مسار الثراء: استراتيجيات ونصائح لبناء ثروة مالية 2024

مسار الثراء: استراتيجيات ونصائح لبناء ثروة مالية


سلامًا لأحبائنا القراء !
إذا كنتم تتساءلون عن كيفية تكوين ثروة مالية تدوم، فأنتم في المكان المناسب! في هذه المدونة، سنستكشف سويًا أفضل الاستراتيجيات والنصائح لبناء ثروة مالية تحقيقية. لنبدأ رحلتنا نحو الاستقلال المالي!
مسار الثراء

1.ثقف نفسك أولاً
إذا أردنا تغيير وضعنا المالي، فيجب أن تبدأ بعقليتنا.  يمكنك البدء في تعديل عقليتك من خلال التعرف على أساسيات التمويل.  من الجنون أن بعض الأشخاص يعملون ولكنهم لا يعرفون شيئًا عن بعض المفاهيم الأساسية مثل كيفية تقديم ضرائبهم.  في حين أن بعض الأشخاص يختارون تجاهل هذا الأمر أو يعتقدون أنه يمكنهم الاستعانة بشخص ما للقيام بذلك نيابةً عنهم، فإن هذا هو النهج الخاطئ.  إن التعرف على نفسك أو على الأقل معرفة كيفية تقديم الضرائب الخاصة بك هي فكرة جيدة. وتعرّف أيضًا على هذه المصطلحات الأساسية؛ الدخل، والنفقات، وصافي القيمة، وعائد الاستثمار، والدخل السلبي، والاستقلال المالي، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، اقرأ جميع الكتب التي يمكنك العثور عليها والتي تتعلق بالتمويل.  إذا لم تكن القراءة من هواياتك، فيمكنك الاستماع إلى ملفات البودكاست أو أي شيء من شأنه أن يجعلك واعيًا ماليًا.  النقطة المهمة هي عدم التوقف عن التعلم أبدًا.  أثناء هذه العملية، يجب أيضًا أن تكون حذرًا لأن الإنترنت يحتوي على جميع أنواع المعلومات؛  وفي حين أن بعضها صحيح، إلا أن البعض الآخر مضلل.  إذا كنت تريد معرفة أفضل المعلومات، فالرهان الجيد هو التحقق من جميع المستثمرين الناجحين.  تابع صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي ومدوناتهم، لأنه يجب أن يكون لديهم بعض الأشياء المفيدة جدًا ليخبروك بها.
 
 2. احصل على مصدر دخل منتظم أولاً
إذا كنت تريد أن تصبح ثريًا يومًا ما، ولم يكن لديك مال، فمن الأفضل أن تكون لديك خطة.الأمر هو أنه لا يمكنك أن تستيقظ وتقرر
أنك تريد البدء في تجميع ثروتك.  أولاً، ستحتاج إلى خطة عمل، والتي يجب أن تأخذ في الاعتبار مصدر دخلك، سواء كان ذلك وظيفة عادية أو نشاطًا صاخبًا. بمجرد توفير ما يكفي من المال، يجب عليك بعد ذلك البدء في البحث عن الطرق التي يمكنك من خلالها تنمية ما قمت بحفظه وتحويله إلى شيء كبير. قد يعني هذا الاستثمار في سوق الأوراق المالية، أو بدء نشاط تجاري، أو الحصول على التعليم وشهادة لمهارة ذات دخل مرتفع.أيًا كان الخيار الذي تختاره، تأكد من أنك أيضًا مستعد ذهنيًا ومستعدًا لذلك، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، وعليك البدء من جديد.

