غني، وهو المبدأ الذي جعل منه عنوان كتابه " فكر تصبح غنياً " كان هذا المبدأ كافياً هو الآخر ليحمل هيل على عرش مشاهير العالم..ويجعل كتابه فكر تصبح غنياً من اكثر الكتب شهرة في حقل الانجازات الشخصية.

لحظة من فضلك! من هو نابليون هيل هذا؟ وما هذه الخرافة التي تقول بأني سأصبح غنياً بمجرد ممارستي للتفكير؟!

أولا دعنا نتفق على  أن السبب الأول الذي دفعك لقراءة هذه المقالة هو رغبتك الجامحة في أن تصبح غنياً .. ومجرد تفكيرك في ذلك هو اعتراف لاشعوري بمبدأ هايل فكر تصبح غنياً..

من هو نابليون هيل مؤلف كتاب فكر تصبح غنياً ..؟

في بلدة باوند في فرجينيا من عام 1970 ولد صاحب كتاب think and grow او فكر تصبح غنياً، وهو كتاب يقع في حوالي 262 صفحة، يجمع في طياته  بين الثراء المادي والفن الروحي الذي لا يقاس بالمال..حسنا إذا : أنا لم اقل هو شخص جاء من الفضاء، أو أنه ولد ثرياً.. كل ما قلته هو محض حقيقة، وقابل للتصديق..هذا هوالسبب الذي  يدفعنا  بالضبط لأن نحدثك عن كتاب فكر تصبح غنياً و الذي أصبح عند إصداره من أكثر الكتب مبيعاً وشعبية في أمريكا، أما صاحبه نابليون هايل فثروته لاتحصيها لغة الأرقام، فهو لم يكن بحاجة الى تاليف خزعبلات يبتغي من ورائها اموالاً اخرى، بل ويجعل لها عنوانا مستفزاً للعقول: فكر تصبح غنيا!..

لدينا إلى حد الآن: شخص عادي  يدعي نابليون هيل، تحول من رجل ثري جدا، يخبرنا في كتابه فكر تصبح غنياً بأنه حقق ذلك بمجرد التفكير! حسنا سيد بيل ماهي مفاتيح هذا التفكير الذي تتحدث عنه؟!
بيل يجيب من خلال مجموعة من القواعد التي ذكرها بكتابه " فكر تصبح غنياً ":

القاعدة الأولى : الرغبة الجامحة

دعني أسألك سؤالاً واحد بعيداً عن سياق فكر تصبح غنياً والذي تراه في نظرك مستفزاً: هل كان العالم يسمع بشخص يدعى بيل غيتس قبل ان يؤسس شركة رائدة في مجال البرمجيات اطلق عليها اسم مايكروسوفت؟، هل سمع العالم بأوبرا وينفري قبل أن تصبح أحد اشهر المذيعات في التاريخ، ماذا لو طاوع محمد علي كلاي تلك الرغبة الجامحة في أن يصبح أسطورة في عالم الملاكمة،  شيء واحد كان يقود هؤلا كلهم و أمثالهم في تلك الطريق التي لم يكن يعرفهم فيها أحد، إنه الهوس أو الرغبة الجامحة وهذه هي أول قاعدة في فكر تصبح غنياً.

القاعدة الثانية : الإيمان

لطالما دافعك في حياتك هو : عقيدة، رأي، ذوق..السبب الذي جعلك تدافع عن هذه الامور والتي تصل الى الشراسة في الدفاع احياناً، هو إيمانك الجازم به، بحيث لامكان للخوف من الطرف الآخر.. يخبرك نابليون هيل في فكر تصبح غنياً  ان الخوف والإيمان لا يجتمعان إطلاقاً، وسيطرة أحدهما لا تكون إلا في غياب الآخر لذا فإنك إن أحكمت ايمانك وصدقك بالشيء فإنك أمام أمرين لا ثالث لهما، إما أن تحققه واما أن تحققه، هذه قاعدة أخرى في فكر تصبح غنياً
تجتمع القاعدتان الأولى والثانية  في قول نابليون هيل:

“Whatever the mind can conceive and believe the mind can achieve "
"كل ما يمكن للعقل ان يتصوره ويصدقه يمكن ان يحققه"
- نابليون هايل فكر تكن غنياً -

القاعدة الثالثة : المعرفة المتخصصة

في كتابه فكر تصبح غنياً، يفصح نابليون هيل عن السر وراء  نجاح هنري فورد مؤسس شركة فورد الشهيرة للسيارات، فهنري على رأي نابليون كانت له معرفة متخصصة هي التي مكنته من رسم خارطة مذهلة للنجاح.

المعرفة المتخصصة حسب  الكتاب هي القوة التي تدفعك نحو خطة محددة للعمل وتوجهك نحو نهاية محددة ، لذلك يرى هايل في فكر تصبح غنياً أنه يجب عليك أن تحيط تخصصك بالمعرفة من كل الجوانب. تعلم في كل يوم شيئاً جديداً، اسأل المتخصصين في مجالك لتسفيد من تجاربهم، ادفع الأموال لشراء الكورسات التعليمية التي تتعلق بتخصصك، واستفد من خدمة تعليم الآخرين..
ستتعرف في كتاب فكر تصبح غنياً عن المصادر التي تضمن لك المعرفة المتخصصة.

القاعدة الرابعة : الإصرار

الإصرار هو القوة التي تجعل الأمور الصعبة أمورا معتادة بمرور الوقت وذلك بممارستها والصبر على نتائجها في كل مرة. في فكر تكن غنياً يرى نابليون هيل أن الخوف من الإنتقاد هو الذي ينزع الإصرار من قلب الناس، لذلك ستجد بين طيات فكر تكن غنياً الاسالب التي تواجه بها الانتقاد والمنتقدين..سيكون أفضل هذه الأساليب هو التركيز على على النتائج الحسنة التي تحققها تدريجياً..خذ من العنكبوت درساً، وإن هُدم بيته ألف مرة فإنه مستعد لبناءه في كل مرة دون ملل.

القاعدة الخامسة : القرار

قدم الكاتب في كتابه فكر تصبح غنياً بحثاً  فى سيرة عدة مئات من الأشخاص الذين تراكمت ثرواتهم و تجاوزت حاجز المليون دولار وتبين أن كل واحد منهم كان من عادته التوصل إلى قرارات على وجه السرعة وتغيير هذه القرارات ببطء، عليك أن تدرس قراراتك بعناية قبل أن تتخذها ، ويمكنك أن تستشير من يفيدوك فى اتخاذ القرار .

القاعدة السادسة: الحاسة السادسة

بصراحة فإنك ستجد هذه القاعدة هي آخر قاعدة في كتاب فكر تصبح غنياً، وهي القاعدة الثالثة عشرة من قواعد التفكير، وكونها الآخيرة يأتي بسبب كونها الحلقة التي تعقد كل القواعد ولا يمكن ان يتم تطبيقها دون تطبيق القواعد الأخرى، أضف إلى أنه لا يمكن وصفها للشخص الذي لا يتقن المبادئ الأخرى من هذه الفلسفة. 

كتاب فكر تصبح غنياً هو عصارة دراسة دقيقة للمجتمع الأمريكي في تلك الفترة، واعتمد على تحليل سيرة أزيد من 500 شخصية، استخلص من تجاربها المبادئ المشتركة بينهم والتي صنعت منهم أشخاصا ناجحين في المجتمع..ليكون كتاب فكر تكن غنياً أحد الأكثر تأثيراً في مجال التوجيه نحو تحقيق الإنجازات الشخصية والاستقلالية المالية..


إن كنت ممن ينشدون النصيحة في هذا المجال فلن يذهب جهدك سدى من قراءة هذا الكتاب.