كتب تطوير الذات | أفضل 10 كتب لتطوير ذاتك عليك بقراءتها

أفضل كتب تطوير الذات من العناوين التي تتكرر ويبحث عنها الكثيرون، فإذا كنت طالب ولا زلت في المرحلة الدراسية، فمؤكد أنك تفتش عن ما يساعدك للوصول لهدفك الدراسي.

وإذا كنت حديث التخرج اعتقد ان بحثك سيكون عن تطوير الذات لكونها من الأدوات التي سوف تساعدك على الوصول الي فرصة عمل تحقق فيها كل ما تخطط له تتمناه

أما إذا كنت موظف او تعمل فعلياً فعنوان أفضل كتب تطوير الذات يجب أن يكون هو العنوان الذي دائماً ما تهتم بالبحث عنه، فهذا النوع من الكتب يجعلك تتخطى ما يعيق من وصولك للراحة النفسية والتمتع بالعمل، ويحقق الربح الذي يمكنك من صنع حياة أفضل.

هذه العقبات قد تكون بعضها عقبات نفسية مصدرها شخصيتك ومعاملاتك مع الآخرين، والبعض الآخر قد يأتي من عدم معرفتك الطريق الصحيح لكي تصل لأهدافك بيسر وذكاء.

من اجل كل هذه الأسباب وغيرها ، نقدم لك الآن أفضل كتب تطوير الذات التي اجتمعت عليها الآراء، وحققت مبيعات ضخمة لما تحمله في فحواها من أفكار ذات قيمة ومعنى.

كما أن أغلبها قائم على تجارب وخبرات شخصية سواء للكاتب أو لأشخاص ما حوله مما جعل تلك الكتب من أفضل كتب تطوير الذات، والآن سنضع لك نبذة مختصرة للكل كتاب لكي تعرف ما هو الكتاب الذي تحتاجه حقاُ لتطوير ذاتك على المستويين الفردي والعملي


قائمة بـ أفضل 10 كتب لتطوير الذات يجب عليك قراءتها

1.   كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية

كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية

واحد من افضل كتب تطوير الذات علي المستوي العالمي، ليس فقط على المستوى الفردي، ولكنه ساعد على تطوير وتفوق الكثير من الشركات العالمية، ورغم صدروه في نهاية القرن العشرين، إلا أنه لازال الأكثر تفوقاً في مجال تطوير وإدارة الذات.

كتبه العبقري “ستيفن كوفي” بناءاً على إجراء بعض المقابلات مع أشهر المعاصرين له في كافة المجالات سواء الأدب أو الرياضة او الفنون أو حتى رجال الأعمال الحرة، مع البحث ودراسة الشخصيات التي أثرت في التاريخ وتركت بصماتها في كل جوانب الحياة. ولم يكونوا يعلموا انه سيذكرهم في واحد من افضل كتب تطوير الذات علي الاطلاق

لكي تتمكن من النجاح في حياتك العملية يجب عليك الاعتماد على ثلاثة أشياء (الاعتمادية – الاستقلالية – الاعتماد التبادلي) ثم عليك اتباع 7 عادات مهمة سوف تساعدك في تحقيق أهدافك خاصة في مجال عملك.

بادر بقراءة الكتاب لكي تتعرف علي هذه العادات السبع

2.   كتاب فكر وأزدد ثراء من أفضل كتب تطوير الذات

 
كتاب فكر وأزدد ثراء من أفضل كتب تطوير الذات

هو ثاني كتاب من أفضل كتب تطوير الذات والذي يقدم فيه الكاتب “نابليون هيل” لنا خطوات صحيحة من شأنها تحويل حيات الفرد من العيش في المستوى المتوسط إلى الوصول لحياة الترف و الأغنياء.

كما يتضمن الكتاب أيضا إرشادات لكي نتمكن من تحقيق هذه الخطوات بطريقة صحيحة، وتجارب لنماذج عالمية تركت بصمة قوية، وتحولت حياتها من الفقر إلى الثراء.

هذا ملخص لبعض النقاط الرئيسية التي جاءت في الكتاب:

·      حدد هدفك في الحياة أو بمعنى أصح حدد ما تريده منها. يعرض الكاتب بعض من النصائح التي إذا قمت بها تستطيع تحويل هذا الهدف من مجرد حلم إلى واقع حقيقي يحقق لك نتائج مبهرة.

