افضل كتب علم النفس | إليك 12 كتاباً لفهم نفسك وتطوير ذاتك

 في هذا المقال سوف نقدم لك -عزيزي القارئ- باقة من أهم وأفضل كتب علم النفس على مستوى العالم على الإطلاق

إذا كنت مهتماً بدراسة خبايا وأسرار علم النفس، والاطلاع على مكنون وخبايا النفس البشرية، أو تهتم بدراسة سلوك وتصرفات الأشخاص المحيطون بك وكيف يفكرون، أو ربما ترغب في فهم نفسك، وتسعى إلى تطوير ذاتك.

 لذا سوف نقدم لك بعد طول بحث وتدقيق أفضل 12 كتاباً في علم النفس يمكنك من خلالها الدخول إلى هذا العالم العجيب، والغريب، فتابع معي القراءة

افضل كتب علم النفس تتكون من 12 كتاباً لفهم نفسك وتطوير ذاتكقائمة 

1- كتاب مبادئ علم النفس

يُعد كتاب "مبادئ علم النفس" الذي صدر عام 1890 من أفضل كتب علم النفس، وهو من تأليف الطبيب، وعالم النفس، والفيلسوف الأمريكي "ويليام جيمس"، الذي درس الطب أولًا، وتخصص في مجال علم النفس، ومن ثم اتجه إلى الكتابة، ووظف دراسته بالطب، لخدمة كتاباته، ولذا خرجت بهذه الروعة.

يناقش "جيمس" في كتابه أربعة مبادئ إنسانية هامة جدًا تفصيليًا، وهي العاطفة البشرية، وتيار الوعي (المصطلح النفسي الشهير الذي أطلقه جيمس)، والعادة البشرية، والإرادة.

2- كتاب دع القلق وابدأ الحياة

كتاب "دع القلق وابدأ الحياة" من تأليف الكاتب "ديل كارنيجي" الأمريكي الجنسية، وقد استغرق 6 سنوات في تأليفه، ونُشر عام 1948، لذا يعد من أفضل كتب علم النفس، ومن أعلى الكتب مبيعًا على مستوى العالم.

يتحدث الكتاب عن الاعتماد على الذات، وسرد في كتابه العديد من القصص الحقيقية التي عاشها بنفسه، أو تجارب الأشخاص المقربون له، ليثبت كيف يمكن للقلق إفساد حية شخص بأكملها، كما يوجه بعض النصائح للقارئ للتغلب على تلك المشاعر السلبية.

3- كتاب أسرار النفس البشرية

مؤلف كتاب "أسرار النفس البشرية" هو الكاتب "موسى الجويسر"، ويتحدث هذا الكتاب عن التنمية البشرية الإسلامية.

يحكي المؤلف في هذا الكتاب قصة طالب سلك درب الوعي، ولم يترك نفسه للصدف والأقدار، وسعى لاكتشاف أسرار النفس البشرية، ويدعو القارئ للسيطرة، والتحكم في مسيرة حياته، وعدم ترك نفسه للأقدار.

4- كتاب قلق في الحضارة

كتاب "قلق في الحضارة"، أو كما تُرجم في بعض المواضع إلى "الحضارة وسخطها" من مؤلفات عالم النفس النمساوي "سيجموند فرويد"، وهو من أشهر وأفضل كتب علم النفس.

يُعيد "فرويد" النظر في كل جوانب الحياة، ويطبق في كتابه كل ما تعلمه من نظريات على عدة جوانب من الحياة، مثل: الزواج، والسعادة، واختراع الآلات، مُتبعًا منهج الفيلسوف ديكارت

قد يعجبك ايضاً : كتب تطوير الذات أفضل 10 كتب لتطوير ذاتك

5- كتاب خمس حالات من التحليل النفسي

كتاب "خمس حالات من التحليل النفسي" من تأليف الفيلسوف "سيجموند فرويد"، وفيه يقدم الكاتب خمس مواضع للتحليل النفسي من خلاصة تجاربه ودراساته، واستنتاجاته بمجال علم النفس والاجتماع، وهو من أفضل كتب علم النفس التي يمكنك قراءتها.

6- كتاب مقدمة في التحليل النفسي

كتاب "مقدمة في التحليل النفسي" من تأليف الكاتب والفيلسوف الكبير "سيجموند فرويد"، وهو عبارة عن مجموعة من المحاضرات الرائعة التي ألقاها في مجال التحليل النفسي، وتُعد من أروع مؤلفاته، وأكثرها رواجًا في مجال علم النفس، ومن أفضل كتب علم النفس التي يمكنك الاستفادة منها.