3. ضع ميزانية والتزم بها
.
لسبب ما، يعتقد بعض الأشخاص أنه من غير الشائع أن يكون لديك ميزانية.  إن وجود ميزانية، ووضع حد لإنفاقك،يعد أمرًا صارمًا جدًا على نفسك. ومع ذلك، فإن ما فشلوا في رؤيته هو أن إعداد الميزانية له عدد كبير من الفوائد.  أولاً، ستصبح منضبطًا وتمنع نفسك من الإفراط في الإنفاق على الأشياء التي لا تشكل أولوية .  يمكن أن يساعدك هذا بالتأكيد على بناء مدخراتك وثروتك في النهاية. أنا شخصياً أستخدم قاعدة 50/30/20،وهي بسيطة جدًا لكنها فعالة جدًا.  يذهب 50% من أرباحي إلى الأساسيات مثل الإيجار أو الطعام أو الرعاية الصحية.  يذهب 30% إلى احتياجاتي مثل التسوق أو الترفيه، ويذهب 20% إلى مدخراتي.  من خلال التخطيط لدخلك بهذه الطريقة، ستجد ثروتك تنمو بشكل مطرد كل شهر.  في الواقع، سيبدو الأمر سهلًا تمامًا.  النقطة الأساسية في إعداد الميزانية هي تقليل إنفاقك وزيادة مدخراتك إلى أقصى حد.  إنه يشبه إلى حد كبير مقايضة شيء واحد بشيء آخر، مع الاختلاف الوحيد وهو أن الادخار أكثر فائدة من الإنفاق
 
4. إنشاء صندوق للطوارئ.
تخيل هذا السيناريو، لديك سيارة تويوتا كورولا موديل عام 2000، والتي خدمتك جيدًا لعدة سنوات.  ومع ذلك، فقد أصبح قديمًا الآن، وبدأ في ظهور بعض المشاكل الآن.  إنها سيارتك الوحيدة وتعتمد عليها كثيرًا في العمل والتنقلات.  إذا حدث أي شيء سيئ لها، فلن تعرف من أين ستأتي الأموال لاستبدالها.  ولكن في يوم من الأيام يحدث الأسوأ، وتتعطل سيارتك.  فاتورة الإصلاح باهظة ولا يمكنك التأكد من مصدر الأموال : خياراتك الوحيدة هي بيع استثمار لدفع تكاليف الإصلاح، أو الدخول في دين والذي سيتعين عليك دفع فائدة عالية عليه. أعتقد أنك ربما تشعر بالإحباط الآن لأن هذه ليست الخيار الأفضل في العالم.  إذا كنت ترغب في تجنب مثل هذه القرارات المجهدة، فسيتعين عليك إنشاء صندوق للطوارئ بنفسك.  الحياة يمكن أن تكون غير متوقعة للغاية. على سبيل المثال، في مثال السيارة الذي تحدثت عنه للتو،إذا تعطلت سيارتك في مكان مجهول وليس لديك تأمين؟  هذا هو المكان الذي كان من المفترض أن يأتي فيه صندوق الطوارئ وينقذ الموقف.  هذا مجرد مبلغ مالي يجب عليك الاحتفاظ به وسوف يساعدك في أوقات المواقف غير المخطط لها التي تتطلب تمويلًا عاجلاً.  على الرغم من أن بعض المستثمرين الحكماء قد اتخذوا هذه الخطوة بالفعل وأصبح لديهم الآن صندوق للطوارئ، إلا أنهم ينسون أحيانًا أن صندوق الطوارئ الجيد يجب أن يكون قادرًا على تحمل نفقات المعيشة لمدة تتراوح من 6 إلى 12 شهرًا.  لقد تم توضيح الحاجة إلى مثل هذا الصندوق لكثير من الأشخاص خلال الوباء الأخير عندما فقد الكثيرون وظائفهم ولم يكن لديهم أي شكل من أشكال الدخل. بمجرد البدء في إنشاء صندوق الطوارئ الخاص بك، يمكنك وضعه في حساب التوفير الخاص بك حيث سيكون من الأسهل الوصول إليه إذا دعت الحاجة.