·      الإيمان بقدراتك الذهنية والبدنية وتغيير معتقداتك التي تعوق وراء استغلالك الأمثل لهذه القدرات في طريق تحقيق التفوق النجاح.

·      اصنع دائما حوار مستمر مع نفسك، ويكون هذا الحوار غرضه الأساسي هو التركيز على نقاط قوتك وكيف تطوعها بطريقة فعالة، وذكر نفسك دائماً بالذي حققته من إنجازات ونجاحات، واحرص علي أن يكون حواراً إيجابياً بعيداً عن السلبيات و نقاط الضعف.

فلهذا لا عجب في تصنيف هذا الكتاب من أفضل كتب تطوير الذات

3.   كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

 
كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

يُعتبر هذا الكتاب من ضمن أفضل كتب تطوير الذات، فهو يعرض وجهة نظر الكاتب المبنية على إحصائية تقول إن تمتع الشخص بمهارات تواصل جيدة مع من حوله تساهم بنسبة 85% في نجاحه خصوصاً على المستوى العملي

وهنا اهتم الكاتب “ديل كارنيجي” بفكرة التواصل وكسب العلاقات لهذا السبب، من خلال مجموعة من النصائح التي قدمها لكسب أكبر عدد في دائرة اصدقائه، والتأثير في الافراد.

يعرض الإرشادات اللازمة للتمتع بمهارات تواصل واتصال مع من حولك بطريقة صحيحة تمكنك من النجاح والتأثير فيهم

هذه الإرشادات هي:

·      تجنب الجدال: خاصة مع الذين نختلف معهم في وجهات النظر بدرجة يمكن ان تصل الي قطع العلاقات

·      كن محفزاً: احرص أن تكون مصدر تحفيز لأصدقائك ومن حولك، وتشجعهم دائماً على التفوق والنجاح

·      تجنب الأوامر: خاصة أن الأوامر الصريحة قد تجعل من امامك يتمرد ويحقق عكس ما ترجو منه، ولكن اجعل أوامرك في شكل طلب أو نصيحة.

·      أشعرهم بالاهتمام: اهتم باهتمامات غيرك تجد من يهتم باهتماماتك، وهذا يصنع دائرة علاقات كبيرة جدا خاصة في مجال العمل.

و احتل هذا الكتاب مركزا في افضل كتب تطوير الذات لما حققه من تأثير إيجابي لهذه الارشادات.

4.   كتاب امرأة من طراز خاص من أفضل كتب تطوير الذات للمرأة

 
كتاب امرأة من طراز خاص من أفضل كتب تطوير الذات للمرأة

جميع الكتب التي تتحدث في موضوع تطوير الذات، دائماً ما تتوجه بالحديث عموماً الي الرجال والنساء معاً، ولكن هذا الكتاب الذي صنفناه ليكون في قائمة أفضل كتب تطوير الذات يتحدث بشكل محدد إلى المرأة.

بالرغم من أن المؤلف رجل وهو “كريم الشاذلي” وهذا دافع أدى لنجاح الكتاب، ففكرة أن ينقل الكاتب منظوره للمرأة التي يراها من طراز خاص فكرة مثيرة للاطلاع عليها.

يوجه الكاتب حديثه للمرأة خاصة، ويرشدها الي خمس عادات فعالة تمكنها من أن ترتقي بمستواها الثقافي والفكري وبناءاً علي ذلك سوف ترتقي على المستوى العملي

شرح هذه العادات بهذا الشكل جعل من الكتاب احد أفضل كتب تطوير الذات و لخصها الكاتب في خمس نقاط وهي:

·      الثقة بالنفس: فهي ملهم النجاح والسعي في الاستمرار ناجحاً أياً كان مجال العمل، وكذلك على المستوى الشخصي

·      الذكاء الاجتماعي: فالمرأة الاجتماعية دائماً ما تجد دائرة علاقاتها تحقق لها فوائد كثيرة على كل المستويات.

·      إدارة الأولويات: خاصة للمرأة المتزوجة والتي لديها أطفال، فليس مستحيلاً أن تحقق ذاتها في مجال العمل، وفي نفس الوقت تحافظ على حياتها الشخصية في امان.

·      التخطيط للحياة: التخطيط بشكل عام، خاصة تخطيط وإدارة الوقت من الأشياء الأساسية في تحقيق النجاح والوصول للغايات.