7- كتاب أشهر ٥٠ خرافة في علم النفس

كتاب "أشهر ٥٠ خرافة في علم النفس" من تأليف أربعة كتاب، وهم "سكوت ليلينفيلد"، وجون روسيو"، و"ستيفن جاي لين"، و"باري إل بايرستاين"، لذا هو من أفضل كتب علم النفس.

يسعى الكتاب في هذا الكتاب إلى هدم الأفكار الخاطئة الشائعة حول سلوك الإنسان"، ويُصحح الكثير من المفاهيم الخاطئة عن النفس البشرية، مثل: تعدد الشخصيات لمريض الفصام، وأن المضادات تتجاذب في العلاقات العاطفية، وأن مريض الاكتئاب عادة يُقدم على الانتحار.

8- كتاب الخروج عن النص

كتاب "الخروج عن النص" من تأليف الكاتب المصري "محمد طه"، وفيه يساعد القارئ على اكتشاف الكثير من خبايا نفسه، وتفاصيلها، وكذلك اكتشاف شخصية الآخرين بطريقة مختلفة تمامًا، واكتشاف طبيعة علاقاته بالآخرين بدرجة عالية من الوضوح، والشفافية.

 يساعد الكاتب كذلك القارئ، ويحثه على التغيير من تصرفاته، وسلوكه، والخروج عن المألوف، وهو من أفضل كتب علم النفس التي يمكنك الاطلاع عليها

قد يعجبك أيضاً : أفضل 9 كتب لتطوير الذات والثقة بالنفس

9- كتاب قوة التفكير

كتاب "قوة التفكير وآثاره على حياتك" من تأليف الكاتب المصري "إبراهيم الفقي" المتخصص في مجال التنمية البشرية، وتطوير الذات، وكما نعلم أن كتب الدكتور "ابراهيم الفقي" من أفضل كتب علم النفس على مستوى العالم.

وفيه يوجه "الفقي" عقل القارئ إلى طريقة التفكير الصحيحة، إيمانًا منه بأن الحياة التي يحياها أي شخص هي مجرد انعكاس لطريقة تفكيره سواء كان تفكيره سلبيًا أم إيجابيًا.

10- كتاب أسس علم النفس

كتاب "أسس علم النفس" من تأليف الدكتور "إبراهيم عبد الستار" من أفضل كتب علم النفس التي يمكنك الاستفادة منها، إذ يتناول الكاتب أساسيات علم النفس، ونظرياته، ومناهجه المتعددة كما وضعها علماء النفس بطريقة مبسطة، وشيقة لذا هو من أفضل كتب علم النفس التي يمكن قراءتها للمبتدئين، وغير المتخصصين في مجال علم النفس.

11- كتاب مستقبل الوهم

كتاب "مستقبل الوهم" من تأليف "سيجموند فرويد" الذي ألفه عام 1927، اعتقد فرويد أن الأديان هي عبارة عن معتقدات خاطئة، وتناول تحليل الأديان تحليلًا نفسيًا، كما تحدث عن أصلها ونشأتها، وكيف تطورت، ورؤيته المستقبلية لها.

12- كتاب أسس الصحة النفسية

يُعد كتاب "أسس الصحة النفسية" للكاتب، وعميد علم النفس المصري الدكتور "عبد العزيز القوصي" من أهم وأفضل كتب علم النفس.

لقد وضع "القوصي" في هذا الكتاب أهم أساسيات الصحة النفسية، من خلال دراساته التي أجراها، وخبرته الواسعة في دراسة حالات المرضى النفسيين بالعيادة الطبية السيكولوجية التي توجد بمعهد التربية للمعلمين، والتي امتدت سبعة عشرعامًا.

هناك كذلك العديد من المؤلفات الرائعة في مجال علم النفس على مستوى العالم، والتي لا يمكننا أن نغفل عنها، نذكر على سبيل المثال مجموعة من أفضل كتب علم النفس وهي:

أصول علم النفس - الموجز في التحليل النفسي - سيكولوجية الجماهير - محاضرات تمهيدية جديدة في التحليل النفسي - الهروب من الحرية - الإنسان المهدور - القرد العاري - النظرية العامة للأمراض العصابية - الطوطم والحرام - مبادئ التحليل النفسي - اللغة المنسية - علم نفس قرآني جديد - التفكير السريع والبطيء - الشيطان يحكم