5. استثمار الأموال.
الآن بعد أن أنشأت لنفسك صندوقًا للطوارئ، أصبح من الآمن أن تبدأ الاستثمار حتى تبدأ أموالك في النمو. هناك مجموعة متنوعة من الخيارات التي يمكنك من خلالها اختيار استثمار أموالك، ولكن أولاً، سيتعين عليك أداء واجباتك لأنك لن ترغب في الاستثمار في شيءلن تتمكن من مواكبته. يمكنك البدء بالاستثمار في الأسهم عن طريق شرائها في البورصة. وإذا كنت لا تعلم، فإن شراء الأسهم يشبه تقريبًا امتلاك قطعة من الشركة، وستستفيد من أدنى ارتفاع في سعر الأسهم بالإضافة إلى أرباح الأسهم التي سيتم دفعها.  على الرغم من أنها في بعض الأحيان أكثر خطورة من السندات، إلا أن مخاطرها تختلف باختلاف الشركة. إذا لم تكن مرتاحًا للأسهم، يمكنك اختيار السندات.  تعمل هذه السندات مثل سندات دين ) وهي وثيقة غير رسمية تقر بالديون) من شركة أو حكومة.  من الناحية الفنية،إذا اشتريت سندات، فإن جهة الإصدار تمنحك دائمًا وعدًا بإعادة الأموال مع ربح في الأعلى بعد فترة معينة. سيتعين عليك أيضًا إجراء بحث مناسب حول أنواع السندات التي تتخذها لتجنب أي مفاجآت؛  تعرف على وكالات تصنيف السندات المعينة. بدلا من ذلك، يمكنك الذهاب لصناديق الاستثمار المشتركة.  وهذا يعني ببساطة أنك تشتري مجموعة من الأوراق المالية.  وفي معظم الأحيان، يتضمن ذلك الأسهم أو السندات أو مزيجًا من الاثنين معًا.  على الرغم من أن صناديق الاستثمار المشتركة محفوفة بالمخاطر إلى حد كبير، إلا أنها تحمل أيضًا مكافآت جيدة جدًا في النهاية. ما يجب أن تكون على دراية به
كمستثمر شاب هو أن هذه العناصر الثلاثة تعمل بشكل جيد ولكنها لا تزال محفوفة بالمخاطر.  كل ما يتطلبه الأمر هو الوقت المناسب للاستثمار.

6. كن متنوعًا.
هل سمعت يومًا المثل القائل "لا تضع كل بيضك في سلة واحدة"؟  كما ترى، هذا المثل البسيط له معنى أعمق بكثير من منظور الأعمال،
هذا يعني ببساطة أنه لا ينبغي عليك استثمار كل أموالك في مكان واحد.أعلم أن بعض الأشخاص قد يقولون إنك ستحصل على المزيد إذا استثمرت كل أموالك في مكان واحد،ولكن هذه الأنواع من الأشخاص لم تفكر حقًا في أمانك المالي.ليس من المفاجئ أن تفشل بعض الأنشطة التجارية أو أن ينخفض ​​السوق بشكل كبير، ولكن ستكون صدمة إذا حدث ذلك وكنت قد وضعت كل أموالك في الطرف الخاسر.  إن أفضل طريقة للبقاء آمنًا هي وضع أموالك في قطاعات استثمار مختلفة، بحيث، في حالة الخسارة، سيظللديك ما يبقيك مستمرًا.
 
 
7. استكشاف أفكار الدخل السلبي
إذا كنت تريد حقًا بناء ثروتك، فأنت بحاجة إلى التفكير أكثر في كيفية بنائها بشكل أكبر.  لا بأس إذا كنت قد حصلت على وظيفة تدفع لك أجرًا جيدًا، ولكن إذا كنت صادقًا مع نفسك، فيجب أن تسأل نفسك، هل هذا هو كل ما تحتاجه؟ أنا أعرف الإجابة على ذلك بالفعل، لذا افعل هذا.ابحث لنفسك عن وظيفة تدر عليك بعض المال حتى أثناء نومك، وهو أمر لا يتطلب اهتمامك الكامل.  هناك الكثير من الخيارات حاليًا، مثل نشر المدونات ،والتسويق، وبيع المنتجات الرقمية.  الطريقة الأفضل والأكثر ربحية للحصول على دخل سلبي هي الاستثمار في العقارات.  على الرغم من أن الأمر يبدو وكأنه مال سهل، إلا أن وظائف الدخل السلبي تتطلب أيضًا بعض الاهتمام الجاد ويحتاج بعضها إلى مبالغ كبيرة جدًا من رأس المال، خاصة في البداية.  إذا وجدت لنفسك طريقة لكسب بعض الدخل السلبي، أراهن أنك ستكون أفضل حالًا من القلة الذين يعتمدون على وظائفهم بدوام كامل.
 
 
في الختام، إذا أردتم بناء ثروة مالية تدوم، فلا تنتظروا. ابدأوا اليوم باتخاذ الخطوات الأولى نحو أهدافكم المالية. الثروة تأتي لأولئك الذين يجرؤون على الحلم ويعملون بجدية.
فلنكن جميعًا ملهمين ونلهم بعضنا البعض نحو تحقيق الاستقلال المالي!
تحياتنا الحارة