·      المبادرة: ويقصد بها المؤلف هنا خوض التجارب الجديدة التي سوف تملأ حياة المرأة بتأثيرات ونجاحات كثيرة، وعدم الخوف من البداية من داخلها ولا يجب ان تنتظر أن يأتي التغيير من مؤثر خارجي.

5.   كتاب قوة التفكير الإيجابي

 
كتاب قوة التفكير الإيجابي

هو كتاب للفذ “إبراهيم الفقي” الذي تفوق في مجال التنمية البشرية، وأثرت كتاباته و محاضراته في العديد من الأشخاص على مستوى العالم، وتحولت حياتهم للأفضل.

 وهذا الكتاب يركز على أن يكون الإنسان ذو تفكير إيجابي، لذلك يُعد من أفضل كتب تطوير الذات، لأن طريقة التفكير الإيجابية هي الطريقة التي لها الأثر الأساسي إن لم يكن الأوحد ف تحويل مسار حياتك من الفشل واليأس، إلى الطموح والسعادة.

من أسباب نجاح هذا الكتاب أنه يعرض مجموعة من التجارب والخبرات التي عاصرها الكاتب بنفسه وتعايش معها نتيجة عمله كمدرب في مجال التنمية البشرية.

كما أن الكاتب ختم في النهاية بما أطلق عليه ” الوصايا العشر للتفكير الإيجابي” هذه الوصايا محفزة جداً و كافية لتغيير أسلوب تفكيرك ومن ثَم تحويل حياتك لكي تسير بشكل أفضل 

كتب عن الثقة بالنفس | 5 كتب لبناء ايمانك وثقتك بنفسك

6.   أيقظ العملاق بداخلك

 
أيقظ العملاق بداخلك

 كتبه المؤلف " أنتوني روبنز"، وتبني فيه أفكار كثيرة لتطوير الذات في اتجاهين مختلفين وبشكل متنوع، لهذا كان من افضل كتب تطويرالذات حيث كانت أول أفكاره التركيز على التجريب الجسدي والعقلي باستعمال تطبيقات معينة بشكل كبير من التركيز على القضايا النظرية والسلوكية، وأيضا تبني الأفكار التي تدعو إلى التعمق والتأمل.

7.   لا تهتم بصغائر الأمور

 
لا تهتم بصغائر الأمور

كتب هذا الكتاب "ريتشارد كارلسونو" مشيراً فيه عن كيفية وصولك إلى طرق الفلاح، والتركيز على الايجابية وصفاء الذهن، وعن الخطوات التي تمكنك من النجاح وهو واحد من افضل كتب تطوير الذات لأنه يجعلك تطور من تفكيرك بطريقة تؤثر في كامل حياتك دون ان تشعر فقط سوف تهمل ما يشتتك وتركز علي الإيجابية بفعالية

8.   أفضل رجل مبيعات في العالم

أفضل رجل مبيعات في العالم

وهذا الكتاب الذي دخل قائمة أفضل كتب تطوير الذات كتبه "أو. جي. ماندينو"، وارشد فيه الي كيفية ترتيب افكارك من البداية تماماً، وتعلم التفكير الصحيح و الفعال، كما أنّه يشير إلى كيفية تعلم أن تشتري إنجازاتك بطريقة مثيرة، ونجاحك الشخصي

9.   عقل جديد كامل لماذا سيحكم المبدعون المستقبل 

 
عقل جديد كامل لماذا سيحكم المبدعون المستقبل

قال عنه احد المفكرين انه علي رأس الكتب العالمية في أفضل كتب تطوير الذات كتبه "دانيال إتش بينك"، ويعده خبراء التنمية البشرية وسيلة ممتازة في ترميم العقل بالكامل، حيث يتكلم الكتاب عن قدرات الدماغ البشرية، وما يخصها من مرجعيتها المنطقية والعلمية، وعن حاضرنا ومستقبلنا في ست محطات

10.        كتاب "عشرون موقفاً إيجابياً من الأحاديث النبوية الشريفة" 

 

و علي عرش قائمة أفضل كتب تطوير الذات يتربع هذا الكتاب، كتبه الدكتور إبراهيم بن فهد بن إبراهيم الودعان، والذي يذكر العديد من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي تهدف إلى نشر الإيجابية وتقوية الذات لدى القراء.