أفضل الكتب العربية للقراءة | أفضل 10 كتب عربية لقراءة ممتعة

 

أفضل الكتب العربية للقراءة | أفضل 10 كتب عربية لقراءة ممتعة

إلى عشاق القراءة عامة، وقراءة الكتب العربية خاصة، سوف نقدم لكم في هذا المقال الرائع باقة من أفضل الكتب العربية للقراءة، وأكثرها إفادة ومتعة، ومن أكثر إحصائيات الكتب قراءة على مواقع الإنترنت.

القراءة غذاء العقل والروح لتوسيع مدارك الإنسان وتضيف إليه مهارات جديدة في التحليل والتفكير المنطقي، وهذا يساعده على الإنخراط بطريقة أفضل في الحياة، ومواجهة المجتمع بطريقة إحترافية، إليك عزيزي القارئ باقة مكونة من 10 من أفضل الكتب العربية للقراءة على الإطلاق، فتابع معي القراءة.

قائمة أفضل 10 كتب عربية للقراءة الممتعة

1- صديقي لا تأكل نفسك

كتاب "صديقي لا تأكل نفسك" للكاتب الراحل العظيم "عبد الوهاب مطاوع"، ويضم الكتاب مجموعة من الخبرات، والمواقف، والتجارب الشخصية للكاتب التي مرّ بها بنفسه.

كما يحتوي الكتاب على مجموعة من المقالات للكاتب، وبعض المواقف الطريفة، والفكاهية، ويتمتع أسلوب الكتاب بالبساطة الشديدة والتلقائية، لذا هو من أفضل الكتب العربية للقراءة للمبتدئين، وصغار السن.

2- 7:46 م

كتاب "7:46 م" نعم هذا هو اسم الكتاب، والكتاب من تأليف الكاتب الرائع "عبد الله المغلوث"، ولا تتعجب فبعد قراءة الكتاب ستتضح لك سبب تسمية الكتاب بهذا الاسم الغريب.

كتاب "7:64 م" هو كتاب للتنمية البشرية، فهو يضم عدة قصص نجاح تحفيزية، لتحثك على مواصلة العمل وتحقيق حلمك، لذا فهو من أفضل الكتب العربية للقراءة التحفيزية التي يمكنك الاستفادة منها.

قد يعجبك أيضاً : أفضل 12 كتاب في علم النفس

3- حبة هوا

كتاب "حبة هوا" هو كتاب لرسام الكاريكاتير الماهر "وليد طاهر"، يتميز الكتاب بأنه خفيف الروح مثل إسمه، فهو يضم مجموعة من الرسوم الكاريكاتيرية للكاتب، مع تعليق بجمل قصيرة بسيطة، لتوصيل فكرة معينة للقارئ بأبسط صورة.

إذا كنت ترغب في قراءة كتاب خفيف الظل بسيط، قبل النوم فكتاب "حبة هوا" من أفضل الكتب العربية للقراءة التي يمكنها جلب المتعة والسعادة إلى قلبك.

4- فقاقيع

كتاب "فقاقيع" للكاتب الراحل العظيم الذي جعل الشباب يقرأون، وهو الدكتور "أحمد خالد توفيق"، ويضم الكتاب مجموعة من 55 مقالة للكاتب.

تحتوي المقالات على مجموعة من المواقف اليومية التي تعرض لها الكاتب، وتجارب حقيقية مر بها، ولكن بطريقة فكاهية خفيفة الظل، كما اعتدنا من أسلوب "أحمد خالد توفيق".

فإذا أردت قراءة كتاب خفيف الظل وممتع ومفيد في نفس الوقت، فكتاب "فقاقيع" من أفضل الكتب العربية للقراءة التي يمكنها رسم البسمة على شفتيك.

5- العنكبوت

كتاب "العنكبوت" هو كتاب من تأليف الكاتب العظيم الراحل الدكتور "مصطفى محمود"، وهو كتاب فلسفي يتحدث عن بعض الغيبيات، كما يتحدث قليلًا عن الفيزياء، ولكن بطريقة مبسطة، وغير معقدة على الإطلاق، ويسهل فهمها على القارئ العادي.

يتحدث الكاتب عن مصير الأرواح بعد الوفاة، كما يتناول فكرة تناسخ الأرواح، لذا قد يجد البعض الكتاب مرعبًا بعض الشئ، وهو من أفضل الكتب العربية للقراءة للخيال العلمي وأقدمها في الأدب العربي التي كُتبت في مجال الخيال العلمي.

6- عائد إلى حيفا

كتاب "عائد إلى حيفا" للكاتب  الفلسطيني الراحل "غسان كنفاني" الذي قتل غدرًا على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

يتحدث الكاتب في رواية "عائد إلى حيفا" عن وطنه، وعن المأساة، والظلم الذي تعرض له بسبب الاحتلال الإسرائيلي، ويحكي قصة "صفية" التي اضطرت هي وزوجها الفرار من القصف الإسرائيلي، وترك ابنهما خلفهما.

وبعد عدة سنوات عادا إلى منزلهما في حيفا، ليجا أن ابنهما أصبح مواليًا لجيش العدو، بعد تبني سيدة إسرائيلية له، وهو من أفضل الكتب العربية للقراءة، ويعد من أفضل الأعمال الأدبية الفلسطينية.

قد يعجبك أيضاً : أفضل 9 كتب تطوير الذات والثقة بالنفس

7- الإستشراق

كتاب "الاستشراق" للكاتب "إدوارد وديع سعيد" نشر عام 1979م، وفيه يتناول الكاتب مظاهر الاستشراق بين الشرق، والغرب، ويتناول فرضيات تدل على أن الغرب هم الأكثر تفوقًا.

يضم الكتاب ثلاثة فصول، ويتناول الفصل الأول كيف ينظر الغرب إلى الشرق وما هي فكرتهم عن الشرقيين، أما الفصل الثاني فيتناول مباني الاستشراق، والفصل الثالث تناول مظاهر الاستشراق في عهده الذي كُتب به الكتاب.

ويعد هذا الكتاب من أفضل الكتب العربية للقراءة عن الاستشراق بين الشرق والغرب، ويحتوي على معلومات قيمة وهامة.

8- الفتنة

كتاب "الفتنة" للكاتب "هشام جعيط" الذي صدر عام 1992 م، يمزج الكتاب بين الدين، والسياسة، والتاريخ، وبعض الأفكار الفلسفية، ويقدم من خلاله بعض القضايا ويعالجها، مثل: الشخصية الإسلامية، والمصير العربي.

تناول الكتاب العصر الجاهلي، والعثماني، ومرحلة الخلافة الإسلامية، هادفًا إلى إحياء التاريخ الإسلامي.

وهو من أفضل الكتب العربية للقراءة، والتي تتناول الأفكار الفلسفية التي تخص التاريخ الإسلامي.

 9- الفيل الأزرق

كتاب "الفيل الأزرق" هو أحد روائع الكاتب "أحمد مراد"، والذي تحول بعد ذلك لقصة فيلم تلفزيوني مكوناً من جزأين.

يتميز الكتاب بأسلوب رائع يثير خيال القارئ، وهو يُصنف ككتاب رعب يتناول قصة سيدة تلجأ إليها السيدات لرسم الوشوم على جسدهن، لعلاج مشكلة الحمل، ولكن ترسم هذه السيدة الوشوم الذي يحمل طلاسم لاستحضار الجن.

إذا كنت من عشاق الروايات المرعبة، فكتاب "الفيل الأزرق" من أفضل الكتب العربية للقراءة.

10-  تراب الماس

كتاب "تراب الماس" من مؤلفات الكاتب "أحمد مراد، والتي تحولت قصتها بعد ذلك إلى فيلمًا سينيمائياً.

يحكي الفيلم قصة رجل يستخدم تراب الماس، وهو مادة سامة تؤدي إلى القتل السريع، ويصعب على الطب الشرعي اكتشافها بسهولة، ويستخدمها في الانتقام من بعض الشخصيات الفاسدة، ويكتشف حفيده السر وراء جرائم القتل بعد وفاته، وهو من أمتع، وأفضل الكتب العربية للقراءة.

هناك كذلك العديد والعديد من أفضل الكتب العربية للقراءة، والتي لا يمكننا التغافل عنها، لما سوف تحققه من استفادة، ومتعة كذلك، ومن أفضل الكتب العربية للقراءة ما يلي:

سأخون وطني - عصر العلم - قصر الكلام - تراب الماس - رباعيات صلاح جاهين - ثلاثية غرناطة - يوتوبيا. 


Reactions

إرسال تعليق

0 تعليقات